مشروع القطار السريع: وسيلة نقل آمنة، سريعة، ومستدامة

عكفت وزارة النقل المصرية على شتى المشاريع التطويرية لخطوط المواصلات في مصر، رغبةً في تقديم الحلول الأفضل والأكثر استدامة.

 وفي خضم تلك النهضة القومية، تم التصديق على إنشاء مشروع القطار السريع، والذي بدأت دراسته منذ عام 2015، وفُعّل القرار في 2021، أملاً في خلق منظومة متكاملة تربط بين كل الموانئ، المدن الصناعية، مناطق التنمية الجديدة، والعاصمة الإدارية.

من منظور ما سبق، يمكنك في هذا المقال أن تجد أهم تفاصيل القطار السريع والأحياء السكنية التي سيعمل على  خدمتها. 

قطار السريع قطار السريع قطار السريع

ما هو مشروع القطار السريع في مصر؟

مشروع القطار السريع المعروف باسم قطار العلمين هو شبكة متكاملة من القطارات السريعة، التي ستعمل على ربط جميع أنحاء الجمهورية ببعضها، على أن تكون الخطوة الأولى من المشروع هي الربط  بين مدن البحر الأحمر والبحر المتوسط. 

بالإضافة إلى ذلك، صرّح وزير النقل في مكالمة هاتفية أنّ هذا المشروع هو بداية منظومة جديدة تسمى شبكة القطارات الكهربائية السريعة؛ وستمثل تلك المنظومة نقلة نوعية في مسار وسائل النقل المحلية والتجارية داخل مصر.

 ما هي أهمية المشروع؟ وكم ستبلغ تكلفة إنشاء هذا القطار؟

بدايةً، وضعت وزارة النقل المصرية تكلفة تقديرية للمشروع تبلغ قيمة 360 مليار جنيه، مع احتمال زيادة أو انخفاض المبلغ وفقًا للاتفاقيات المطروحة مع الشركات المصرية والأجنبية.

إلى جانب هذا، يتسم مشروع القطار السريع أيضًا بأهميته الإقتصادية وامتلاكه العديد من المميزات، ويمكن إيضاح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • زيادة واردات المشروع المالية من الجهتين الاستهلاكية والتجارية.
  • تقليل الوقت المستغرق للإنتقال بين المحافظات إلى النصف أو أكثر.
  • تشجيع الحركة السياحية في مدن البحر الأحمر والمتوسط.
  • تنشيط القطاع التجاري في الموانئ المصرية من خلال سرعة نقل البضائع.
خريطة مسار القطار السريع العين السخنة العلمين

ما هي خطة هيئة النقل لتنفيذ مشروع القطار السريع بمصر؟

أشار الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء اجتماعه مع المسؤولين بوزارة النقل إلى ضرورة العمل على مسار القطار السريع في مصر، بهيئته كمشروع متكامل يُقسم إلى عدة مراحل لا يتخللها فواصل زمنية كبيرة.

إضافةً لما سبق، يصل إجمالي مساحة مخطط القطار السريع إلى 1795 كم، سيتم تنفيذها على أربعة مراحل بالتوالي؛ وسنعرض فيما يلي تفاصيل هذه الخطوط:

المرحلة الأولى

تتضمن العمل على خط القطار سريع الذي يبلغ طوله 460 كم، ويمتد من العين السخنة بمحافظة السويس إلى مدينة العلمين الجديدة، مرورًا بعدة مدن كبرى، وهي:

المرحلة الثانية

يبلغ طول هذه المرحلة 200 كم، حيث تربط بين الميناء الرئيسي بالبحر الأحمر، وميناء الإسكندرية، ثم ميناء جربوب الجديد بمدينة مرسى مطروح.

المرحلة الثالثة

تصل مساحة المرحلة الثالثة إلى 285 كم، وتهدف إلى الربط بين 4 مدن ساحلية، وهم: مدينة الغردقة، وسفاجا، وقنا، ومدينة الأقصر.

المرحلة الرابعة

تتمركز المرحلة الرابعة على طول 850 كم، وذلك لخلق خط تنقل رئيسي على محاور النيل الغربية بدايةً من مدينة 6 أكتوبر، ثم مدينة الأقصر، وتليها مدينة أسوان.

إضافةً إلى ذلك، ستكون السادس من أكتوبر محطة تبادلية مع قطار المونوريل القادم من العاصمة الإدارية؛ وسيضم هذا المسار 18 محطة بواقع 8 محطات للقطار السريع، و10 محطات قطار إقليمي. 

قطار السريع قطار السريع

ما هي الشركات القائمة على تنفيذ القطار السريع الجديد؟

أعلن وزير النقل المصري -الفريق كامل الوزير- عن وجود تعاون مسبق بين إحدى الشركات المصرية وشركة أجنبية لتنفيذ مسار قطار السخنة العلمين؛ وهذه الشركات هي:

  • أوراسكوم للمقاولات والإنشاءات
  • المقاولون العرب
  • سيمنز الألمانية

إيضاحًا لما سبق، وفرت شركتي المقاولات مجموعة متكاملة من المهندسين والعمال المصريين، حيث يتمثل دور الشركات المصرية في:

  • تخطيط مسار القطار السريع
  • إنهاء أبحاث التربة ورفع المساحات
  • إقامة الجسور الترابية وكباري القطار
  • إضافة خرسانات الطرق والقضبان 
  • إنشاء وتركيب محطات القطار السريع

أما عن شركة سيمنز الألمانية فهي تساهم بقدر مالي يبلغ 3 مليار دولار، وذلك في سبيل إنجاز المهام التالية:

  • إدارة أعمال الاتصالات والتحكم
  • إعداد أنظمة كهرباء شبكة القطارات
  • صيانة عربات القطار لمدة 15 سنة من تاريخ التعاقد
  • تصنيع وتوريد 35 قطار إقليمي للركاب، و10 جرارات للبضائع
قطار السريع الجديد

ما هو موعد تشغيل القطار السريع؟

في تصريحٍ له بأحد البرامج التلفزيونية، لفت الفريق كامل الوزير الإنتباه إلى أنه تم تحديد موعد الإنتهاء من تنفيذ قطار العين السخنة – العلمين، وذلك بحلول يوليو 2023؛ وسيوافق ذلك التشغيل الكامل للعاصمة الإدارية الجديدة.

ما هو مسار القطار السريع العين السخنة العلمين؟

يشتمل مسار قطار العين السخنة العلمين على 18 محطة تتضمن 6 محطات قطار سريع، و9 محطات اقليمية، و3 محطات اقليمية مستقبلية؛ وهم كالتالي:

مسار القطار السريع

علاوةً على ذلك، تصل تلك المحطات بين العديد من المدن، بسرعة تصميمية قدرها 250 كم/ساعة؛ بدايةً من مدينة العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، مرورًا بكلاً من:

  • العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة الجديدة
  • السادس من أكتوبر بالجيزة
  • مدينة برج العرب بالإسكندرية

ما هي المدن المستفادة من إنشاء القطار الكهربائي العلمين؟

تُعد خدمة الأحياء السكنية والمناطق السياحية من الأهداف الأولية للمشروع؛ رغبةً في تطوير خدمات وسائل المواصلات بشكل عام، وتسهيل حركة المواطنين إلى المدن الجديدة بشكلٍ خاص؛ ومن أهم المناطق التي يخدمها القطار السريع:

العين السخنة

أصبحت العين السخنة منطقة مأهولة بالسكان خاصةً بعد إنشاء العديد من المجمعات السكنية في المنطقة، وهي أحد أهم الأماكن الساحلية التي تخدم منطقة شرق القاهرة الكبرى. 

العاصمة الإدارية الجديدة

تُعتبر محطة القطار السريع بالعاصمة الإدارية من أبرز المحطات التي تحظى بمكانة استراتيجية وإقليمية في المنطقة؛ بالإضافة إلى كون العاصمة منطقة استثمارية حرة تنخفض بها تكلفة الجمارك على البضائع الواردة من الخارج.

إلى جانب ذلك، تُتهيّأ العاصمة الادارية لتكون محطة تبادلية بين القطار السريع والمونوريل، الذي يصل بين محطة الاستاد الواقعة في مدينة نصر حتى القاهرة الجديدة.

الجيزة

يجرى العمل على تجهيز محطة القطار السريع في مركز البدرشين بمحافظة الجيزة، على أن تكون مركزًا لنقل البضائع والركاب. 

6 أكتوبر

تمتلك محطة القطار السريع 6 أكتوبر العديد من المميزات، حيث ستكون محطة تبادلية مع مونوريل 6 اكتوبر حتى يصل إلى محطة وادي النيل بالمهندسين، ثم سيربط بين محطة 6 اكتوبر مرة أخرى مع المنطقة الصناعية الجاري تطويرها في مدينة العلمين الجديدة.

الإسكندرية

يخدم القطار السريع عدة مناطق في الجهة الغربية من الإسكندرية، بالتوازي مع خط السكك الحديدية؛ وتبدأ أولى محطاته في مدينة برج العرب الجديدة والقديمة، ثم محطة المنطقة الصناعية.

العلمين الجديدة

تُعد العلمين الجديدة نقطة الالتقاء الرئيسية بعد انطلاق القطار من سواحل البحر الأحمر، وصولاً إلى العلمين بسواحل البحر المتوسط؛ كما يغطي القطار السريع مدينة العلمين الجديدة بما تضمه من مناطق سياحية وسكانية، بالإضافة إلى منطقة الساحل الشمالي الغربي.

محطات القطار السريع

في نهاية هذا المقال، لا تتردد في معرفة باقي مشاريع وزارة النقل المصرية مثل القطار الكهربائي الخفيف، وبالطبع أهم المعلومات عن قطار المونوريل، إلى جانب غيرهما من الخطط التنموية الجديدة التي ستجدها على مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.