كارت مواصلات مصر: نقلة حضارية في مُستقبل وسائل النقل المصرية

بالتزامن مع الطفرة التي حدثت مؤخراً عقب افتتاح المرحلتين: الأولى والثانية من القطار الكهربائي وتركيب المونوريل؛ أصبح من الضروري اللحاق بركب التطور والحضارة فيما يخص طريقة استخدام المواصلات المصرية.

إنطلاقاً مما سبق، لجأت الدولة إلى مَيكَنة نُظُم الحجز حيث تم إصدار كارت ذكي مُوحد يعمل بخاصية نظام ال Card Base، أي أن قيمة رصيد الكارت سوف تكون موجودة على الكارت نفسه، تماماً مثل

كروت شركات المحمول.

الآن هيا بنا نتعرف على كل المعلومات التى تخص الكارت المدعو بالكارت المُوَحَد الذكي – من خلال هذه الأسئلة -؛ بدءًا من المواصفات ووصولاً إلى كيفية شحن كارت مواصلات مصر والتعامل مع حيثياته.

ما هو كارت مواصلات مصر ولماذا سُمي بالكارت الذكي المُوَحَد؟

إن كارت مواصلات مصر هو بمثابة محفظة ذكية، تم تصميمها خصيصاً لحجز تذاكر جميع وسائل النقل المصرية عبر تطبيق إلكتروني يشمل حجز تذاكر القطارات.

يُعَد هذا الكارت الأول من نوعه في مصر؛ خاصة لأنه نتاج تعاون مُشترك بين كل من فوري وشركة مواصلات مصر، إذ يتم إصداره، وطباعته، وتداوله؛ ومن ثَمَ شحنه عن طريق فوري. 

هذا ويرجع سبب تسميته بالكارت الذكي المُوَحَد إلى كونه سوف يُستخدم في كافة وسائل النقل الجماعي؛ مثل: سكك حديد مصر، ومترو الأنفاق، والقطار السريع، والقطار الكهربائي واتوبيسات النقل العام.

ما هو الهدف من إطلاق الكارت الذكي المُوَحَد؟

يهدف كارت مواصلات مصر أو الكارت الذكي الموحد في المقام الأول إلى سهولة التنقل من مكان إلى آخر؛ كما يستهدف أيضاً:

  • تسهيل حركة سير المواطنين وعدم الحاجة إلى الوقوف لفترات طويلة في طوابير لحجز وشراء التذاكر.
  • إلغاء التذاكر الورقية وإحلال الكروت الذكية محلها؛ بل وتعميم استخدامها أيضاً على كافة وسائل المواصلات تدريجياً.
  • سهولة الوصول لماكينات الشحن الفوري وسهولة الشحن في غضون دقائق.
  • إضافة فئة الأتوبيسات الترددية والحديثة لمنظومة الكارت الذكي.

كيف يتم شحن كارت مواصلات مصر؟

من أكثر الأسئلة الرائجة التي يتم تداولها الآن هي ” ازاي اشحن كارت مواصلات مصر؟”، وعلى الرغم من أن إجابة هذا السؤال تبدو غير مُعقدة، إلا أن طريقة شحن كارت مواصلات مصر تحتاج إتباع خطوات مُعينة؛ ألا وهي:

  • التأكد من وجود ماكينة فوري داعمة لخاصية NFC
  • اختيار كود الخدمة وإدخال الرقم  الخاص بها
  • وضع الكارت بالقرب من شاشة الماكينة وانتظار صوت الصفارة أو التنبيه
  • إدخال قيمة المبلغ المراد الشحن به؛ والتي تبلغ 20 جنيه مصري في حالة الضغط علي رقم 1، وفيما فوق ذلك يتم الضغط على رقم 2 ثم إدخال القيمة المراد الشحن بها.
  • وأخيراً، يوضع الكارت مرة أخرى على الشاشة إلى حين سماع صوت الصفارة للتأكد من وجود الرصيد، كما يمكن استخدامه بسهولة ويسر في كافة خطوط شبكات المحمول المصرية. 

ما هو الكود الخاص بشحن كارت مواصلات مصر؟

عند الشحن، يتم إدخال كود شحن كارت مواصلات مصر المُكَوَن من 3 أرقام وهو ” 254″، ثم يتم وضع الكارت فوق شاشة ماكينة فوري التي تدعم خاصية NFC.

ما هي الأماكن المُخصصة لشحن كارت مواصلات مصر؟

من السهل إعادة شحن الكارت الموحد الذكي عند نفاذ الرصيد؛ ذلك عبر إحدى ماكينات فوري المُخصصة للشحن والمنتشرة في مُختلف أنحاء القاهرة الكبرى – والتي يبلغ عددها 1000 ماكينة، وفيما يلي خريطة توضح رصد لاماكن شحن كارت مواصلات مصر:

ما هي مميزات الكارت الذكي المُوَحَد (كارت مواصلات مصر)؟

على الرغم من كون الكارت الذكي المُوَحَد يُشبه بدرجة كبيرة الكارت الذكي المُستخدم في خطوط مترو الأنفاق، إلا أنه يختلف عنه في عدد الخدمات المُقدمة؛ إذ يتيح الكارت الآتي:

  • استقلال العديد من وسائل المواصلات؛ مثل: المترو، و المونوريل، وسكة الحديد والقطار الكهربائي. 
  • عدم اللجوء لاستخدام التذاكر الورقية بعد الآن، مع إبقاء سير العمل بالتذاكر لبرهة من الوقت لحين تنظيم الخدمة على نطاقٍ أوسع.
  • عدم الحاجة لاستخراج كارت مُنفصل لكل مواصلة على حِدَى، هذا بالإضافة إلى أحقية الاختيار بين شراء الكارت و حجز التذاكر.

متى سوف يتم تطبيق الكارت الموحد الذكي لوسائل النقل؟

صرحت وزارة النقل أن الكارت الموحد الذكي سوف يتم تطبيقه بعد تشغيل المرحلة الأولى من المونوريل “مدينة نصر- التجمع الخامس”، تحديداً في مطلع العام المُقبل بالتزامن أيضاً مع بدء تشغيل مشروع القطار الكهربائى.

ماذا يحدث في حالة ضياع الكارت؟

في حالة ضياع الكارت، يَصعُب وقفه أو استرجاع الرصيد به أو حتى الاستدلال على صاحبه؛ هذا لأنه ببساطة أشبه بمحفظة مالية.

ما هي الأماكن التي يتم شراء الكارت منها؟

يَسْهُل شراء الكارت من السائقين، داخل خط  M6 وخط M5 بسعر 40 جنيه مصري؛ شاملاً كل من 25 جنيه ثمن الكارت و 15 جنيه رصيد. 

علاوة على ذلك، يمكن شراء الكارت من المحطات الرئيسية، دون الحاجة لدفع أية ضرائب أو مصاريف إدارية.

ما هي أسعار الكارت؟

كما ذكرنا سابقاً، يبلغ سعر الكارت الموحد الذكي “مواصلاتي” 40 جنيه مصري، إذ يصل سعره إلى 25 جنيه مصري ويتم إضافة 15 جنيه كقيمة شحن أولى. 

على نطاقٍ آخر، يمكن استخدام نفس الكارت مع الأصدقاء أو العائلة طالما يخضع لإشرافاً من المالك؛ فمن الناحية التقنية يعتبر حامل الكارت هو مالكه. 

مما لا شك فيه، أن الحفاظ على الكارت سواء من الخدش أو الشرخ أو الضياع هو مسؤولية المواطن وحده، حيث يقع على عاتق الدولة عبء إصداره، وتشغيله، والعمل به فقط.

لذلك؛ فإن الحفاظ عليه هو بمثابة الحفاظ على مشروع قومي يُعد نقلة حضارية في مستوى النظم الذكية المصرية!

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.