الخط الرابع للمترو: ما بين القاهرة والجيزة والعاصمة الإدارية

أعلن اللواء كامل الوزير عن الخط الرابع للمترو، في إطار سعي الدولة لرفع مستوى كفاءة شبكات النقل الجماعي، ذلك بالتزامن مع استخدام تقنيات النقل الأخضر، حفاظًا على استدامة المشاريع القومية التابعة لرؤية مصر 2030.

وعلى هامش ما اتُفق عليه، سيضم الخط الرابع للمترو 2021 عدة محطات تبادلية، تربط بين شتى المناطق في غرب وشرق القاهرة. 

على ضوء ما سبق، إن كنت تود معرفة المزيد عن تفاصيل ذلك المشروع، والشركات القائمة على تنفيذه، وأيضًا موعد تشغيله للمواطنين، فما عليك سوى متابعة قراءة هذا المقال.

الخط الرابع للمترو

ما هو مشروع مترو الانفاق الخط الرابع؟

مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق هو أحد أبرز تصريحات وزارة النقل، والمعروف بإسم مترو الهرم – أكتوبر، ويبلغ طول هذا المشروع 42 كم، على امتداد 37 محطة، تخدم كلاً من محافظتي القاهرة الكبرى والجيزة.

إضافةً لذلك، سيتم تنفيذ ما سبق ذكره على مرحلتين، حيث تتم أعمال المرحلة الأولى في اتجاه غرب القاهرة، والمرحلة الثانية من القطار في الاتجاه الشرقي للقاهرة.

كم تبلغ تكلفة إنشاء الخط الرابع للمترو؟

أكد اللواء كامل الوزير في معرض النقل الذكي واللوجيستات على بدء العمل في تنفيذ المرحلة الأولي من مترو الهرم، والذي وصلت تكلفته إلى 70 مليار جنيه، تم تمويلها من خلال الجانب الكوري دعمًا لخطط مصر في إنشاء شبكات النقل السريع.

خط المترو الرابع

ما هي الشركات القائمة على تنفيذ هذا المشروع؟

تعاقدت الهيئة القومية للأنفاق مع عدد من الجهات المحلية للقيام بجميع أعمال المقاولات؛ تتضمن تلك الهيئات الشركات التالية:

  • شركة المقاولون العرب
  • شركة كونكورد للهندسة والمقاولات
  • شركة حسن علام للمقاولات
  • شركة بتروجيت
  • شركة أوراسكوم

على نطاقٍ آخر، تضمنت الجهات الدولية شركة ميتسوبيشي اليابانية، التي ستقوم بتصنيع قطارات المرحلة الأولى؛ ومن أهم التفاصيل المتعلقة بها:

  • وصول عدد قطارات المرحلة الأولى إلى 23 قطار، بطول 19 كم.
  • تركيب القطارات بمواصفات عالية، وتكلفة تصل قيمتها إلى 5.8 مليار جنيه.
  • تصنيع أبواب خاصة على أرصفة المحطات (screen doors) لرفع مستوى الأمان.
الخط الرابع لمترو الانفاق

ما هو مسار الخط الرابع لمترو الانفاق؟

تتضمن خريطة مترو الانفاق الخط الرابع امتداد السكة الحديدية على طول عدة مناطق حيوية بالقاهرة والجيزة؛ حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من خط مترو الهرم الجديد بواقع 17 محطة، وهم كالتالي:

مسار مترو الانفاق الخط الرابع

أما عن خط سير الخط الرابع لمترو الانفاق بالمرحلة الثانية، فهو يمتد على طول 23 كم شرقًا في اتجاه مدينة القاهرة الجديدة، ويتواجد في 20 محطة نفقية، ألا وهم:

محطات خط مترو الهرم

ما هي الأحياء السكنية المستفادة من إنشاء الخط الرابع للمترو؟

تشمل خريطة الخط الرابع للمترو خدمة العديد من المدن والأحياء السكنية، كما سيربط هذا المسار عدة أماكن حيوية بالمدن الجديدة في شرق القاهرة؛ ومن أهم هذه الأحياء:

الجيزة

يأمل سكان محافظة الجيزة بالكثير، نظرًا لما ستشهده المنطقة من تنفيذ 10 محطات؛ لتقليل الازدحام المروري خاصةً في شارع الهرم.

الآن، تستطيع معرفة جميع المشاريع السكنية في المحافظة من خلال تصفح بعض العقارات المتاحة للبيع في الجيزة.

6 أكتوبر

تتميز محطة مترو الانفاق التابعة للخط الرابع بوقوعها على طريق الواحات، مما يسهل على المواطنين الانتقال إلى العاصمة وغيرها من المناطق الأخرى.

لا يخفى عن الكثير ما توصلت إليه 6 اكتوبر من التشييد العمراني، فإذا كنت ترغب في الإطلاع على العقارات الموجودة في مدينة 6 اكتوبر، لا تتردد في زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة آخر الأخبار. 

مدينة الفسطاط الجديدة

تشهد منطقة الفسطاط مشاريع تطويرية حالية، يتزامن معها تنفيذ أحد محطات المترو الجديدة التي ستخلق فرصًا أفضل للانتقال لهذه المدينة.

القاهرة القديمة

يمتد مسار الخط الرابع لمترو الانفاق نحو عدة محطات داخل القاهرة الخديوية في المرحلة الثانية، كما يربط الخط بين تلك المنطقة وعدة أماكن حيوية في القاهرة الكبرى والمدن الجديدة.

مدينة نصر

تحتل مدينة نصر 6 محطات رئيسية في خط المترو الرابع، حيث يغطي هذا المسار عدة أماكن حيوية مثل: شارع الطيران، وعباس العقاد، ومكرم عبيد.

التجمع الخامس

يخدم الخط الرابع للمترو منطقة التجمع الخامس، خاصةً منطقة إسكان الشباب، وما يجاورها من مناطق سكنية مثل: أكاديمية الشرطة، والياسمين، والبنفسج.

يمكنك أيضًا تصفح العقارات المتاحة للبيع في التجمع الخامس، وغيرهما من الكمبوندات والمشاريع القومية الجديدة في منطقة التجمع.

مدينة الرحاب

تعد مدينة الرحاب المحطة الأخيرة داخل مسار الخط الرابع، ولم يتم الإعلان بعد عن الإحداث الجغرافي لموقع تلك المحطة.

مترو الانفاق الخط الرابع

ما هو موعد انتهاء الخط الرابع للمترو؟

تكلل الدولة جهودها ليلَ نهار لإكمال الخمس خطوط الخاصة بمترو الأنفاق، هذا وقد صرحت بعض الجهات المعنية عن إنهاء 15% من أعمال محطات خط مترو الهرم، ليكون الجدول الزمني لمرحلتي الخط الرابع كما يلي:

  • المرحلة الأولى: بدءًا من حي الأشجار إلى الفسطاط، والمقرر تشغيلها في 2024.
  • المرحلة الثانية: بدءًا من منطقة الفسطاط وصولاً إلى مدينة الرحاب، والمقرر تشغيلها في 2027.

ما هي أهم المحطات التبادلية التي سيضمها خط المترو الرابع؟

يتخلل مسار مترو الانفاق الخط الرابع ثلاثة محطات تبادلية مع إحدى خطوط النقل الأخرى، ألا وهم:

خط المترو الأول (حلوان – المرج)

يتقاطع كلاً من خط مترو انفاق الهرم والخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح.

خط المترو الثاني (شبرا الخيمة – المنيب)

يستطيع ركاب الخط الثاني للمترو الانتقال إلى خط سير مترو الهرم عن طريق محطة الجيزة التبادلية.

خط المونوريل (6 أكتوبر – العاصمة الإدارية)

يتوازى كلاً من خطي المونوريل ومترو الانفاق الرابع على طريق الواحات في محطة 6 اكتوبر، لينطلق المونوريل بعد ذلك في اتجاه العاصمة الإدارية.

محطات خط مترو الهرم

ما هي اخر اخبار الخط الرابع لمترو الانفاق؟

11 نوفمبر

  • شدد وزير النقل على أهمية إنهاء جميع الأعمال المدنية الخاصة بمحطة المتحف.
  • من المخطط أن يتم افتتاح المتحف المصري الكبير مقتبل عام 2022.
خريطة مترو الانفاق الخط الرابع

ختامًا، لا تتردد في معرفة أهم المعلومات عن المونوريل للوصول إلى العاصمة الإدارية، وغيرها من المقالات التي ستطلعك على أهم شبكات النقل الجماعي بمصر، كل ذلك وأكثر على موقع بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.