مشروعات الطرق والكباري 2020: حلمٌ مصرى يَلُوحُ فى الأُفُق

هناك قدرٌ كبير من الجدل القائم حول أهمية تحسين جودة الطرق وإنشاء الكبارى؛ من أجل إعادة هيكلة بنية التخطيط العمرانى وحل الأزمات المرورية المتعددة، ولكن لا يمكن إغفال الهدف الأساسى وراء مشاريع الطرق الجديدة في مصر، فالأمر مرتبط أيضاً بخطة التنمية المُستدامة التي تهدف إلى النهوض بالاقتصاد المصري. كيف لا وهي تعتبر شراييناً تربط بين محافظات القاهرة المُختلفة، بل وتعمل أيضاً الكباري الجديدة في مصر على مُراعاة النظم الداخلية لحركات التنقل الداخلى.

مشروعات الطرق والكباري 2020

وفقاً لما سبق، فقد خصصت الدولة ميزانية ضخمة للعمل على تحديث خريطة شبكة الطرق الجديدة فى مصر؛ حيث صرح وزير النقل، الفريق كامل الوزير بأن ” مشروعات الطرق والكبارى قد كلفت الدولة 377 مليار جنيه مصري”، الأمر الذى يشير أهميتها القصوى سواء على المستوى المحلى أو الاقتصادى، لذا هيا بنا نتعرّف سوياً على أبرز مشروعات الطرق والكبارى وأهم المعلومات عن المشاريع الخاصة بهم.

١- محور بني مزار (المنيا) – البويطي (الجيزة)

كان هذا المحور من أوائل المحاور التى شيدت ضمن خطة التطوير الخاصة بشبكة الطرق الجديدة فى مصر، فهو طريق صُمم ليستوعب اتجاهين، لكل اتجاه ثلاث حارات مرورية؛ هذا وقد تم العمل على اتجاهين فقط مع الحرص على استكمال باقى الاتجاهات، وتسوية كل من المناطق المنخفضة والمرتفعة.

 هذا الطريق يعد بمثابة جسراً لعبور محور التنمية فى منطقة الصعيد؛ لأنه سوف يربط بين محافظة المنيا ( مركز بنى مزار) بالواحات البحرية (قرية البويطي).

نقاط ربط الطريق:

يربط الطريق بين مركز بنى مزار الواقع فى محافظة المنيا وبين قرية البويطي الموجودة داخل الواحات البحرية، ثم يمتد ليصل إلى سيوة بالواحات البحرية.

طول الطريق: 

يبلغ طول الطريق 196 كم، كما يبلغ قطاعه العرضى 11.5 متر.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 750 مليون جنيه مصري.

٢ – الطريق التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس (محور 30 يونيو)

جاء هذا الطريق ضمن مشروعات جهاز تعمير سيناء التابعة لوزارة الإسكان، حيث تم بدأ المشروع لتشييد محور تبادلي هدفه خلق رابط بين الدلتا وسيناء، مما يساعد على تنفيذ الخطط والمشاريع المستقبلية فى كل من العاصمة الإدارية، وجبل الجلالة، والمطرية، والجمالية وغيرها من المناطق التى من شأنها خلق فرصاً جديدة للتنمية.

نقاط ربط الطريق:

يربط الطريق بين جنوب بورسعيد و يظل ممتد نحو الجنوب حتى يصل إلى الكيلو 94 على طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، ثم يكمل امتداده ليتصل مع بقية الأجزاء الممتدة إلى طريق الجلالة.

طول الطريق:

يبلغ طول الطريق التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس 95 كم.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 5712 مليون جنيه مصري.

٣- محور يربط بين الفرافرة (الوادي الجديد) ديروط (أسيوط)

هو أحد أبرز المشاريع التى تم الانتهاء منها هذ العام، هذا لأنه يختصر الطريق بنسبة 70% بدلاً من الطريق القديم الذي كان يمر على ثلاث محطات رئيسية: الداخلة، والخارجة، وأسيوط. 

عوضاً عن ذلك، فقد تم الربط مباشرة بين الواحات – بالوادي الجديد – وبين وادي النيل؛ وبذلك يُمَهَد الطريق نحو انتعاش الاقتصاد، والتجارة، وقطاع السياحة، بل أيضاً يمكن لهذا الطريق خلق العديد من الفرص لبناء قُرى ومجتمعات عمرانية حديثة. يعمل هذا الطريق كذلك على تنشيط السياحة البرية والاستثمار فى الثروات المعدنية الموجودة بكثرة فى الصحراء الغربية.

نقاط ربط الطريق:

يربط هذا الطريق بين كل من مركز الفرافرة التابع لمحافظة الوادي الجديد بمركز ديروط التابع لمحافظة أسيوط.

طول الطريق:

يبلغ طول الطريق 310 كم، هذا وقد تمت عملية ازدواج الطريق بالمناطق التى تكسوها التضاريس، بطول 8 كم؛ لتأمين حركة المرور فى تلك المنطقة.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للطريق 1715 مليون جنيه مصري.

٤- طريق سيوة (مطروح) / الواحات البحرية (الجيزة)

يستهدف هذا الطريق – منذ إنشائه – خفض الضغط الناجم عن الحركة المرورية على الطرق المؤدية للمحافظات، كما أنه اختصر المسافة الواقعة بين السلوم وأسيوط، لتصبح 500 كم بدلاً من 800 كم. على صعيد آخر، يوفر الطريق فرص عمل ودخل لسكان المناطق المجاورة عن طريق العمل على التنمية الزراعية والتعدينية فى آن واحد.

نقاط ربط الطريق: 

يربط هذا الطريق بين طريق سيوة والواحات البحرية، الأمر الذي أثبت صحة سهولة ربط كل من الصحراء الغربية بمحافظة مطروح و مدينة سيوة بمحافظة الوادى الجديد، ثم الانفتاح على محافظات الصعيد عبر شبكة الطرق التي تربط بين كل من أسيوط، والوادى الجديد، وأسوان.

طول الطريق:

يبلغ طول طريق سيوة (مطروح) / الواحات البحرية (الجيزة) 360 كم. 

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للطريق 400 مليون جنيه مصري.

٥-  طريق شبين الكوم / طمالي المزدوج

تكمن أهمية الطريق فى تيسير حركة المرور بين طريقى القاهرة – الإسكندرية الزراعي (عند مدينة قويسنا) و القاهرة الإسكندرية – الصحراوى (عند مدينة السادات). يساهم الطريق أيضاً في توفير الوقت ومراعاة وجود الخدمات المختلفة بالمدن والقرى.

نقاط ربط الطريق:

يربط الطريق بين  مدينة شبين الكوم وبين طريق مدينة السادات الذى يقع عند قرية طملاى.

طول الطريق:

يبلغ طول طريق شبين الكوم / طمالي المزدوج 16 كم، بعرض 21 متر.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للطريق 833 مليون جنيه مصري.

٦- المرحلة الأولى من طريق رافد أبو الروس / مطوبس / فــوة

تم الانتهاء من هذا المشروع فى بنسبة 95% عام 2020 وهو من المشاريع الرائدة ضمن خريطة الطرق الجديدة في مصر. يتضمن المشروع عدايات الصرف والرى أسفل الطريق، كما يتضمن أيضاً عدد 7 كبارى سطحية وكوبري علوي واحد، هذا وقد تم البدء في المرحلة الثانية من المشروع بنسبة تنفيذ 18%.

نقاط ربط الطريق:

يهدف هذا المشروع إلى ربط ثلاث مناطق رئيسية: رافد أبو الروس، و مطوبس، وفوة.

طول الطريق:

يبلغ طول طريق رافد أبو الروس / مطوبس / فــوة 16 كم.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للطريق حوالى 418 مليون جنيه مصري.

٧- طريق هضبة أسيوط الغربية

تعتمد شبكة الطرق الجديدة في مصر 2020 على الإختصار فى المسافة بين الطرق، وذلك لتوفير الوقت والجهد، إذ يختصر طريق هضبة أسيوط الغربية حوالى 15 دقيقة من إجمالي المسافة بين مدينة أسيوط والمدينة الجديدة؛ ليصبح بذلك نواة التنمية الهضبة الغربية بالصعيد والعصب الرئيسي فى مدينة ناصر الجديدة.

نقاط ربط الطريق:

يربط الطريق بين مدينة أسيوط ومدينة ناصر الجديدة، مشكلاً جسراً بين الطريق الصحراوى الغربى بأسيوط والطريق الزراعى.

طول الطريق: 

يبلغ طول طريق هضبة أسيوط الغربية 22,6 كم.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للطريق 1285 مليون جنيه مصري.

٨- المرحلة الأولى من تطوير محور الفنجرى (كوبرى الفنجرى الجنوبى) 

تم تجديد محور الفنجري لتسهيل حركة السير بمحاور صلاح سالم، والعروبة، والفنجري، والنصر، بالإضافة إلى اختصار المسافة بين غرب وشرق القاهرة. هذا وقد ساهمت أعمال التطوير فى الحد من الأعباء التى تواجه المحاور الطولية والحد من الاختناق المرورى بين محور المشير بالتجمع الخامس ومحور روض الفرج.

 نقاط ربط الطريق:

تبدأ نقطة إنطلاق الكوبري من شارع المخيم الدائم المقابل لبوابة جامعة الأزهر الجانبية، وتنتهى بمنطقة أرض المعارض، عابرة كل من شارع ممدوح سالم ومحور الأوتوستراد.

طول الطريق: 

يبلغ طول كوبري الفنجري الجنوبى  1,5 كم. 

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للكوبري 280 مليون جنيه مصري.

٩- مشروعات الخطة العاجلة

تضم مشروعات الخطة العاجلة شارع مصطفى النحاس من تقاطعه بامتداد رمسيس، و يمتد حتى تقاطعه مع شارع محمد متولى الشعراوى بمدينة نصر، كما تضم تلك المشروعات أيضاً أعمال تطوير وتوسيع ورفع كفاءة شارع عبد العزيز الشناوى ومحور الشهيد.

 نقاط ربط الطريق:

تستهدف مشروعات الخطة العاجلة ربط كل من شارع مصطفى النحاس بشارع عبد العزيز الشناوي.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 82 مليون جنيه مصري.

١٠- محور يربط طريق شرق العوينات (تنيدة) جنوب الداخلة / منفلوط (أسيوط)

جاءت المرحلة الثانية من هذا الطريق استكمالاً للمرحلة الأولى، فقد بلغ طول الطريق بعد اكتماله حوالي 300 كم، بعرض 11.5 متر.

 نقاط ربط الطريق:

يربط المحور بين  طريق الداخلة/الخارجة بطريق شرق العوينات .

طول الطريق:

يبلغ طول طريق شرق العوينات (تنيدة) / منفلوط  48 كم.

التكلفة الإجمالية:

تبلغ التكلفة الإجمالية للطريق 190 مليون جنيه مصري.

١١- كوبري تقاطع الميرغني مع شارع أبوبكر الصديق

كما جرت العادة، جاء هذا الكوبرى ضمن أعمال التطوير والإصلاح لتقنين التكدس المرورى الواقع بين تقاطع الميرغني مع شارع أبو بكر، شأنه كشأن معظم الطرق الرئيسية بمنطقة مصر الجديدة.

نقاط ربط الطريق:

يربط الكوبرى تقاطع أبو بكر الصديق بالميرغنى.

طول الطريق:

يبلغ طول كوبري تقاطع الميرغني مع شارع أبوبكر الصديق 600 متر.

١٢- كوبري تقاطع الميرغني مع  شارع النزهة

 نقاط ربط الطريق:

يربط الكوبري بين شارع النزهة وبين طريق كوبري الميرغني (تقاطع الميرغني) وطريق عمر بن الخطاب ليصل إلى صلاح سالم أعلى كوبرى الجلاء.

طول الطريق:

يبلغ طول كوبري تقاطع الميرغني مع  شارع النزهة 700 متر.

١٣- كوبرى ميدان المحكمة

تم العمل على إنشاء هذا الكوبري لما بدّر عن الطريق من ازدحام وتكدس مرورى، فقد تم استهداف ربط منطقتين من أهم المناطق فى مصر الجديدة؛ ألا وهم تقاطع طريق أبو بكر الصديق وطريق الحجاز.

نقاط ربط الطريق:

يربط الكوبري بين طريق الحجاز مع تقاطع طريق أبو بكر الصديق.

طول الطريق:

يبلغ طول كوبري ميدان المحكمة 700 متر.

الآن، بعد أن جمعنا لكم أبرز مشاريع الطرق الجديدة بمصر، لا تفوّت فرصة تجربة تلك المشاريع التى أثبتت فعّليتها فى توفير الوقت والجهد والحد من الاختناق المرورى، تاركة ورائها إرثاً يحمل عنواناً جديداً ومشرفاً لرق مصر الجديدة.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.