الملكية الجزئية للعقارات وتأثيرها على السوق المصري

ما زال المشهد العقاري في تطور مستمر، وخلال العقود القليلة الماضية، ظهرت الكثير من اتجاهات الشراء والاستثمار. فكان من الطبيعي أن تجد أغلب الترشيحات توصي بشراء أرض وبناء المنشأ الذي يتناسب مع احتياجاتك. 

ولأن التغيُر هو الثابت الوحيد، أصبح بعدها شراء الوحدات الإدارية هو الاتجاه السائد. ظن الكثيرون لفترة أنه من الصعب تقبل العملاء لمساحات إدارية أقل من 100 متر مربع، ولكن السوق كثيرًا ما يعطي رأيًا مخالفًا للمتوقع.

مع العلم بأن السوق العقاري المصري قد مر بالكثير من الإنجازات والانتكاسات. رغم ذلك، تظل الوحدات التجارية عاملًا مشتركًا بين جميع الفرص المتاحة. 

ولأن فالدا تسعى لتحديث الفرصة إلى مستوى آخر من الاستثمار يتخطى عائق معدلات التضخم المرتفعة وقرارت التعويم، أطلقت مشروع روف مول القاهرة الجديدة. لهذا يؤمن أحمد الدسوقي المدير الإداري في فالدا، أن الموقف يحتاج إلى حلول مبتكرة، يمثلها الملكية الجزئية

القصة وراء فالدا للتطوير العقاري

بدأت فالدا سنة 2020 كشركة مؤهلة لتصبح أحد أكبر المطورين العقاريين. وذلك من أجل  توفير خبرات متنوعة ذات مواقع مختلفة بالسوق العقاري من مستشارين ومطورين ووسطاء عقاريين في مكان واحد، من شركات ذات تأثير قوي مثل أكويا العقارية ونيو أفنيو للتسويق العقاري.

رأت نيو أفنيو في أكويا مطور عقاري موثوق له مشاريع عديدة نالت رضا العملاء من ناحية التعامل والمستوى الهندسي. كما أن أكويا أصبح مركز ثقة لكثير من العملاء نتيجة سرعة الاستلام دون التأثير على أي عنصر من عناصر الجودة. لهذا كل عميل تعاقد معهم حصل على تجربة شراء مميزة.

على جانب آخر، كانت نيو افنيو استشاري عقاري ذو سمعة طيبة أتاحت له إرشاد العملاء وتقديم أفضل الخيارات لهم. فالكثير من المستثمرين والمُلاك وضعوا كل ثقتهم في نيو أفنيو خلال العقد الأخير وحصلوا على النتائج المثمرة التي يتوقعونها. فقد أثبتت كفاءتها في مجال الوساطة والاستشارات العقارية، وبالأخص في القطاع التجاري. بناءً عليه، تم الدمج بين خبرات الشركتين في 2020 من خلال فالدا.

الملكية الجزئية حلٌ توفره فالدا لعملائها

في وقت يعاني فيه الاقتصاد من التضخم، يعتمد الحل على الملكية الجزئية. حيث يتمكن العملاء من شراء حقوق ملكية المتجر في شكل مجموعة من الأسهم أو الأمتار المربعة، على ألا تقل عدد الأمتار المشتراة عن عشرة أمتار مربعة. كما تدير فالدا عملية تأجير المتاجر واستلام الإيرادات وتوزيعها بناءً على نصيب المستثمر.

تدير فالدا المتاجر من جميع النواحي، كما هو موضح في النقاط التالية:

  • نصيب كل مستثمر محدد من البداية مرفق معه رقم المتجر وموقعه والمستوى وغيرها من البيانات.
  • يحق للعميل مراجعة عقد تأجير المتجر والإحاطة التامة بالإيجار السنوي، حيث يحصل العميل 90% من نصيبه.
  • تذهب العشرة بالمائة المتبقية إلى فالدا.
  • تكلفة السهم الواحد تتضمن صيانة المتجر والأمن والنظافة وإدارة المرافق، وغيرها.

ولأن العملاء دائمًا ما يخشون عدم جذب الوحدة التجارية للمستأجر  المناسب، عملت فالدا في مشروع روف على توفير  5% من قيمة الوحدة كإيجار سنوي للعملاء لمدة ثلاثة سنوات. لذلك تعد إحدى الميزات الرئيسية للمشروع والتي تضيف الكثير من الأمان المالي والراحة للمستثمر.

روف مول القاهرة الجديدة – فالدا للتطوير العقاري

يعد مشروع روف مول القاهرة الجديدة هو ثمرة التعاون التي أطلقتها فالدا سنة 2021 في ماونتن فيو اي سيتي. المشروع في الأساس عبارة عن منطقة تجارية مكونة من دورين؛ أرضي وأول، بحيثيحتل كل متجر حوالي 100 متر مربع كمتوسط مساحات.

كذلك، من المرجح أنك ستجد الكثير من العناصر التي تثبت أن هذا المشروع له مواصفات خاصة وتميزه. فتغيب الوحدات الإدارية عن المشروع، لهذا تجد أن ساحات الانتظار متاحة دائمًا للمتسوقين والزبائن. كما أن الدور الأول يحتوي على متاجر خارجية بتصميمات فريدة.

كما أن السلالم المتحركة تحمل الزبائن من خارج المول إلى الدور الأول مباشرة ليتمكنوا من المرور  بكل متجر ومشاهدة منتجاته. 

وعلى الرغم من أن تراخيص البناء التي حصلت عليها فالدا تسمح لها ببناء دورين فوق الأرضي، إلا أن اكتفت ببناء دور واحد فقط، لتجعل متاجر الدور الأول تحصل على سقف عالٍ يصل ارتفاعه إلى 6 أمتار. مما يجعل هذا المتاجر تتميز بالاتساع وشعور الزبائن فيها بالحرية.

أما من الناحية الإنشائية، تجد أن الأعمدة بارتفاع 10 متر، كذلك يوجد روف بموقع استراتيجي يطل على المجمع الإداري هارت وورك ماونتن فيو التجمع الخامس والمجمع السكني بالم هيلز القاهرة الجديدة.

تحديات حولتها روف إلى فرص

1. التحدي الأول: جائحة الكورونا وتأثيرها على السوق العقاري في مصر

رغم أن جائحة كورونا قد تبدو لأول وهلة تحدٍ شاق ، حيث تم الإعلان عن المشروع في هذا التوقيت، واعتبر الجميع أنه ليس التوقيت الأفضل. رغم ذلك، ظهرت الفرص للوحدات التجارية بالمقارنة بأنواع الوحدات الأخرى.

فالوحدات التجارية حافظت على مستأجريها، أما الوحدات الإدارية، على سبيل المثال، فكانت معدلات رحيل المستأجرين مرتفعة، فلاحظ العملاء والمُلاك أن الوحدات التجارية لها فُرص أكثر مرونة وفاعلية مقارنة بغيرها.

حيث لاحظ السوق أن العملاء يشترون وحدات تجارية تتطلب من المستأجرين تشطيبات ذات تكاليف باهظة مما يجعل قرار ترك الوحدة والذهاب إلى وحدة ذات إيجار أقل قرارًا شديد الصعوبة. أما الوحدات التجارية، على سبيل المثال، فغالبًا ما تكون مجهزة وتامة التشطيبات، فيسهل على صاحب العمل الانتقال إلى مقر ذو مساحة أصغر  بعد تخفيض العمالة، ومن الممكن أنه اتخذ قرار تطبيق العمل من المنزل فور انتشار الجائحة.

2. التحدي الثاني: تحرير سعر صوف الجنيه المصري

نتج عن هذا ارتفاع قياسي لأسعار مواد البناء. رغم ذلك، أنقذت دراسة الجدوى لمشروع روف الموقف. فقد أخذت الدراسة في اعتبارها ارتفاع الأسعار ما بين 200% و 300% التي اعتبرها الكثيرون نظرة تشاؤمية مبالغ فيها للمستقبل، إلا أنها نتجت من تحليل عميق للسوق، فأدت إلى توقعات سديدة.

في خريف 2023، أتمت فالدا الهيكل الإنشائي لمشروع روف. كما بدأت في إتمام أعمال الواجهات. من المتوقع إنهاء المشروع بالكامل في منتصف 2024 كما أعلن من قبل.

الاستثمار العقاري ممكن دائمًا مع فالدا

خلال العقد الماضي، حققت الوحدات التجارية عائد على الاستثمار أكبر بالمقارنة بالسكنية منها. ويؤمن فريق فالدا أن الاستثمار ممكن في جميع الأحوال، بغض النظر عن الظرف الاقتصادي أو الاجتماعي، فالجميع له الحق في الاحتفاظ بقيمة مدخراته والعمل على زيادتها. 

لهذا جاءت الملكية الجزئية لتخدم الهدف المطلوب وتوفر شكل جديد من الاستثمار. رغم هذا، لا يعد هذا النوع من الاستثمار بالأمر الجديد، نظرًا لانتشاره في دبي، والمملكة المتحدة وأمريكا الشمالية وأوروبا.

ولضمان حق المستثمر  وتوفير جميع عوامل الاستثمار الآمن، يتم توقيع  ثلاثة عقود:

  • عقد شراء الأسهم من الوحدة التجارية.
  • عقد الحصول على نصيبه من الإيجار السنوي لمدة ثلاثة سنوات.
  • عقد يوكل فيه المستثمر فالدا لإدارة الوحدة ومرافقها. 

علاوةً على ما ذكرناه، عليك معرفة أن كل فكرة جديدة تواجه موجات مضادة من رفض التغيير. وفي الحقيقة، حالة الملكية المشتركة قد تبدو مختلفة. لأن هذا النوع من الملكية مُعرض لنفس عناصر المخاطرة في حالة الملكية التامة، فتظهر نفس الأسئلة في عقل المستثمر:

  • هل سأتمكن من استلام الوحدة/الأسهم في نفس الوقت المقدر والمعلن؟
  • هل سيسهل بيع أو تأجير الوحدة/الأسهم؟

في حالة الملكية المشتركة، يحصل العملاء على فرص أكبر لتأجير وحداتهم مع وجود شركاء خبراء في إدارة وتسويق الوحدات لجذب أفضل العلامات التجارية.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.