أهم المعلومات عن مشروع المونوريل

تعمل مصر على اللحاق بركب التطور في كافة المجالات، فبعد الشروع في تشييد العديد من المشاريع التنموية والسكنية بمختلف أنحاء الجمهورية، بدأت الدولة في إنشاء المونوريل الذي من شأنه إحداث طفرة في منظومة النقل بالقاهرة والعاصمة الجديدة.

إذا كنت تتساءل: ما هو مشروع المونوريل؟ أو كيف سيُحدد سعر التذكرة؟ ستجد إجابات هذا كله وأكثر في هذا المقال.

ما هو المونوريل؟

يمكن وصف المونوريل بكونه قطار يعمل بالكهرباء ويسير على قضبان حديدية منفردة، حيث يتم تنفيذ هذه القضبان على كمرة خرسانية بعيدة عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية.

يتميز مشروع قطار المونوريل بكونه صديقاً للبيئة؛ لا يتسبب بالعوادم التي تحدثها القطارات العادية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المونوريل أقل تكلفة من مشروع مترو الأنفاق، كما أنه سريع وآمن لذا فهو يتيح التنقل بين مختلف أنحاء المدينة دون التسبب في تكدس مروري أو تلوث بيئي.

مميزات المونوريل

ما هي خطة مصر لإنشاء مشروع المونوريل؟

في محاولة لتقليل الضغط على القاهرة وربطها بالمدن الجديدة، تعمل الدولة على إنشاء خطين مونوريل ضمن المرحلة الأولى من المشروع الذي سيتم تمويله بقرض دولي ميسر من بنك الصادرات الكندي.

تبلغ السرعة التصميمية للمشروع 80 كم/ساعة، ويتسع لربع مليون راكب يومياً؛ أما عن مدة الرحلة فهي كالتالي:

  • يربط الخط الأول مدينة 6 أكتوبر بحي المهندسين في رحلة مدتها 32 دقيقة.
  • يصل خط مونوريل مدينة نصر بين مدينة القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة في مدة زمنية تبلغ 60 دقيقة.

ستعمل الشركات المنفذة لهذا المشروع تحت إشراف من الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل؛ كما تعمل الوزارة على نقل خبرات شركة بومباردييه إلى الأيادي المصرية، وتخطط لإنشاء مصنع بشرق مدينة بورسعيد لتصنيع عربات المونوريل.

ما هي الشركات القائمة على هذا المشروع؟

تعاقدت الدولة مع تحالف مكون من ثلاث شركات للقيام بأعمال تصميم وتنفيذ خطي المونوريل، كما سيقوم هذا التحالف أيضاً بتشغيل وإدارة المشروع لمدة ثلاثين عام -من تاريخ تنفيذ المشروع- بنظام حق الانتفاع؛ إذ يتكون التحالف من:

  • شركة بومباردييه القائمة على نظم الإشارات والاتصالات، بالإضافة إلى توريد القطارات.
  • شركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب اللتان ستنفذان الأعمال المدنية الخاصة بالمشروع.

كما قامت الهيئة القومية للأنفاق باختيار تحالف مكون من شركتين للقيام بالأعمال الاستشارية والإشرافية الخاصة بمشروع المونوريل، وقد وقع الاختيار على هذا التحالف بعد تقديمه العرض الأقل تكلفة ضمن المناقصة التي عرضتها الهيئة؛ هذه الشركات هي:

  • شركة هيل إنترناشيونال الأمريكية
  • شركة ججي جروب المصرية 
تكلفة المونوريل

ما هو مسار مونوريل العاصمة الإدارية؟

إحدى الأهداف الرئيسية لهذا المشروع هو تسهيل الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة من القاهرة الكبرى، لذا يمتد هذا الخط على طول 56.5 كيلو متر؛ ويضم خط سير المونوريل 21 محطة:

الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية

ما هو مسار مونوريل 6 أكتوبر؟

يضم خط مونوريل ٦ أكتوبر عدد محطات أقل من خط العاصمة الإدارية ويمتد بطول 42 كم فقط؛ أما عن المدة التي تستغرقها الرحلة فهي حوالي نصف ساعة فقط. وفي ما يلي نعرض أهم محطات مشروع مونوريل أكتوبر:

المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر – محطة جامع الحصرى – محطة أكتوبر – محطة ميدان جهينة – محطة زايد – محطة هايبر – محطة طريق إسكندرية الصحراوى – محطة المنصورية – محطة الطريق الدائرى – محطة جامعة الدول العربية

ما هو الجدول الزمني لمشروع المونوريل؟

أوضحت الهيئة القومية للأنفاق أنه من المخطط الانتهاء من كلا المشروعين في غضون ثلاث أعوام ونصف، وذلك منذ تاريخ التعاقد مع التحالف القائم على التنفيذ؛ فبينما تستغرق المرحلة الأولى من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهراً لتُفتتح في أكتوبر 2022، من المخطط أن ينتهي العمل على المرحلة الثانية من الخط ذاته في فبراير 2023.

على الجانب الآخر، سيستغرق تنفيذ خط مونوريل أكتوبر 42 شهراً منذ تاريخ تفعيل التعاقد، على أن يصل بين مدينة الجيزة (شارع جامعة الدول العربية) ومدينة السادس من أكتوبر، ويتم افتتاحه في منتصف عام 2023.

كيف سيتم تحديد سعر تذكرة المونوريل؟

قد يتشابه المونوريل مع مترو الأنفاق في أن كلاهما يعمل بالكهرباء؛ لكن على عكس تذكرة المترو، لن تكون تذكرة المونوريل مدعمة من الدولة، وستقوم الحكومة بالاشتراك مع تحالف الشركات المسئولة عن التنفيذ والتشغيل بتحديد السعر المناسب للتذكرة.

والجدير بالذكر أن سعر التذكرة سيُحدد بشكل اقتصادي لا يشكل عبء على المواطن لكن يغطي فقط مصاريف التشغيل والصيانة، بينما تكتفي الدولة بتحمل تكلفة تنفيذ البنية التحتية لخطي مونوريل مصر.

مشروع مونوريل مصر

ما هي أكثر الأحياء السكنية المستفيدة من مشروع المونوريل؟

سيعمل مشروع المونوريل في مصر على تغيير الخريطة السكنية للمناطق الموجود بها، فإلى جانب ربطه مختلفة أنحاء القاهرة ببعضها البعض، سيقوم المونوريل أيضاً بتسريع حركة التنقل بين هذه الأحياء؛ وفي ما يلي سنعرض لك أكثر الأحياء السكنية استفادة من هذا المشروع الضخم.

مشروع مونوريل 6 أكتوبر:

  • مدينة 6 أكتوبر: يخدم المونوريل العديد من أحياء مدينة 6 أكتوبر، وخاصة التوسعات الجديدة بالمدينة ومشاريع الإسكان الاجتماعي؛ ومن أهم محطات مونوريل أكتوبر: المنطقة الصناعية، ومحطة الحصري، وميدان جهينة.

إذا كنت تسكن في هذه المنطقة أو تفكر في شراء بيتاً هناك، يمكنك زيارة موقع بروبرتي لتعرف أكثر عن أهم الأماكن في مدينة 6 أكتوبر.

  • مدينة الشيخ زايد: توجد محطة المونوريل بمدينة الشيخ زايد عند هايبر وان ماركت، حيث يعتبر هذا الموقع هو المدخل الرئيس للمدينة ومن أهم المناطق بها.

يوجد أيضاً العديد من الأماكن الهامة بهذه المدينة والتي يمكنك الاطلاع عليها من هنا: مدينة الشيخ زايد.

  • المهندسين: ينتهي خط مونوريل أكتوبر في شارع جامعة الدول -أحد الشوارع الرئيسية بحي المهندسين- حيث امتداد الخط الثالث لمترو الأنفاق، لذا فإن المونوريل سيسهل الوصول من قلب القاهرة إلى مدينة السادس من أكتوبر في مدة قصيرة.

 مشروع مونوريل العاصمة الجديدة:

  • مدينة نصر: يبدأ خط سير مونوريل العاصمة الإدارية من شارع يوسف عباس بمدينة نصر حيث يقوم بوصل الخط الثالث من مترو الأنفاق بالعاصمة الجديدة، كما يوجد 6 محطات للمونوريل في مدينة نصر، ألا وهم: الاستاد، وهشام بركات، ونوري خطاب، والحي السابع، وذاكر حسين، والمنطقة الحرة.
  • التجمع الخامس: يوجد العديد من محطات المونوريل بقلب القاهرة الجديدة حيث يمتد بدءً من محطة المشير طنطاوي، ثم كايرو فستيفال، وصولاً إلى الجامعة الأمريكية.

لا شك أن ساكني التجمع سيستفيدون كثيراً من مشروع المونوريل؛ لذا إذا كنت تنوي الانتقال إلى هناك وتريد أن تتعرف أكثر على أهم أماكن به، ستجد على بروبرتي فايندر كل ما تريد معرفته عن مدينة القاهرة الجديدة.

  • العاصمة الإدارية الجديدة: يعتبر المونوريل أحد أهم وسائل المواصلات التي تربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، ومن أهم المحطات الموجودة هناك: محطة حي الوزارات ومحطة العاصمة الإدارية.

ختاماً، يمكننا القول إن مشروع المونوريل هو أحد أفضل مشاريع النقل التي يتم إنشاؤها في القاهرة والعاصمة الإدارية، حيث سيجعل الحركة أيسر وأسرع على قاطني هاتين المدينتين.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.