فرش شقق الاسكان الاجتماعى: حيّل ذكية لإستغلال المساحات

تتشابه وحدات الإسكان الإجتماعى من حيث أرقام الشقق، ومساحات الغرف، والشكل العام للهيكل المعماري على مستوى الجمهورية. 

بناءً على سبق، يَسْهُل معرفة تقسيمة الشقق مُقدماً والتفكير فى فرشها بطريقة مثالية، بل واستغلال المساحات بطريقة ذكية؛ ومن ثم تفادي الوقوع فى الأخطاء التى من شأنها تضييق المساحة بشكل ملحوظ.

إذا كنت تُخطط للسكن فى إحدى الوحدات السكنية التابعة للإسكان الاجتماعى، عليك متابعة تلك المقالة؛ لمعرفة طريقة فرش شقق الاسكان الاجتماعى بشكل استثنائي وجذاب.

غرفة الاستقبال

يُنصح التعامل مع غرف الاستقبال وكأنها غرفتين فى غرفة واحدة، أىّ كونها تلعب الدورين معاً: كغرفة معيشة وغرفة إستقبال فى آن واحد؛ خاصة إن لم يكن الاستغناء عن غرفة من الغرف المخصصة للنوم أمراً مطروحاً.

تبلغ مساحة الصالة – داخل الشقة الـ 90 متر – 7.15×3.10 أي حوالي 22.165 سم، مُتفرعة من توزيعة أو طرقة بمساحة قدرها 5.025 متر مربع؛ لذا نراعى عند تقسيم العفش أن نقوم بشراء عفش أقل حجماً من المُعتاد.

بعض الحيل والنصائح

  • يفضل اختيار الأثاث المريح الذي يندرج تحت بند المودرن (modern) أو الذوق الحديث، إذ تتسع غرفة الاستقبال لاستيعاب كنبة واحدة – بحجم معقول نسبياً – وكرسى، وطاولة صغيرة.
  • يجب مراعاة صغر حجم الأثاث وضرورة انتقاء الألوان الحيادية؛ مثل: اللون الرمادى الفاتح، والأبيض، والأزرق السماوى، والأوف وايت.
  • اختيار الستائر البسيطة بخلفية من قماش البلاك الأوت – بلونه الحيادي – الذى يصل المتر به إلى حوالى 120 جنيه مصري.
  • يفضل عدم المُبالغة فى وضع إكسسوارات المنزل؛ لأن المُغالاة قد لا تخدم المساحات الصغيرة وربما تجعلها أضيق من المعتاد.

غرفة المعيشة

كما أشرنا سابقاً، فإن غرفة المعيشة يمكنها أن تكون ضمن إحدى الغرف الداخلية، فى حالة إن كان عدد الأسرة لا يزيد عن ثلاثة أفراد. أما إذا كان عدد الأسرة أربعة فأكثر، يمكن إدماج غرفة المعيشة والإستقبال فى منطقة واحدة.

بعض الحيل والنصائح

  • فى حالة التعامل مع غرفة المعيشة – وفقاً للمساحة المطروحة – لتبدو غرفة غرفة استقبال وغرفة للمعيشة فى آن واحد؛ سوف تضم الغرفة نفس تشكيلة الأثاث التى ذكرناها سابقاً. 
  • يمكن وضع بعض الأرفف العائمة خلف الكنب أو فوق مستوى التلفاز؛ وذلك لتجنب الازدحام وتوفير المساحة وإعطاء منظر مرتب لغرفة المعيشة.
  • لا يُنصح بانتقاء طاولة كبيرة فى وسط غرفة المعيشة، كما يُفضَل أن تكون من الزجاج الشفاف لسهولة التحرك فى الأرجاء وإعطاء منظر مريح للعين.
  • يجب أن تكون طاولة التلفاز ملائمة للمساحة العامة؛ لكي تشعر بالراحة أثناء مشاهدة التلفاز. لذا يُنصح بانتقاء طاولة صغيرة الحجم خالية من الأرفف والتفاصيل.

السفرة

صغر حجم السفرة من كبرها أمراً يمكن التحكم فيه حسب موضعها، إذ يلجأ بعض الناس إلى تفصيل الأثاث وخاصة السفرة لأنها مُلحقة ببعض الكماليات التى يأبى البعض الاستغناء عنها؛ مثل: النيش، والبوفيه، ودولاب الفضية.

 على الجانب الآخر، يُفضَل الاستغناء عن تلك الكماليات فى حالة شرائها جاهزة دون تفصيل، وذلك لتوفير المساحة وسهولة الحركة بين أرجاء المنزل.

بعض الحيل والنصائح

  • يُفضل أن تكون السفرة نفس لون غرفة المعيشة وذلك لتوحيد المنظر العام وخلق إيحاء بصرى بالتناغم.
  • لا يجب أن تتسم كراسى السفرة بالضخامة، بل على العكس، يجب أن يكون حجمها صغير ومناسب لموضع الطاولة.
  • بحسب ما جاء فى الرسم التوضيحى أعلى المقالة، يضم الركن الخاص بالسفرة طاولة متوسطة الحجم وعدد 6 كراسي صغيرة الحجم، كما ليس من المُحبذ أن تضم السفرة نيش أو بوفيه أو دولاب فضية بل يُفضل التخلى عن تلك الكماليات من أجل المساحة.

وفيما يلى تصور كامل لكل من غرفة المعيشة – التى تعد غرفة استقبال أيضاً – وركن السفرة:

غرفة النوم

يمكن لغرف النوم استيعاب أساسيات الغرف؛ مثل: الأسرة والدواليب، فضلاً عن اختلاف المساحات بين الغرفة الرئيسية والغرف الأخرى يسمح بإضافة أشياء أخرى؛ مثل: التسريحة أو المكتب أو حتى كرسى إضافي. 

على ضوء ما سبق، تبلغ مساحة الغرفة الماستر 3.80×3.10 أي  11.78 سم لذا من المُرجح أن تستوعب الغرفة أثاثاً مُخصص للراحة والنوم. أما باقى الغرف فهى على الأرجح غرفاً صغيرة؛ إذ يبلغ استيعابها 10.55 و8.99 سم.

بعض الحيل والنصائح

  • يُفضَل انتقاء الوان دهانات فاتحه من الأبيض، والأوف وايت، والوردي، والبيج وغيرها من الألوان الهادئة العاكسة للضوء.
  • لا يوجد مساحة مُعينة للأثاث وذلك لاختلاف الأولويات، فالبعض يُفضل الأسرة المريحة الكبيرة والبعض الآخر يُفضَل إعطاء نصيب الأسد للدولاب أو التسريحة أو ربما الوحدات الخاصة بالتخزين؛ وفى كل الأحوال، من الأفضل انتقاء أثاثاً بحجم صغير لسهولة التحرك والحفاظ على المساحة داخل الغرف.
  • يمكن الاستغناء عن الكمودينو أو قطعة الأثاث التى توجد بجانب السرير، ووضع طاولة معلقة صغيرة بدلاً منها.
  • يمكن استخدام السرير كوحدة تخزين داخلية عبر إدراج مجموعة أدراج فى طرف وجانبى السرير.
  • يجب مراعاة توزيع الإضاءة وانتقاء الاكسسوارات البسيطة بألوان هادئة ومريحة للعين.

وفيما يلي تصور كامل للغرف الثلاثة الخاصة بفرش شقق الاسكان الاجتماعى 90 متر؛ الغرفة الرئيسية (الماستر) والغرفتين الإضافيتين: 

المطبخ

من الأفضل أن يتم تفصيل المطبخ وفقاً للمساحات، وذلك لأن مساحة المطبخ الكلية هي 5.76 سم؛ فإن التفصيل عادة يوفر المساحة ويعمل على الشعور بالراحة أثناء التجول داخل المطبخ لإعداد الطعام.

بعض الحيل والنصائح

  • يتغير المطبخ كلياً فى حالة مراعاة طرق التخزين واستخدام المساحات بطريقة فعّالة، وذلك من خلال تفصيل وحدات وأدراج متفاوتة فى المكان والمساحة.
  • يتميز المطبخ على شكل حرف U بكونه موفر فى المساحة، كما يُسَهل ذلك التصميم استخدام الموقد بشكل آمن.
  • يضم المطبخ – الذي تم تصميمه – وحدات تخزين علوية مع الاعتماد على التخزين السفلى بنسبة 50%؛ مع وضع الثلاجة فى الضلع الأيسر والاعتماد بدرجة كبيرة على بوتجاز بلت ان مُسطح وفرن منفصل صغير.

وفيما يلى التصور الكُلى للمطبخ الخاص بشقق الاسكان الاجتماعى 90 متر بعد الفرش:

الحمام

إذا ما تأملنا نماذج فرش شقق الاسكان الاجتماعى، سوف نجد أن  أكثر ما يميز  تلك الشقق الإسكان هو تشطيب الحمامات، فهو يُعد نوعاً ما من التشطيبات الجيدة التى لا يلجأ البعض إلى تغييرها كلياً. 

بعض الحيل والنصائح

  • يُفضَل أن يتم  استغلال المساحة داخل الحمام بصورة صحيحة عبر إعادة تقسيمه، مع السماح بوجود إكسسوارات تخدم التخزين والتنظيم بداخله.
  • استخدام المرايات هو الحل الأمثل لإخفاء المساحات الضيقة، وإضفاء شعور بالراحة مع إمكانية التحرك بمنتهى السهولة واليسر.
  • وفقاً للصورة المُرفقة، يمكن استخدام البانيو بدلاً من أحواض القدم أو الشاور بوكس (Shower Box) فى حالة صغر حجم البانيو أما إذا لم تتوافر أحجاماً صغيرة من البانيو، يُفَضَل استخدام أحواض القدم الصغيرة.

فى الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا تصور كامل ومفيد عن شقق الاسكان الاجتماعى بعد الفرش؛ أما إذا أردت أن تعرف المزيد عن كيفية حجز شقق الإسكان الإجتماعى، ما عليك إلا زيارة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.