رؤية هلال رمضان: اكتشف أماكن رصد الهلال في مصر ! إليك العناوين

مع نهاية ليالي شهر شعبان، يبدأ المسلمون بتوجيه أنظارهم نحو السماء، منتظرين بلهفة رؤية هلال رمضان، ذلك الهلال الذي يبشر بقدوم ضيف عزيز، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار. 

رؤية هلال رمضان لها مكانة خاصة في الإسلام، فهي دليل شرعي لبدء الشهر الكريم، كما أنها حدث مهم يترقبه كل المسلمون.

وفي هذه المقالة، سنشارك معكم معلومات شيقة حول رؤية الهلال، والأماكن التي يتم فيها استطلاع رؤية هلال رمضان في مصر.

  1. مرصد حلوان 
  2. مرصد القطامية الفلكي
  3. مرصد الفيوم 
  4. مرصد أسوان

أيضًا يمكنك الاطلاع على: 

هلال رمضان

رؤية هلال رمضان

كيف نعرف بداية رمضان؟ 

منذ فجر الإسلام، ارتبط تحديد بداية الشهر برؤية هلال الشهر الجديد. يعتمد المسلمون على استطلاع هلال رمضان لتحديد بدايته. هذا الأسلوب كان أبسط وأكثر وضوحًا للناس في الماضي البعيد، حيث لم تكن هناك معرفة عميقة بالفلك والحساب.

في الحقيقة، تتطلب رؤية هلال شهر رمضان دراية وخبرة حيث يمكن أن يتداخل العديد من الجرم السماوية أو السحب برؤية الهلال. 

كذلك، على الراصد أن يتواجد في منطقة بعيدة عن أضواء المدينة، ولا يجب أن تكون هناك عوائق في الأفق كالجبال أو الأشجار التي قد تعيق الرؤية. 

في الأساس، تتولى الهيئات الشرعية في البلاد الإسلامية هذه المهمة، وذلك يتم من خلال إما الرؤية بالعين المجردة، أو باستخدام المنظار أو التلسكوب، أو عن طريق الحساب الفلكي لتحديد موعد الاقتران، وهي ظاهرة تعني وقوع القمر بين الشمس والأرض على خط مستقيم واحد.

الرؤية هلال رمضان

أماكن استطلاع هلال رمضان في مصر

تتنوع أماكن استطلاع هلال رمضان في مصر من خلال عدة لجان، وتشمل أسوان والفيوم وحلوان والوادي الجديد وسوهاج ومطروح والقطامية، على أن تتكون هذه اللجان من ممثلين عن دار الإفتاء ومعهد الفلك وهيئة المساحة والمحافظة، بالإضافة إلى مشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة الذي يتم فيها استطلاع الهلال. 

إليك نبذة عن أهم مراصد استطلاع هلال رمضان:

1. مرصد حلوان:

المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أو ما يشتهر بمرصد حلوان هو مرصد فلكي تأسس عام 1903 في منطقة حلوان جنوب القاهرة. يعد المرصد من أقدم وأهم المراصد الفلكية في الوطن العربي وأفريقيا، ومركزًا رئيسيًا للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر.

يقوم مرصد حلوان بدور ريادي في العديد من الإنجازات العلمية، منها رصد الأهلة وتحديد مواقيت الصلاة والزلازل والبراكين، ودراسة الظواهر الفلكية مثل الكسوف والخسوف وغيرها.

2. مرصد القطامية الفلكي:

مرصد القطامية هو مرصد فلكي امتداد لمرصد حلوان، ويعد من أقدم الهيئات البحثية في مصر والشرق الأوسط. تأسس مرصد القطامية عام 1964 في منطقة القطامية على جبل بارتفاع حوالي 480 متر عن مستوى سطح البحر، على بعد 80 كم من وسط القاهرة في اتجاه السويس.

 يضم مرصد القطامية الفلكي أكبر تلسكوب في الوطن العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقطر مرآة يبلغ 1.88 متر وسمك 30 سم تقريبًا، كما يزن أكثر من 50 طن. 

3. مرصد الفيوم:

يعد مرصد الفيوم الفلكي من أشهر مراصد استطلاع هلال رمضان، الذي يتميز بموقعه المثالي لرصد الأجرام والظواهر الفلكية، حيث يوفر سماء صافية خالية من التلوث بعيدًا عن المدينة بأكثر من ساعة ونصف تقريبًا.

4. مرصد أسوان:

يعمل مرصد أسوان على رصد الأهلة والظاهر الفلكية المختلفة وتتابع أطوار القمر باستخدام أجهزة التليسكوب والمناظير الحديثة. لذلك، اعتاد المختصون على الاستعانة بمرصد أسوان الفلكي كمصدر موثوق لرؤية هلال رمضان.

تعذر رؤية هلال رمضان

تعذر رؤية هلال رمضان، تلك العبارة التي تُعلن في بعض الأحيان، تثير مشاعر متباينة بين المسلمين. فبينما يشعر البعض بالحزن لعدم بدء شهر رمضان المبارك، يرى آخرون في ذلك فرصة لقضاء المزيد من الأيام في شعبان، شهر الخير والبركات.

الأسباب وراء تعذر رؤية هلال رمضان:

يعتمد استطلاع هلال رمضان على موقع القمر بالنسبة للشمس والأرض، والحالة الجوية، لذلك يمكن أن تعذر رؤية الهلال بسبب العوامل الطبيعية من السحب السميكة، والغيوم، أو الضباب.

شروط رؤية الهلال:

  • اقتران القمر بالشمس: يجب أن يكون القمر قد اقترن بالشمس قبل غروبها (مرحلة المحاق).
  • ارتفاع القمر عن الأفق: يجب أن يكون القمر مرتفعًا عن الأفق بدرجة كافية ليتمكن من رؤيته.
  • صفاء الجو: يجب أن يكون الجو صافيًا من الغيوم والضباب.
  • أن يكون غروب القمر بعد غروب الشمس.

التعامل مع تعذر رؤية هلال رمضان:

  • الرجوع إلى الحسابات الفلكية، إذ تساعد الحسابات الفلكية في تحديد موعد ولادة الهلال بشكل دقيق.
  • الاستناد إلى قرارات الهيئات الشرعية، تشكل الهيئات الشرعية لجانًا لتحري هلال رمضان، وتُعلن عن قراراتها بعد التأكد من عدم إمكانية رؤية الهلال.
  • التسليم بقرارات الهيئات الشرعية، فيجب على المسلمين التسليم بقرارات الهيئات الشرعية، وعدم التشكيك فيها.
الرؤية رمضان

وقت رؤية الهلال

 يوم استطلاع هلال رمضان هو اليوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، حيث يترقب المسلمون في جميع أنحاء العالم الإعلان عن وقت رؤية هلال رمضان لتحديد هل اليوم التالي هو أول أيام شهر رمضان أو سيكتمل شهر شعبان ليصبح 30 يومًا.

تحري الهلال 

“الشهر هكذا وهكذا” هي عبارة  من نص الحديث الشريف “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين”، استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه عن صفة الشهر القمري، للدلالة على أن الشهر يتكون من 29 أو 30 يومًا.

وهذه العبارة تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم أن الشهر القمري يتكون من 29 أو 30 يومًا، وأن رؤية الهلال هي الطريقة الوحيدة لتحديد بداية الشهر ونهايته.

لذلك، حرصًا على تحديد بداية شهر رمضان المبارك بدقة، تشكل الهيئات الشرعية في كل بلد لجانًا مختصة لتحري هلال رمضان. تتبع هذه اللجان الطرق الشرعية والفلكية لتحديد موعد ولادة الهلال، وذلك مع غروب شمس اليوم التاسع والعشرين في شعبان.

وإذا تم رؤية هلال رمضان من قبل اللجان المختصة، يتم الإعلان عن بداية الشهر المبارك. في حالة عدم وضوح الرؤية, يتم الإعلان بأن اليوم التالي سيكون اليوم الثلاثين لشعبان، وبالتالي، يكون الشهر كاملًا بثلاثين يومًا.

رؤية الهلال 2024

نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان 2024

“نتيجة استطلاع هلال رمضان” هي العبارة التي ينتظرها المسلمون لتحديد بداية شهر رمضان المبارك، وذلك عبر الإعلان الذي تصدره الهيئات الشرعية في كل بلد عن النتيجة بعد غروب الشمس في يوم 29 شعبان

وقد حددت دار الإفتاء المصرية يوم الأحد 29 شعبان 1445 هجريًا، الموافق لتاريخ 10 مارس 2024، كموعد لإجراء استطلاع رؤية هلال شهر رمضان لعام 1445 هجرية.

مع العلم أن النتيجة قد تختلف من بلد لآخر نظرًا للاختلاف في الموقع الجغرافي وشروط الرؤية، حيث قد تثبت الهيئات رؤية هلال رمضان في بعض الحالات، ما يجعل اليوم التالي هو اليوم الأول من رمضان، أو تعلن عن عدم ثبوت الرؤية مما يكون اليوم التالي هو اليوم الثلاثين من شعبان، وبهذا يُكمل الشهر ثلاثين يومًا.

استطلاع هلال شهر رمضان

موعد الرؤية رمضان 1445 النهائية

تشير الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر رمضان 1445 ستكون يوم الاثنين 11 مارس 2024، للعلم بأنه تعتمد بعض الدول العربية والإسلامية على الرؤية الشرعية لتحديد بداية شهر رمضان، بينما تعتمد دول أخرى على الحساب الفلكي، مما قد يؤدي إلى اختلاف بداية شهر رمضان من دولة إلى أخرى.

إليكم أهم الأسئلة الشائعة:

ما هو يوم الشك؟

يوم الشك هو اليوم الثلاثون من شهر شعبان، إذا لم يتم رؤية هلال رمضان في ليلة التاسع والعشرين من شعبان، واحتمل أن يكون من رمضان، وقد سمي بهذا الاسم كونه مشكوك في أمره إن كان هو اليوم الثلاثين المتمم لشهر شعبان، أم هو أول يوم من شهر رمضان.

ما هو دعاء رؤية الهلال؟

دعاء رؤية هلال رمضان هو نفس دعاء رؤية سائر الأهلة، وهو من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يدعو الله تعالى عند رؤية الهلال بقوله:

(اللَّهُمَّ أهلّهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّه). وفي لفظ آخر (اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ)

متى يقال دعاء رؤية هلال رمضان؟

عند رؤية هلال رمضان أو غيره من الأهلة، فثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نص الدعاء: “اللهم أهلّه علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله”.

متى يبدأ رمضان 1445؟

فلكياً، غرة رمضان 1445 هو يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024، وقد يختلف هذا التاريخ بحسب الدولة وبناءً على ما إذا كانت تعتمد الرؤية الشرعية أو الحساب الفلكي لتحديد بداية الشهر الكريم.

كيف نحدد ونعرف بداية شهر رمضان؟

تتولى الهيئات الشرعية الإسلامية مهمة تحديد بداية الشهر في يوم 29 من شعبان، وتوجد عدة طرق لرؤية هلال رمضان، وهي بالعين المجردة أو بوساطة التلسكوبات والمناظير أو الحسابات الفلكية.

استطلاع هلال شهر رمضان

ما هو فضل شهر رمضان؟

شهر رمضان هو أفضل شهور السنة عند الله تعالى، لما له من فضائل عظيمة ومزايا متعددة، ويتمثل فضل شهر رمضان في الآتي:

  • شهر المغفرة والرحمة 

ورد في الحديث الشريف: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

وقد ورد في حديث شريف آخر: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وصفدت الشياطين”.

  •  شهر القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم في شهر رمضان، قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه”.

  • شهر الصيام:

الصيام في شهر رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل سليم، وهو من أعظم أركان الإسلام، وقد ورد في الحديث الشريف: “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.

  • شهر العتق من النار

ورد في الحديث الشريف: “إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة _ يعني في رمضان _، وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة”.

  • شهر ليلة القدر

هي ليلة مباركة تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد خصها الله تعالى بسورة كاملة في القرآن الكريم لبيان فضلها العظيم، فيقول الله تعالى: (إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ. سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

وفي الختام، يعد الاستعداد للشهر الكريم هو من العادات التي لا ينفك عنها أي بيت لاستقبال ذلك الموسم الروحاني في أبهى حلة مع تجديد للمشاعر والاستعداد للعبادة؛ ونساعدك في تلك التجهيزات عبر بعضٍ من الأدلة التي ستحتاجها بالتأكيد:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.