١٩ فكرة لديكورات الحدائق الصغيرة

هل مَللتُ من الأفكار التقليدية لتزيين حديقتك الصغيرة؟ هل تعتقد أن صِغَر حجم حديقتك لطالما كان عائقاً يحول بينك وبين الإستمتاع بجمالها؟ 

ليس بعد الآن، فقد جمعنا لك جميع الأفكار التي بإمكانها تحويل الحديقة الخاصة بك إلى واحدة من أجمل الحدائق المنزلية البسيطة.

 هيا بنا نتعرّف على أكثر الأفكار تمييزاً ورواجاً من حيث الإبداع، والتى تم جمعها – خصيصاً لكم – على يد نخبة من خبراء بروبرتي فايندر:

ديكورات الحدائق الصغيرة

الإضاءة

الإضاءة هي إحدى أهم عناصر ديكورات الحدائق المنزلية الصغيرة؛ فهى تضفي لمسة جمالية للحديقة 

وبدونها لن تستطيع استخدام الحديقة إلا صباحًا، تتنوع أشكال المصابيح كثيرًا وكل نوع يضفي لمسة خاصة لحديقتك إليك أفضل أنواع المصابيح التي ننصح باستخدامها في الحديقة: 

الفوانيس

إن استخدامك العديد من الفوانيس لإضاءة حديقتك سيخلق لك جوًا ساحرًا بجانب الضوء الهادئ المنبعث من القمر ليلًا. كما أنها تناسب أيضاً جميع الأذواق حيث تتنوع أشكالها، لتتضمن:

الفوانيس

الفوانيس الكلاسيكية

إنها تلك الوحدات المضيئة التى تحمل سحر القرن العشرين، فما إن تضعها فى الحديقة حتى يتبادر إلى ذهنك صوراً قديمة لميراث وذوق الأجداد الرفيع.

الفوانيس الكلاسيكية

الفوانيس القماشية

تُستخدم الكثير من الفوانيس القماشية ذات الطراز البوهيمي في تصميمات حفلات الزواج وفي الحدائق.

الفوانيس القماشية

الفوانيس ذات التصاميم الحديثة

مع تطور واختلاف الأذواق، ستجد من الطرازات الحديثة كل الأشكال التي تريدها والتي يَسْهُلُ إيجادها في محلات الديكورات والاثاث.

الشموع

يمكنك استخدام الشموع كبيرة الحجم بطريقة أمنة لإضاءة حديقتك ليلًا، ولإضافة لمسة جميلة، يمكنك أيضاً وضع كل شمعة في إناء زجاجي، ومن أجل رائحة عطرة استبدل الشموع العادية بشبيهتها العطرية المفضلة لك.

الشموع

سلاسل الإضاءة

تتنوع سلاسل الإضاءة من حيث الأحجام والأشكال، الأمر الذي يُسَهِل عليك في اختيار ما يناسبك، ولكن ما يميز تلك السلاسل ويجعلها من أكثر أساليب الإضاءة شعبية هو سهولة تشكيلها حول ما تريد، مثل برواز أو مجموعة صور معلقة، أو حتى لعمل شكل معيّن. كما يحب الجميع هذه السلاسل لمرونتها، إذ يمكنك تغيير مظهرها وإعادة ترتيبها متى تحب!

سلاسل الإضاءة

من أين يمكن الحصول عليها؟

يمكنك الحصول على الشموع وكل أساليب الإضاءة هذه وأكثر من ايكيا.

الأثاث

تصميم حديقة المنزل هو أمراً يتطلب وجود الأثاث من أجل الجلوس وقضاء الوقت بها، كما أن وجود الأثاث يضيف رقي إلى الأماكن الصغيرة عند انتقاء الوحدات المناسبة.

الأثاث ذو السعات التخزينية

تأتي أهمية دور الأثاث متعدد الاستخدام في تخزين أية أغراض اعتدت وضعها في الحديقة، حيث يساعد الأثاث في ترتيب تلك الأغراض وإبقائها مخفية عن العين من أجل منظر أكثر تنظيمًا. لذا، إن كنت تستخدم الحديقة للتخزين، سيكون هذا النوع من الأثاث اختيار موفق لك.

السعات التخزينية

الأثاث القابل للطي

هل أنت متردد في شراء أثاث بسبب صغر المساحة؟ ما عليك إلا اختيار ما تحتاجه من بين الكراسي و الطاولات القابلة للطي حتى تستطيع إزالتهم بسهولة وقتما تحب، خاصة إن احتجت تلك المساحة لأي حفلة أو تجمع.

الأثاث القابل للطي

من أين يمكن الحصول عليها؟

يمكنك الحصول على الأثاث الخارجي ووحدات تنظيم الأماكن الخارجية من ايكيا.

النباتات

من دون النباتات في حديقتك لن تصبح حديقتك إلا شرفة كبيرة نوعًا ما، لذا جمعنا لك أفضل الطرق لإستغلال حديقتك الصغيرة لزراعة الكثير والكثير من النباتات والزهور. ذلك غير أن ديكورات الحدائق المنزلية الداخلية تحتاج الكثير من النبات لتشعرك وكأنك في حديقة خارجية مُبهجة.

أسرة الزرع ذات الدورين

هذه الفكرة البسيطة التي يسهل تنفيذها بنفسك توفر لك نصف المساحة، وضعف المزروعات، وتمنحك حس التنظيم. يُفضل وضع هذه الأسرة في الأركان للاستفادة القصوى من المساحات.

أسرة الزرع

الزراعة العمودية

أتود المزيد من الزهور والنباتات من حولك وعلى الحوائط؟ الزراعة العمودية لن تساعدك فقط على ذلك وإنما سوف تزودك أيضاً بالخصوصية.

 يمكنك زراعة النباتات المتسلقة وتعليق قصريات زرع على حوائط حديقتك، واستخدام الأوعية المتدرجة، والتأكد من تنوع أشكال القصريات والنباتات من  مظهر جمالي خلاب.

الزراعة العمودية

من أين يمكن الحصول عليها؟

  • يمكنك استكشاف كل ما يخص النباتات واوعيتها على ايكيا.
  • يمكنك الحصول على الأسرة ذات الدورين  والنباتات وأدوات الزراعة من مشتل.

الديكور المائي

عنصر الماء في حديقتك لن يقوم فقط بإضافة منظر جمالى ولكنه سيمنحك صوت حركة الماء الذي يبعث الراحة للنفس، كما أن وجود مصدر مائي في الحديقة مع الهواء الطلق سيخلق القليل من الرطوبة في الجو لتخفيف وطأة الحر في فصل الصيف. فمن الممكن إضافة:

نافورة صغيرة

ليس من الضرورة أن تكون النافورة -التى تختارها لفناء الحديقة – نافورة راقصة، بل على العكس، يمكنك انتقاء نافورة بالحجم والتصميم المناسب لحديقتك حيث تتنوع أشكال النوافير، منها الطراز الإغريقي و الحديث. كما نقترح بنائها في منتصف الحائط وليس في منتصف الحديقة؛ من أجل الاستغلال الأفضل للمساحة.

نافورة صغيرة

ميكانيزم مائي

يختلف عن النافورة في أن حركة الماء لا تشترط أن تكون عمودية، ولكن حركة الماء كافية لتصدر الصوت والإحساس المراد منها، يمكنك أيضاً الإستفادة منه لإحاطة الحديقة كلها.

حمام سباحة

كون الحديقة صغيرة لا يمنع إضافة بعض المرح في فصل الصيف، فكما يوجد أثاث سهل الإزالة وقابل للطي، يوجد حمام سباحة يسهل تركيبه! يمكنك شرائه ولن يتبقى لك إلا أن تملأه بالماء. وعند الحاجة، فقط قم بفكه مجددًا حسب الإرشادات.

حمام سباحة صغير

من أين يمكن الحصول عليها؟

الإكسسوار

الاستعانة بالقليل من الاكسسوار في ديكورات الحديقة المنزلية سيضيف الكثير إلى روح المكان، ورغم أن اكسسوار الحدائق أكثر تعددًا من أن نعرضها كلها إلا أننا جمعنا لك الأفضل والأبسط لتنتقي ما تحب.

مدخل الحديقة

تتنوع اشكال مداخل حديقة المنزل وتتناسب مع جميع الأذواق، حيث تتعدد الخامات بين المعادن والأخشاب. كما يمكن للمدخل أن يكون بوابة ذات قفل أو حتى مجرد قوس يعرض فكرة جمالية محددة. عند انتقاء التصميم، تأكد من مراعاة تماشيه مع بقية ديكور الحديقة حتى لا تتناقض الأذواق مع بعضها البعض.

مدخل الحديقة

الممر

إن كان هناك طريق محدد تسير فيه في الحديقة بشكل دائم فعليك بفكرة إنشاء ممر، يمكنك أن تختاره من الألواح الخشبية أو الأحجار، كما تستطيع إحاطته بسور قصير لتحديده، ولكننا لا نقترح السور إلا لو كان هناك مساحة وفيرة له.

الممر

المجسمات

إن كنت من محبي المجسمات أو التماثيل الصغيرة، فعليك التفكير في الحصول على واحدة أو اثنتان، أو حتى الحصول على تمثال لشخصيتك المفضلة ووضعه بجانب النافورة على سبيل المثال.

المجسمات

الأرضية

يرفض الكثير من الناس زراعة النجيلة في الحديقة ورعايتها، ولكن هناك بدائل! فيتناسب استخدام النجيلة الصناعية أو الأرضيات الخشبية مع الهواء والشمس.

الأرضية

السقف

أغلب أسقف الحدائق المنزلية مصنوعة من الشبك الخشبي أو الزجاج أو الأقمشة، وهم أفضل الخامات لتغطية الحديقة حيث أنهم لا يمنعوا الضوء.

من أين يمكن الحصول عليها؟

وأخيراً، بعد ما عرضنا عليكم الكثير الأفكار الرائعة، ها قد حان دوركم فى لتجربتها بل وابتكار المزيد التفاصيل التى قد تحول ساعات يومك المملة إلى أوقات مثالية – لا يمكن نسيانها.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.