كيف تعد غرفة دراسة مثالية لطفلك؟

إنه وقت العودة للدراسة مرة أخرى! غير أن الأمر مختلف هذا العام بعد أن أصبح التعليم عن بعد شيئاً اعتيادياً. بطبيعة الحال، قد يمل طفلك من الدراسة من المنزل طيلة الأسبوع، لكن هناك العديد من الطرق لجعل هذه التجربة أكثر مرحاً، وإحْدَى هذه الطرق هي إعداد غرفة الدراسة بانتقاء قطع الأثاث المناسبة وأدوات التزيين الملونة.

 إذا كنت لا تعلم كيف تفعل ذلك، فنحن هنا لنساعدك! ستجد فيما يلي كل المعلومات التي تحتاجها لإعداد غرفة طفلك على النحو الذي يساعده على التحصيل والتفوق الدراسى.

أشياء لا غنى عنها في غرفة الدراسة

هناك بعض الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في غرف الدراسة، حيث أنها لا تميز غرفة الدراسة عن أي غرفة أخرى بالمنزل وحسب، بل تجعلها ايضاً مساحة صالحة للمذاكرة والتحصيل الدراسي.

المكتب: يعتمد حجم المكتب على مساحة الغرفة، فإذا كانت الغرفة صغيرة، يمكنك استخدام مكتب مثبت إلى الحائط وقابل للطي، كما يمكنك أيضاً استخدام ما يعرف بالمكتب العائم، وهو عبارة عن رف بلا أرجل مثبت في الحائط، وهذا النوع من المكاتب يحافظ على أرضية الغرفة مرتبة وخالية من الفوضى.

مكتب حائط

ايكيا: NORBERG طاولة تطوى مركبة على الحائط, أبيض: 995 جنيه
مكتب حائط أطفال
رف مكتب

كرسي المكتب: يحتاج طفلك لشيء مريح يجلس عليه أثناء المذاكرة، لذا حاول أن تختار كرسي مناسب لطول طفلك على أن تكون قاعدة الكرسي مصنوعة من مادة مريحة حتى لا يمل طفلك من الجلوس أو يتأذى ظهره. يفضل أن يكون ارتفاع الكرسي قابل للتعديل، أما إذا كنت تريد كرسي صغير لا يأخذ من مساحة الغرفة، يمكنك استخدام كرسي قابل للطي.

كرسي مكتب أطفال
كرسي أطفال بعجل

 ايكيا: VIMUND كرسي مكتب أطفال: 1995 جنيه

وحدات الإضاءة: لا شك أن إضاءة غرفة الدراسة هي أحد أهم عناصر هذه الغرفة، فإذا لم تكن الغرفة مضاءة جيداً، سيشعر طفلك بالنعاس. يفضل أن يكون الضوء بالغرفة طبيعي، لكن إذا لم يتوفر ذلك فيمكنك وضع مصباح على المكتب، كما يمكنك أيضاً استخدام شريط ليد حيث سيعطي إضاءة ممتازة ويساعد طفلك على التركيز.

أباجورة مكتب
ايكيا: KRUX مصباح عمل LED، أبيض: 999 جنيه
إضاءة مكتب
ايكيا: SLAGSIDA إضاءة سطح عمل LED, أبيض 60 سم: 699 جنيه

ساعة/منبه: من المهم أن ينتبه طفلك للوقت أثناء الدراسة، لكي تساعده على ذلك، قم باختيار ساعة مكتب أو حائط لطيفة، كما يمكن وضع منبه صغير وظبطه على مواعيد الدراسة أو الوقت المحدد للمذاكرة، حتى لا يقوم الطفل بإضاعة الوقت.

وحدات التنظيم

قد يصبح الحفاظ على نظام غرفة الدراسة مهمة صعبة، خاصةً إذا لم يكن هناك وحدات تنظيم لوضع متعلقات الطفل بها، لذا سنعرض فيما يلي أهم وحدات التنظيم التي تساعد على الحفاظ على غرفة خالية من الفوضى:

الأرفف: مما يميز الأرفف أنها لا تأخذ من مساحة في الغرفة -حيث أنها تعلق على الحائط- كما أنها تحافظ على الكتب والمتعلقات في مكان ظاهر للعين، ويستطيع طفلك تزينها بألعابه المفضلة أو لوحات صغيرة قام برسمها.

رف معلق مكتب
 رف حائط: 179 جنيه‎ LUSTIGT :ايكيا 

من الأفكار التي تساعد في استخدام مساحة الغرفة بطريقة ذكية هي تخصيص حائط كامل -أو جزء منه- لوضع لوح تعليق (pegboard)، حيث تستطيع تعليق مختلف الأشياء مثل الأرفف، والخطافات لتعليق الشنط، والأدراج الصغيرة لحفظ الدبابيس، وحاوية لوضع الأقلام.

Pegbaord

ايكيا: SKÅDIS لوحة تعليق، أبيض 600 جنيه

الخزائن ذات الأبواب الزجاجية: أحد الطرق اللطيفة لحفظ متعلقات الطفل وعرض أعماله الفنية هي الخزان ذات الأبواب الزجاجية، حيث يمكن رؤية ما بداخلها دون تَعرُض الأشياء بها للأتربة، كما أن عرض أعمال طفلك في هذه الخزائن وتعليقها أمامه سيكون حافز له للعمل والإنجاز.

خزائن ذات أبواب زجاجية

وحدة الأدراج: تعتبر الأدراج أحد الوسائل السحرية لإخفاء الكتب والمتعلقات والحفاظ على سطح مكتب نظيف ومنظم. إذا لم يحتوي مكتب طفلك على وحدة أدراج مصاحبة، يمكنك استخدام وحدة أدراج خارجية ووضعها تحت المكتب -إذا كانت مساحة الغرفة محدودة المساحة- أو يمكن استخدامها للفصل بين مكان النوم والمكتب، أو بين مكتبين في حالة وجود أكثر من طفل بالغرفة.

وحدة أدراج
ايكيا: STUVA / FÖLJA تشكيلة تخزين مع أدراج, أبيض: 2495 جنيه

شماعات للشنط: من الأفضل وضع الشنط في مكان مخصص لها حتى يحافظ الطفل على نظام الغرفة، لذا ينصح بوضع خطاف لتعليق الشنطة سواء خلف باب الغرفة أو أسفل أحد الأرفف، كما يمكن استخدام حامل معاطف صغير يتناسب مع طول طفلك.

شماعة شنط
شماعة شنط أطفال
إيكيا: KROKIG شمّاعة, أبيض/عدة ألوان 595 جنيه

جيوب الحائط: تعتبر جيوب الحائط وسيلة أخرى للحفاظ على متعلقات طفلك في مكان واحد دون الأخذ من مساحة الغرفة، لأنها تمكنك من حفظ كل الأشياء الصغيرة بداخلها، مثل الأقلام، والألوان، وأدوات المكتب، وحتى زجاجة المياه أو ورود للزينة.

جيوب حائط

منظم المكتب: هناك العديد من الأشكال المختلفة لمنظم المكتب، بعضهم يتكون من عدة أرفف أو مجموعة من الأدراج، ويستخدم لحفظ الأوراق، أو أدوات المكتب، أو بعض الكتب التي يستخدمها طفلك باستمرار. يوضع المنظم فوق المكتب حتى يكون في متناول يد طفلك وليكون من السهل علية إيجاد ما يحتاج إليه دون إضاعة الوقت في البحث عنه.

منظم مكتب
إيكيا: DRÖNJÖNS منظم مكتب, أبيض جنيه 349

أدوات ووسائل لجعل غرف الدراسة أكثر راحة

هناك بعض الأشياء التي تضيف المرح إلى غرف الدراسة وتجعل عملية المذاكرة أكثر سهولة ومتعة، مثل:

لوحة الملاحظات: يُفضل وجود لوحة تُعلق فوق المكتب لوضع جدول الحصص أو الامتحانات عليها، كما يمكن تعليق الرسومات التي قام طفلك برسمها أو غيرها من الملاحظات المهمة والمحفزة.

لوحة ملاحظات
لوحة ملاحظات مع دبابيس، ابيض: 149 جنيه VÄGGIS ايكيا

ركن القراءة (مكتبة): إذا كانت مساحة غرفة الدراسة كبيرة، يمكنك تخصيص ركن للقراءة بوضع وحدة أرفف مليئة بالقصص والكتب المناسبة لعمر طفلك، كما تستطيع أيضاًً وضع سجادة وبضع الوسادات الملونة للجلوس أثناء القراءة، بذلك يصبح هذا الركن ملاذ لطفلك وقت الراحة أو بعد أوقات المذاكرة.

ركن القراءة

أدوات التزيين

يجب أن تكون غرف الدراسة مليئة بالدفء والمرح، لذا يمكنك استخدام أدوات التزيين لجعل الغرفة تبدو أكثر جاذبية حتى يرغب طفلك بقضاء الوقت بها.

اللوحات تعليمية: يمكنك مساعدة طفلك على تذكر المعلومات بتعليق لوحات تعليمية لمختلف المواد التي يدرسها. ستجد هذه اللوحات متوفرة في المكتبات، أو يمكنك طباعتها من الإنترنت، أو حتى يمكنك صناعتها مع طفلك كنوع من النشاط الدراسي.

لوحة أطفال تعليمية

بوستر تحفيزي: ليس من الضروري أبداً أن يتعلق كل شيء في الغرفة بالمواد الدراسية! يمكنك وضع بوستر ملون بشخصيات الكرتون المفضلة لطفلك وبعض الكلمات المشجعة، مما يضفي على الغرفة بعض المرح ويحفز طفلك على الدراسة، كما أنه سيكون خلفية هائلة خلال تَلَقِي طفلك للدروس عبر الإنترنت.

بوستر أطفال تحفيزي

زينة موسمية: من أكثر الأشياء التي تضفي البهجة هي الزينة المتعلقة بالأعياد والمناسبات. يمكنك بصحبة طفلك تزيين الغرفة للعام الجديد أو لرمضان أو غيرها من المناسبات، كما أن تغير هذه الزينة بين الحين والآخر يمنع الملل ويزيد من حماس الطفل.

زينة حائط موسمة

سجاد: تمتلئ محلات السجاد بمختلف أشكال السجاد لغرف الأطفال، بعض هذه الأشكال يمكن استخدامها بغرف الدراسة مثل السجاد المزين بحروف أبجدية، أو حيوانات، أو طرق وإشارات المرور.

سجاد أطفال
سجاد أخضر: 249 جنيه STORABO ايكيا

ستائر ملونة: إذا كان شباك غرفة الدراسة كبير، يمكنك تعليق ستائر ملونة لحجب أشعة الشمس الضارة عن طفلك، كما يُفضل أن تٌشركه في اختيار شكل ولون الستائر لإضفاء البهجة على الغرفة.

ستائر أطفال
ايكيا: SÅNGLÄRKA ستائر مع رباط، 1 زوج، الفراشة/أبيض أزرق: 599 جنيه
ستائر غرف أطفال
ايكيا: JÄTTELIK ستائر مع رباط، 1 زوج، ديناصور/برونتوصور: 899 جنيه

نباتات: هناك العديد من نباتات الظل التي يمكن وضعها بغرف الدراسة، حيث أنوجود النباتات بأية غرفة يجعلها أكثر حيوية، لذا يمكنك الذهاب إلى المشتل لاختيار بعض النباتات بصحبة طفلك وتعلميه كيفية الاعتناء بهم، كما يمكنك استخدام بعض النباتات والزهور الصناعية في التزين إذا لم تكن من هواة النباتات الطبيعية.


ايكيا: FEJKA نبات صناعي في آنية، داخلي/خارجي تعليق/غشوة وودية: 249 جنيه

أماكن الشراء

هل تبدو لك كل الأفكار السابقة رائعة ولكنك لا تعلم من أين تحصل على هذه الأشياء؟ إليك بعض الأماكن التي تستطيع شراء أثاث غرفة الدراسة منها، ويوجد لدي بعضهم متجر إلكتروني وخدمة توصيل للمنازل أيضاً.

  • إيكيا: بإمكانك إيجاد كل ما تحتاجه في معارض إيكيا، بداية من المكتب ووحدات التنظيم، وحتى أدوات التزين. يوجد فرعين لإيكيا، أحدهما بكايرو فيستيفال سيتى بالتجمع الخامس، والآخر بمول العرب بمدينة السادس من أكتوبر، كما يوجد لديهم أيضاً متجر إلكتروني يمكنك التسوق من خلاله.
  • هوم سنتر: يوجد العديد من الخيارات المتاحة لدى هوم سنتر، خاصة ما يتعلق بأثاث الأطفال وأدوات التزين. هناك فرعين لمحل هوم سنتر، أحدهما بكايرو فيستيفال سيتى بالتجمع الخامس، والآخر بمول مصر بطريق الواحات.
  • إن أند آوت: لدي معرض إن أند أوت للأثاث الكثير من الفروع في القاهرة كما أنه يخدم العديد من المحافظات، يمكنك أيضاً التسوق من خلال موقعهم وسيتم توصيل طلبك حيث تشاء.

الآن بعد أن تعرفت على كل ما تحتاجه لإعداد غرفة الدراسة المثالية لطفلك، ماذا تنتظر؟ إبدأ بالتجهيز الغرفة وتزويد طفلك بكل ما يحتاج لجعل تجربة الدراسة من المنزل أكثر مرحاً، ولا تنسى إشراكه في الإعداد حتى يبدأ العام الدراسي وهو ممتلئ بالحماس.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.