القطار الكهربائي: مشروع المستقبل وبوابة التغيير في مصر

مشروع القطار الكهربائي هو أحد وسائل النقل المستحدثة طبقًا لرؤية مصر 2030، ويسمى أيضًا بقطار العاصمة الإدارية المكهرب كونه يربط بين مختلف وسائل المواصلات في مصر، وبين المدن القديمة والجديدة عن طريق المحطات التبادلية التي تضم القطار المكهرب، والمونوريل، ومترو الأنفاق.

من بداية هذا المقال يتضح لنا ما يمكننا أن نتعرف عليه من موعد افتتاح القطار المكهرب، وأماكن محطات القطار،  والشركات القائمة على تنفيذه.  

مشروع القطار الكهربائي
مشروع القطار الكهربائي

ما هو القطار الكهربائي؟

مشروع القطار الكهربائي (LRT) هو أول قطار خفيف في مصر، كونه النموذج المتطور لخط الترام السابق لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلاً من الديزل أو الوقود. 

إلى جانب ذلك، يتحرك القطار في مسار قضباني مغلق بدون مزلقان، ويحيطه من الجهتين سور حديدي لضمان اتزانه أثناء الحركة؛ وقد تم إنشائه كامتداد لخط المترو الثالث في محطة عدلي منصور التي تقع في موقف العاشر القديم بمدينة نصر.

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

ما هي خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب؟

يتم تنفيذ مشروع القطار الكهربائي لخدمة منطقة شرق القاهرة بالكامل، كونه المسار الأول بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة الدولة المصرية لإحداث نهضة في وسائل النقل.

تعتمد الخطة التنفيذية للهيئة القومية للأنفاق على إنشاء خط القطار المكهرب بطول 90 كم مقسمة إلى ثلاثة مراحل، حيث تضم المرحلتان الأولى والثانية 12 محطة بطول 70 كم، بينما تضم المرحلة الثالثة 4 محطات بطول 20 كم.

بالإضافة إلى ذلك، شملت خطة مصر لإنشاء القطار المكهرب lrt العديد من الامتيازات التي ستخلق تجربة مميزة لراكبي القطار، مثل:

  • ارتفاع سعة تحميل القطار الكهربائي للركاب، حيث يقوم بنقل 60 ألف راكب/ساعة في الإتجاهين.
  • وصول سرعة المترو المكهرب القصوى إلى 120 كم/ساعة؛ لذلك تستغرق رحلة الوصول من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية حوالي 50 دقيقة فقط.
القطار المكهرب
القطار المكهرب

ما هي الشركات القائمة على هذا المشروع؟ وكم تبلغ تكلفته؟

في جهود ثلاثية مشتركة بين دول مصر وفرنسا والصين، تم عقد الاتفاقيات اللازمة لتشغيل مشروع القطار الكهربائي على الطراز الأوروبي، حيث وصلت تكلفته إلى 35 مليار جنيه؛ وقد تم التعاون بينهم على النحو الآتي:

  • قامت الهيئة القومية للأنفاق بتكليف 7 من أبرز شركات المقاولات المصرية لإنجاز الأعمال المدنية، مثل إنشاء الكباري الخاصة بالقطار الكهربائي، خاصةً بعد إقرار إضافة مسار يبلغ 24 كم إلى الخط الأصلي للقطار، وذلك بتكلفة تصل إلى 530 مليون دولار.
  • تشرف الشركة الصينية (أفيك) على تنفيذ وتصنيع 22 قطار،على أن يتم تسليم أول قطار في شهر أغسطس القادم لبدء مرحلة التشغيل التجريبي.
    بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة أيضاً بصيانة وتوفير قطع غيار القطار طوال فترة التشغيل؛ وقد بلغت قيمة التعاقد بين افيك والهيئة المصرية حوالي مليار و500 مليون دولار.
  • تقوم الشركة الفرنسية (.RATP DEV) بأعمال إدارة وتشغيل القطار، وتعتمد المرحلة التجريبية على تسيير القطار بدون ركاب في جميع المحطات. إلى جانب هذا، تم توقيع تعاقد بين مصر والشركة الفرنسية بقيمة مليار و 183مليون يورو.  
تكلفة القطار المكهرب

ما هو مسار القطار المكهرب؟

يتكون خط سير القطار المكهرب من ثلاث مراحل، حيث يصل مجموع المحطات بهم إلى 16 محطة، موزعة على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى 

تعد المرحلة الأولى هي المسار الأصلي على خريطة القطار المكهرب؛ بعبارة أخرى، لا يمكن الإنتقال إلى مسارات القطار الأخرى دون المرور بها. 

تشمل هذه المرحلة المحطات التالية: عدلي منصور – العبور – المستقبل – الهايكستب – الشروق – بدر. 

  • المرحلة الثانية 

تتركز محطات المرحلة الثانية العديد في العاصمة الإدارية الجديدة؛ وتشمل كلاً من (الروبيكي بدر – العاصمة الإدارية 1 – العاصمة الإدارية 2 – العاصمة الإدارية 3).

  • المرحلة الثالثة

ينتقل مسار المرحلة الثالثة إلى جنوب القاهرة خاصةً في محافظة الشرقية، وتشمل هذه المرحلة كلاً من (المنطقة الصناعية – العاشر من رمضان 1 – العاشر من رمضان 2 – بلبيس).

آخر أخبار القطار المكهرب

ما هو الجدول الزمني لمشروع القطار المكهرب؟

بعد إعلان الهيئة القومية للأنفاق عن تعديل خط سير القطار المكهرب تم إطالة الفترة الزمنية لتسليم  الأعمال الخاصة بالإنشاءات، وأصبح الجدول الزمني للانتهاء من القطار المكهرب كالآتي:

  • بدأ العمل في القطار الكهربائي منذ عام 2015 وهو الآن على وشك الوصول إلى المحطة الأخيرة، حيث أعلن وزير النقل عن انتهاء 80% تقريبًا من أعمال المشروع. 
  • من المقرر افتتاح المرحلتين الأولى والثانية خلال احتفالات شهر أكتوبر 2021، على أن يتم التشغيل التجريبي في أغسطس 2021. 
  • جاري العمل على إنشاء المرحلة الثالثة التي تصل إلى محطة العاشر من رمضان، ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي في بداية 2022. 

كم ستبلغ سعر تذكرة القطار الكهربائي؟

لم يتم تحديد سعر تذكرة القطار الكهربائي بعد، لكن وفقاً لما صرّحه مصدر مسؤول من وزارة النقل، سيتم الإعلان عن السعر يوم افتتاح المشروع.

إلى جانب هذا، توقع البعض أن سعر التذكرة لن تقل عن 25 جنيه، وذلك بحسب بعض التصاريح من هيئة الأنفاق، حيث أن المشروع ليس ضمن خطة الدعم الحكومي للمواطنين بخلاف مترو الأنفاق. 

سعر تذكرة القطار الكهربائي

ما هي أكثر الأحياء استفادة من هذا المشروع؟

تم توزيع أماكن محطات القطار المكهرب لتسهيل ربط محافظتي القاهرة والشرقية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجاء التركيز على خدمة منطقة شرق القاهرة بهدف توفير سبل الراحة لقاطني المدن الجديدة؛ ومن أكثر المناطق استفادة من هذا المشروع:

  • مدينة العبور: يسير القطار الكهربائي عند مدخل المدينة بالقرب من تقاطع طريق الإسماعيلية، ويمكن بعد ذلك استقلال أي وسيلة مواصلات للتنقل داخل المدينة.
  • مدينة المستقبل: يمر القطار عند مدخل مدينة المستقبل وبالتوازي مع طريق الإسماعيلية، وتعد المستقبل من أكثر المدن استفادة بخط القطار الجديد نظرًا لقلة وسائل النقل المرتبطة بها.
  • مدينة الشروق: تقع المدينة على مساحة كبيرة حيث تضم محطة الشروق 1 التي تخدم الأحياء السكنية من بداية المدينة إلى قرب منتصفها، ثم تقوم محطة الشروق 2 بخدمة باقي أحياء المدينة ومدخل هليوبوليس الجديدة. 
  • مدينة بدر: هي أحد أبرز المدن التي يمر بها خط سير القطار المكهرب، كما تعد مدينة بدر محطة تبادلية بين المسار الثاني والثالث، ويقوم بخدمة المدينة ثلاث محطات (محطة مدينة بدر- محطة الروبيكي – محطة حدائق العاصمة).
  • العاصمة الإدارية الجديدة: يوجد بها العديد من المناطق التي يغطيها خط سير القطار المكهرب -إذ يُكمّل خط سير المونوريل-، مثل: حدائق العاصمة – المحطة المركزية – المدينة الرياضية – مطار العاصمة – مدينة الفنون.
  • مدينة العاشر من رمضان: تعد المدينة التي يبدأ منها خط القطار الكهربائي بمحافظة الشرقية وصولاً إلى مدينة بلبيس.
مسار القطار الكهربائي بمصر
مسار القطار الكهربائي بمصر

وفي نهاية المقال، لا تتردد في معرفة أهم المعلومات عن مشروع المونوريل لمعرفة كيفية التنقل للمدن الجديدة بواسطة المونوريل والقطار الكهربائي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.