هل الاستثمار في العقارات التجارية هو الاختيار الأفضل حاليًا؟

ظلت الوحدات السكنية وجهة استثمار لكثير من الأفراد والكيانات في العقود السابقة، ولكن مع الوقت تغير الوضع بالتدريج. حيث لاحظ محمد سالم، المدير التنفيذي لشركة Enwan Developments التطور الذي يحدث بسوق العقارات التجارية والسكنية.

من هذا المنطلق، أجرت معه بروبرتي فايندر معه هذا اللقاء لنتعرف على المزيد من الحقائق والأحداث المتعلقة بالوحدات التجارية؛ لنبدأ الآن!  

العاصمة الإدارية

ما دور Enwan Developments في السوق العقاري؟ وما هي آخر تطوراتها؟

انضممنا إلى السوق العقاري كمطوري عقارات سكنية، منها عمارات وفيلات طورناها في التجمع الخامس. كما شاركنا في تنفيذ عدة مشاريع مقاولات تخصصت في المنشآت الصناعية.  

ومع ظهور العاصمة الإدارية الجديدة كمشروع قومي، اتجهنا نحو تطوير العقارات التجارية لأنها مستقبل الاستثمار في مصر من وجهة نظرنا. ولتبني هذا الاتجاه بدأنا في تطوير عدة مشاريع ضخمة لعقارات تجارية وإدارية وطبية وأخرى متعددة الاستخدامات، منها:

  1. بيكسل تكنولوجي بلازا: هو أول مساهماتنا في تطوير العاصمة الإدارية الجديدة. هو مبنى متعدد الاستخدامات، يحتوي على وحدات تجارية وإدارية. علمًا بأن المشروع لا يزال تحت الإنشاء. 
  2. أوكسجين تاور: يقع المشروع في منطقة الداون تاون، ويخدم المبنى العيادات بشكل أساسي، ليوفر بيئة مناسبة للأطباء لمساعدتهم على أداء واجباتهم، وتحقق الأمان للمرضى من خلال مساحات صحية.
  3. لايف كلينك تاور : هو برج مرتفع مكون من 15 طابق، يتضمن وحدات إدارية وتجارية بالإضافة إلى العيادات. كذلك، يقع المبنى في قلب منطقة الداون تاون بالعاصمة الجديدة.

ما هي آخر تطورات سوق العقارات التجارية؟

لتدرك ما يحدث في السوق العقاري التجاري، ينبغي الانتباه إلى ظاهرتين:

1- ضيق المساحات في العقارات التجارية هو الاتجاه الشائع

بالنسبة للوحدات التجارية المعروضة للبيع، يتراوح سعر المتر المربع ما بين سبعة إلى عشرة أضعاف سعر المتر المربع السكني. لذا غالبًا ما تكون المساحات الواسعة معروضة للإيجار لا البيع. هذه الظاهرة لا تحدث في مصر فقط بل في أنحاء منطقة الشرق الأوسط أيضًا.

على سبيل المثال لا الحصر، عندما نتابع المشهد العقاري في دبي، نرى أن المساحات الصغيرة هي السائدة في الجانب السكني والتجاري. لذلك نجد شقق فندقية، وشقق بغرفة واحدة واستوديوهات، كلها تمثل خيارات أصبحت مقبولة وتغطي احتياجات غالبية الأفراد.

.

 في ضوء الأحداث الاقتصادية الحرجة التي يشهدها العالم من ارتفاع معدلات التضخم، نستطيع القول بأن التقليل من المساحات أصبح نشاط لا ينحصر على الشرق الأوسط بل أثر على العالم ككل.

2- المباني المرتفعة (الأبراج وناطحات السحاب)

في الماضي، كان وجود عيادات ومساحات إدارية في مبنى سكني أمرًا مقبولًا. أما خلال العقد السابق، تغير الوضع كثيرًا، إذ أصبحت بعض المباني الآن مجهزة للاستخدام التجاري والإداري فقط. مثلًا، تجد قطع كاملة في القاهرة الجديدة تحتوي على عيادات طبية ومكاتب إدارية.

علاوةً على ذلك، غالبًا ما تكون هذه المباني مكونة من ثلاثة طوابق كحد أقصى في القاهرة الجديدة والشيخ زايد. أما الآن بالعاصمة الجديدة، من المقرر أن توجد أبراج وناطحات سحاب يتراوح ارتفاعها ما بين 10 إلى 50 طابق.

ما هي أبرز تحديات وفرص العقارات التجارية؟

تعد الحالة الاقتصادية في مصر هي المشكلة الرئيسية التي تواجه القطاع العقاري بالكامل. لكن على صعيد الفرص المتاحة، الشقق السكنية والفيلات لديها عائد على الاستثمار أقل بالمقارنة بالوحدات التجارية. نتيجة لذلك، أصبحت العقارات التجارية ذات جاذبية أكبر من وجهة نظر المستثمرين.

أين تقع أفضل المناطق للاستثمار بالعقارات التجارية؟

عند البحث عن وحدات تجارية، دائمًا ما تكون المدن الجديدة هي الخيار الأمثل لما تقدمه من مزايا على عكس مدن القاهرة الأقدم. فاستثمار مبلغ محدد في وحدة تجارية بمدينة جديدة ينتج عنه عائد أكبر من استخدام نفس المبلغ في مدينة قديمة، وذلك عند عرض الوحدة سواء للبيع أم الإيجار.

بمقارنة المدن الجديدة مثل التجمع الخامس والشيخ زايد إلى المدن الأحدث مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والجلالة، نكتشف المزيد من الحقائق غير المتوقعة.

باختيارك مبنى تجاري أو إداري بالقاهرة الجديدة لتستثمر فيه، تدفع مبلغ أكبر من المال لتحصل على عائد في وقت أقل. ويمكن شراء وحدة بمواصفات مماثلة في العاصمة الإدارية الجديدة بمبلغ أقل، لكنه سينتج عائد أكبر على المدى الطويل.

من وجهة نظري، الاستثمار في المدن الناشئة هو استثمار ذو فائدة مزدوجة. فالوحدات التجارية التي يمكن للمستثمر تحملها بالمدن الجديدة ستكون بمواصفات أفضل بالعاصمة الجديدة، بهذا يقوم الشخص بدفع مبلغ أقل ويحصل على عائد أكبر. 

وفي النهاية، كل مستثمر لديه دوافعه وأهدافه وظروفه الخاصة والتي تؤثر على قراره ويعتمد عليها في اتخاذ هذا القرار.

هل لديك أية نصائح تقدمها إلى المستثمرين الباحثين عن وحدات تجارية؟

أحد أكثر العناصر التي ينبغي للمستثمر النظر إليها عند اختياره وحدة إدارية أو تجارية هو كيفية إدارة المطور للمرافق.

  • هل يساهم المطور في جذب عملاء إلى المستثمر؟
  • ما هي عوامل الأمان التي يتبعها المستثمر؟ وإلى أي درجة يعد المكان آمن؟
  • ما احتياطات الشحن والتفريغ التي يوفرها للوجستيات وسلاسل الإمداد؟ كيف يدير التهوية بالنسبة للمطاعم والمقاهي؟
  • ما هو الكيان المسؤول عن إدارة المرافق؟ هل هي شركة فرعية للمطور أم شركة مستقلة ذات عقد منفصل؟

في كثير من الأحيان، يملك المطور شركة فرعية أو تابعة تدير أعمال المرافق واحتياجاتها. كما يمكن للمطور التعاقد مع مؤسسة أخرى لإدارة المبنى من عدة نواحي أهمها: الأمن والحراسة، النظافة، الكهرباء، المياه، الغاز، شبكات الاتصالات، وغيرها. لهذا تعد وديعة الصيانة التي يدفعها المستثمر مع بداية التعاقد عنصر هام يحفظ قيمة الوحدة في السوق على خلال السنوات في المستقبل.

العقارات التجارية

الخلاصة

الاستثمار في العقارات التجارية لا تخلو من المخاطرة، مثلها مثل العقارات السكنية. رغم ذلك، يمكن الوصول إلى نقطة التعادل بالنسبة للوحدات التجارية بشكل أسرع خلال عشر سنوات أو أقل. 

هل هو الوقت الأفضل لشراء وحدات تجارية؟ لا تزال العاصمة الإدارية الجديدة بانتظار المزيد من المستثمرين، فلا تسمح بهذه الفرصة الثمينة أن تفوتك!

تصفح الان الاف الوحدات التجارية المتاحة للبيع فى العاصمة الادارية الجديدة مرفقة بكل التفاصيل و خطط السداد فقط على بروبرتى فايندر

اطلع على خيارات البحث التالية:

شاليه للايجار في الساحل الشمالي

شقق للبيع في الشيخ زايد

شقق للايجار بالاسكندرية

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.