محلات للايجار في مصر

الترتيب حسب:

4 نصائح عند البحث عن محلات للايجار بمصر 2016

مصر من أكبر البلاد التجارية في الشرق الأوسط، هي الوجهة الأولى للعديد من رؤوس الأموال الأجنبية والعربية. فهي محطة الانطلاق للعديد من المشاريع الاستثمارية الهامة ونقطة التوزيع الرئيسية لعدد من الماركات والتوكيلات العالمية مثل: Adidas وNike و Guess و CAT و غيرهم. مما أتاح العديد من فرص العمل للكثير من الشباب والشركات الناشئة وزاد من إقبال صغار وكبار المستثمرين على الاستثمار في مصر، ليصبح لكل ماركة عالمية توكيل أو شركة في مصر مسؤول عن عملية التصنيع والتوزيع. الأمر الذي أدى إلى زيادة الإقبال على العقارات التجارية في مصر وخاصة المحلات المعروضة للايجار، ويختلف إقبال المُستأجرين على المحلات التجارية تباعًا ووفقًا لعدة عوامل تتمثل في:

• الموقع الجغرافي. • الكثافة السكًانية. • نوع السلعة المباعة. • الحركة التجارية. 

وهذه بصفة عامة الأربعة عوامل الرئيسية التي يجب أن تُأخذ في الحسبان عند البحث عن محل للايجار. وسوف نتحدث بالتفصيل الآن عن النقطة الرابعة: 

تختلف الحركة التجارية في محافظات مصر وفقًا ل: طبيعة السكًان والموقع الجغرافي لكل محافظة.فعلى سبيل المثال تشتهر محافظة القاهرة بمحلات الأزياء والتجميل والصحة والإلكترونيات بصفة عامة، ومحافظة الأسكندرية والسويس بالمنتجات البحرية كالأسماك، أما محافظة دمياط فبالأثاث ... إلخ. وفيما يلي عرف مُفصًل لأكثر المناطق الحيوية تجاريًا في مصر:

أولًا: القاهرة

محافظة القاهرة هي أكبر المحافظات المصرية من حيث المساحة والكثافة السكانية لذلك فهي المقر الرئيسي لأغلب الأعمال التجارية وخاصة تلك المتعلقة بالأزياء والتجميل والإلكترونيات والطعام والشراب وغيرهم. تنتشر في كافة أنحاء القاهرة عدد من المطاعم والكافيهات ومراكز التسوق، ولكن هناك بعض الأحياء والمناطق الخاصة التي تتميز بكثافة الحركة التجارية بها عند البحث عن محلات للايجار بالقاهرة:

تُعد "مصر الجديدة" المنطقة التجارية الأكثر حيوية في القاهرة، فهي تضم عدد من الشوارع والميادين التجارية الهامة مثل: ميدان الكوربة وروكسي وتريومف وميدان سفير والمرغني وميدان الجامع وشارع بغداد... لذلك فهي الوجهة الأولى للباحثين عن محلات للإيجار. ويكون متوسط اسعار المحلات للايجار بمصر الجديدة عالٍ نسبيًا – ليبدأ من 25,000 جنيه شهريًا - بالمقارنة بنظيرتها "مدينة نصر" التي تأتي في المرتبة الثانية عند الباحثين. اكتسبت مدينة نصر شهرتها كمنطقة سكنية تجارية في آواخر القرن العشرين مع ظهور عدد من مراكز التسوق هناك مثل: سيتي سنتر والسراج مول و طيبة مول وغيرهم. ومع الإقبال المستمر للعملاء على تلك المراكز التجارية بدأ الكثير من صغار المستثمرين في البحث عن محلات تجارية للايجار في المناطق المحيطة بهم للاستفادة من نشاط الحركة التجارية هناك. ويُعد متوسط أسعار محلات للايجار بمدينة نصر معتدل نسبيًا بالمقارنة بمصر الجديدة ليبدأ من 15,000 جنيه في أكثر الشوارع التجارية حيوية في مدينة نصر مثل: شارعي عباس العقاد ومكرم عبيد.

محلات للايجار بمصر 2016
محلات للايجار 2016

أكثر المناطق التجارية حيوية

ومن ثم يأتي حي الهرم وهو من أكثر المناطق التجارية حيوية عند البحث عن محلات للايجار بالجيزة جنبًا إلى جنب مع حي المهندسين. غير أن ما يميز حي الهرم عن نظائره هو الكثافة السكًانية وموقعه القريب من بعض المدن الجديدة مثل: حدائق الأهرام وحدائق أكتوبر – اللذان تقل بهما المراكز الخدمية - فيكون حي الهرم هو الوجهة التجارية الأولى لسكًان تلك المناطق. وتتنوع المحلات التجارية في حي الهرم ما بين مطاعم وكافيهات ومحلات ملابس وأحذية ومحلات متخصصة لبيع الأجهزة الإلكترونية...إلخ كما يوجد أيضًا عدد من مراكز التسوق الهامة مثل: زيزينا مول وكايرومول وسيتي مول. كل ذلك وأكثر زاد من إقبال المُستأجرين على محلات للايجار بالهرم. وعلى غرار منطقة الهرم فإن إقبال المُستأجرين يزداد على محلات للايجار بفيصل، حيث أنها تتساوى مع منطقة الهرم في المميزات من حيث الكثافة السكانية والموقع الجغرافي المميز.

أما حي المهندسين فهو من أرقى المناطق السكنية في محافظة الجيزة ويحتوي على عدد من الشوارع والمناطق التجارية الهامة - مثل: جزيرة العرب وشارع شهاب وشارع جامعة الدول العربية وشارع أحمد عرابي - التي تضم محلات لأكبر الماركات والتوكيلات العالمية مثل: ألدو ومانجو و تومي هيلفيغر وغيرهم من المطاعم والكافيهات مثل: سينابون وكوفي شوب كمبوني وكوستا...إلخ. وتُعد منطقة المهندسين من المناطق التجارية التي تشهد حركة كثيفة للبيع والشراء، حيث أنها وجهة التسوق الأولى لسكًان مناطق وسط البلد بأكملها مثل: التحرير والعجوزة والزمالك والدقي بفضل موقعها المميز بين تلك المناطق، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار محلات للايجار بالمهندسين لتصل إلى 30,000 جنيه شهريًا نتيجة لإقبال المُستأجرين المرتفع على تأجير محلات هناك. وعلى غرار المهندسين فإن حي الزمالك من الأحياء السكنية الراقية في محافظة القاهرة، فهو الوجهة الأولى للسكًان الأجانب في مصر بفضل موقعه المميز على شاطيء النيل. يحتوي حي الزمالك على عدد من الشوارع التجارية الهامة مثل: شارع أبو الفدا وشارع 26 يوليو وشارع البرازيل غير أن معظم المحلات التجارية المنتشرة هناك هي: مطاعم وكافيهات وبعض معارض الأثاث المشهورة وذلك يرجع إلى ارتفاع اسعار محلات للايجار بالزمالك حيث أن متوسط الإيجارات هناك يبدأ من 35,000 جنيه شهريًا.

أما حي المعادي فهو أيضًا من الأحياء السكنية الراقية في القاهرة إلا أن إقبال المُستأجرين على محلات للايجار فى المعادى ليس كبيرًا بالمقارنة بالمهندسين والزمالك، وذلك لأنه حركة البيع والشراء هناك ليست بالكثافة المطلوبة.

وفي المدن الجديدة تٌعد كلًا من: العبور والرحاب والتجمع الخامس من المناطق التجارية الهامة، فيزداد إقبال المُستأجرين على محلات للايجار هناك. ويكون متوسط أسعار الإيجارات في الرحاب والعبور أقل نسبيًا من التجمع الخامس فتبدأ أسعارالمحلات للايجار بالرحاب 10,000 جنيه شهريًا و محلات للايجار بالعبور 12,000 جنيه، أما أسعار المحلات المعروضة للايجار بالتجمع الخامس فتبدأ من 40,000 جنيه شهريًا. 

ثانيًا: الاسكندرية

تُعد محافظة الاسكندرية ثاني أكبر المحافظات المصرية من حيث الكثافة السكانية والحركة التجارية، فهي الوجهة الأولى للعديد من المستثمرين العرب وخاصةً التجار وذلك لأنها تحتوي على أكبر ميناء دولي في مصر. ومن هنا زاد إقبال المستثمرين على محلات للايجار فى الاسكندرية.