محطة مترو عدلي منصور: دليلك إلى أكبر خطوط مترو في القاهرة الجديدة!

مخططات تطوير وسائل النقل الجماعي في مصر لم تقتصر عند إضافة المزيد من الخطوط والمركبات فقط، بل واصلت الدولة جهودها لإمكانية خلق مشاريع فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط. ولعلّ من أبرز هذه المشاريع مجمع محطة مترو عدلي منصور، الذي يعد نقطة انطلاق قطاريّ العاصمة الإدارية والسويس، ونقطة انتهاء الخط الثالث لمترو الأنفاق.

إضافةً لما سبق، سنوضح في هذا المقال مشروع محطة عدلي منصور عبر التطرق إلى المناطق السكنية المستفادة من إنشائه، والمواصلات المرتبطة به.

  1. ما هو مشروع محطة مترو عدلي منصور؟
  2. ما هو موقع محطة عدلي منصور؟
  3. ما هي أهم الأماكن القريبة من مترو عدلي منصور؟
  4. ما هو موعد افتتاح محطة عدلي منصور؟
  5. ما هي خريطة محطة مترو عدلي منصور؟
  6. ما هي أهمية مجمع مترو عدلي منصور؟
  7. ما هي مشاريع وسائل النقل المرتبطة بمحطة مترو عدلي منصور؟
  8. ما هي الخدمات والمرافق المحيطة بمحطة عدلي منصور؟
  9. ما هي الأحياء السكنية المستفادة من مجمع محطات عدلي منصور؟
  10. كم سعر تذكرة مترو عدلي منصور؟
  11. كم عدد المحطات من عدلي منصور إلى العتبة؟
  12. كم عدد محطات مترو عدلي منصور؟
محطة مترو عدلي منصور

ما هو مشروع محطة مترو عدلي منصور؟

يمكن القول أن مشروع عدلي منصور هو مجمع نقل متكامل الأركان أُقيم على مساحة 15 فدان، يحوي منطقة تبادلية بين خمس وسائل نقل حديثة، ومنطقة تجارية، وأخرى استثمارية. 

إضافةً لهذا، أُدرجت محطة عدلي منصور ضمن الخط الثالث للمترو، في المرحلة الرابعة (هارون – عدلي منصور)، بالجزء الثاني (4B) الذي يمتد من محطة هشام بركات وصولاً إلى موقف العاشر أي المحطة التبادلية عدلي منصور.

نُفذت تلك المحطة التبادلية بمقاييس عالمية وعلى مستوى رفيع من درجات الأمان والجودة، حيث تتكون محطة مترو عدلي منصور من ثلاثة أدوار، تم تشغيل الجزء الخاص بمترو الأنفاق؛ أما الأجزاء الأخرى للقطارات فهي على وشك الانتهاء.

ما هو موقع محطة عدلي منصور؟

توجد محطة مترو عدلي منصور عند موقف العاشر السلام القديم، على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، كما يحدها من جهة الشرق الطريق الدائري الجديد.

ما هي أهم الأماكن القريبة من مترو عدلي منصور؟

تكمن أهمية موقع مترو عدلي منصور في محاذاته عدة محاور رئيسية في شرق القاهرة، مما يسهل الوصول إليه من عدة أماكن حيوية بارزة، مثل:

  • مدينة السلام: على بُعد 10 دقائق
  • كارفور العبور: على بُعد 15 دقيقة
  • مطار القاهرة الدولي: على بُعد 20 دقيقة
  • مدينة القاهرة الجديدة: على بُعد 30 دقيقة

أما عن الأماكن التالية فهي تمتاز بسهولة الوصول إليها عبر استخدام السيارة أو المترو؛ حيث توجد محطة عدلي منصور على بُعد:

  • 20 دقيقة بالسيارة أو 5 دقائق بالمترو من الشيراتون
  • 20 دقيقة بالسيارة أو 10 دقائق بالمترو من مصر الجديدة
  • 25 دقيقة بالسيارة أو 12 دقيقة بالمترو من مدينة نصر
اسماء محطات مترو الخط الثالث

ما هو موعد افتتاح محطة عدلي منصور؟

شهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي افتتاح محطة عدلي منصور في 18 أغسطس 2020؛ إذ بدأت المحطة من حينها في العمل بالتوازي مع باقي محطات خط المترو الثالث.

ما هي خريطة محطة مترو عدلي منصور؟

أصدرت كلاً من هيئتي النقل العام و مترو الأنفاق مخططات تفصيلية توضح الموقع الجغرافي لمترو عدلي منصور، وارتباط ذاك المترو بغيره من محطات الخط الثالث؛ وتلك الخرائط هي:

الخريطة الأولى:

مترو عدلي منصور

الخريطة الثانية:

محطة مترو عدلي منصور

ما هي أهمية مجمع مترو عدلي منصور؟

يهدف هذا المشروع إلى خلق نقطة التقاء إقليمية على مشارف الامتداد العمراني الشرقي الجديد، قرب الطريق الدائري؛ لتأتي ثماره الاقتصادية من خلال عدة أسباب أبرزها كونه:

1- منطقة تجارية

2- محطة تبادلية داخلية: مع خطوط مترو الأنفاق 

3- محطة تبادلية خارجية: مع 4 مشاريع نقل حديثة

ما هي مشاريع وسائل النقل المرتبطة بمحطة مترو عدلي منصور؟

يعد مجمع عدلي منصورسابقةً في مشاريع النقل العام، نظرًا لقدرة المجمع على استقبال أربع وسائل نقل حديثة بمستوى خدمي فائق؛ وتلك الوسائل هي: 

القطار الكهربائي الخفيف (LRT)

يحتوي المجمع على محطة تبادلية تعد بداية انطلاق المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف (السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان)، الذي تتأهب الدولة حاليًا لإكمال الأعمال الخاصة به نهاية العام الجاري. 

السكة الحديدية

يتضمن مترو عدلي منصور وجود محطة جديدة بأحد خطوط السكك الحديدية المتجهة من القاهرة إلى مدينة السويس، وإعادة تأهيل ذاك الخط بما يتناسب مع حاجة الركاب؛ كما يمتد هذا الخط من عدلي منصور وصولاً إلى محطة الروبيكي.

الأتوبيس الترددي

تبلغ محطات الاتوبيس الترددي عدد 57 محطة، حيث تعد عدلي منصور أحد تلك المحطات على الطريق الدائري، ليكون صلة وصل بين تلك المناطق وشرق القاهرة كالتجمع الخامس.

السوبر جيت

سيتم تجهيز موقف سوبر جيت عدلي منصور بصورة متكاملة، حرصًا على انطلاق الاتوبيسات المتجهة للأقاليم بشكل منتظم.

ما هي الخدمات والمرافق المحيطة بمحطة عدلي منصور؟

تعددت المرافق والخدمات المتاحة بمجمع مترو عدلي منصور، حيث تشتمل المحطة على:

  • ساحات انتظار
  • أنفاق مشاة
  • مصلى
  • دورات مياه
  • مصاعد كهربائية
  • سلالم متحركة
  • محلات تجارية
  • آلات تحويل بنكية

علاوةً على ما سبق، تخدم محطة مترو عدلي منصور مجموعة من المصالح الحكومية والأحياء؛ وتلك الأماكن هي:

  • معهد الدراسات الخاصة
  • مدرسة أحمد عرابي الصناعية
  • شارع المعهد الديني
  • شارع مركز شباب الهايكستب
  • طريق جالاكسو
سوبر جيت عدلي منصور

ما هي الأحياء السكنية المستفادة من مجمع محطات عدلي منصور؟

على الرغم من عدم وقوع محطة مترو عدلي منصور في منطقة سكنية بعينها، إلا أنه على بُعد دقائق من عدة مجمعات سكنية ضمن محطات مترو الخط الثالث والاماكن القريبة منها؛ ومن أبرز تلك الأحياء:

مدينة السلام

تضم مدينة السلام ما يقرب من 5 أحياء سكنية على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي، وتعد هي أقرب النقاط لمحطة عدلي منصور، لذا فهو يعد من اقرب محطة مترو من موقف السلام.

شيراتون 

يعد مترو عدلي منصور اقرب محطة مترو لمدينة الشروق؛ وتتسم منطقة الشيراتون برقي وأصالة الأحياء السكنية بها، لما تضمه من أفخم الفنادق والخدمات المتطورة؛ ويمكنك أيضًا أن تتعرف على العقارات المعروضة للبيع في الشيراتون على بروبرتي فايندر.

مصر الجديدة

تعد مصر الجديدة أحد أكبر المناطق السكنية في القاهرة والتي تمتد ناحية الشرق، كما لها أكثر من محطة مترو بالخط الثالث مثل النزهة 1، وهشام بركات (النزهة 2).

إذا كنت مهتمًا بتلك المنطقة السكنية، فما عليك سوى تصفح عقارات مصر الجديدة المتاحة للبيع على موقع بروبرتي فايندر.

محطة مترو عدلي منصور

كم سعر تذكرة مترو عدلي منصور؟

تطبق سعر تذكرة مترو الأنفاق على محطة مترو عدلي منصور بالمثل، أما عند الركوب من مترو عدلي منصور إلى القطار الخفيف LRT فأسعار التذاكر هي كالتالي: 3 محطات بسعر 15 جنيه، و 5 محطات بسعر 20 جنيه، و 7 محطات بسعر 25 جنيه، و 9 محطات بسعر 35 جنيه.

وإذا كنت ترغب في معرفة محطات القطار الكهربائي الخفيف وما هي المدن الجديدة التي يمر بها، فانتقل للدليل التالي: 

كم عدد المحطات من عدلي منصور إلى العتبة؟

تعتبر محطة مترو العتبة هي الخط التبادلي الوحيد حتى الآن للوصول إلى مترو عدلي منصور، ويبلغ عدد المحطات بين كلاهما نحو 18 محطة، مما يتطلب تذكرة مترو بسعر 12 جنيه. 

علمًا بأن المرحلة الثانية من محطات مترو عدلي منصور تشمل 5 محطات وهي العتبة وباب الشعرية والجيش وعبده باشا والعباسية. أما المرحلة الثالثة فهي تشمل 4 محطات وهي أرض المعارض والإستاد وكلية البنات والأهرام. وتشمل المرحلة الرابعة نحو 10 محطات من بينها هارون وهليوبوليس وألف مسكن ونادي الشمس وصولاً إلى عدلي منصور.

كم عدد محطات مترو عدلي منصور؟

تمتد المرحلة الرابعة (التي تتضمن محطة عدلي منصور) من الخط الثالث للمترو بطول 18.17 كم ويشتمل على عدد 10 محطات علوية وهي: (هارون، ميدان هليوبوليس، ألف مسكن، نادي الشمس -اقرب محطة مترو لمطار القاهرة-، النزهة 1، النزهة 2، قباء، عمر بن الخطاب، الحرفيين، عدلي منصور)


تعرف أيضًا على:


ختامًا، يبدو أن الدولة تخصص الكثير من الجهد لمواصلة العمل على تطوير شبكة النقل في مصر، أثمر عن هذا ذاك المشروع وغيره كالقطار السريع والقطار الكهربائي اللذان يمكنك الاطلاع عليهما عبر مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.