دليلٌ شامل لكل مواصلات العاصمة الادارية الجديدة

في إطار الجهود المبذولة لتشغيل العاصمة الإدارية في أقرب وقت ممكن، تم تشغيل عددٍ من خطوط مواصلات العاصمة الادارية أمام المواطنين والعاملين في العاصمة الجديدة. وذلك يأتي في خطوة أولية استعدادًا لتشغيل باقي خطوط المواصلات وعلى رأسهم مونوريل العاصمة. 

تابع قراءة هذا المقال لتعرف ما هي المواصلات التي تذهب للجهة التي تريدها داخل العاصمة، وأسعار التذاكر، ومواعيد الاتوبيسات.

  1. ما هي خطة تشغيل خطوط العاصمة الادارية؟
  2. ما هي خطوط مواصلات العاصمة الإدارية؟
  3. القطار الكهربائي الخفيف LRT
  4. المونوريل
  5. أتوبيسات النقل الجماعي
  6. أين توجد مواصلات العاصمه الاداريه والأتوبيسات؟
  7. ما هي مواعيد المواصلات للعاصمة الادارية الجديدة؟
  8. كم تبلغ أسعار مواصلات العاصمة الإدارية؟
  9. ما هي الطرق القريبة من العاصمة الإدارية الجديدة؟
  10. ما هي مواصلات العاصمة الادارية من رمسيس؟
  11. كيف اذهب للعاصمة الادارية بالمترو؟
  12. كم كيلو من القاهره الى العاصمه الاداريه؟
  13. كم المسافة من مدينة نصر الي العاصمة الادارية؟
مواصلات العاصمه الاداريه

ما هي خطة تشغيل خطوط العاصمة الادارية؟

وضعت وزارة النقل والمواصلات مع العاملين على العاصمة الادارية الجديدة خطة محكمة لتغطي جميع النقاط فيما يخص مواصلات العاصمة الإدارية من القاهرة الكبرى وباقي المحافظات؛ وجاءت الخطة الأولية كما يلي:

  • تجهيز عدد 367 سيارة ومركبة نقل جماعي.
  • إعداد خطة لزيادة أعداد السيارات حسب الضغط في طلب الخدمة. 
  • تقوم الشركات بالتشغيل من نقطة البداية وحتى الحي الحكومي العاصمة الإدارية، عندالعودة يتم استخدام المواصلات الداخلية لشركة أكنا للحافلات العامة للوصول إلى محطة الحافلات المركزية. 
  • يبدأ التشغيل من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 12 منتصف الليل. 
  • تبدأ تعريفة الركوب في أتوبيسات العاصمة من 18 جنيه وحتى 45 جنيه حسب طول المسافة.

ما هي خطوط مواصلات العاصمة الإدارية؟

تتنوع خطوط المواصلات التي تخدم العاصمة الإدارية الجديدة وتشتمل على مجموعة من وسائل المواصلات الحديثة التي بدأت في مصر منذ ما يقارب الـ 4 سنوات. وتعتمد مواصلات العاصمه الاداريه إجمالاً على 3 خيارات رئيسية، هم: القطار الكهربائي الخفيف LRT، ونقل الحافلات العامة، وأخيرًا النقل الداخلي بالعاصمة. 

وإليك بالتفصيل جميع ما تود معرفته عن مواصلات العاصمة الادارية:

1. القطار الكهربائي الخفيف LRT

تتكامل هذه الشبكة من القطارات السريعة مع خطوط المترو الثلاثة خاصة عبر خط المترو الثالث للأنفاق ومحطة مترو عدلي منصور الذي يعد أقرب محطة مترو من العاصمة الادارية الجديدة. 

ومن السهل عليك استخدام القطار الخفيف لتصل إلى وجهتك في العاصمة، إذ تصل سرعة قطار LRT إلى 120 كم/ساعة، حيث ينطلق من مدينة السلام (موقع محطة عدلي منصور) وصولاً إلى مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ أو بالتبادل مع المونوريل في محطة بدر على طريق السويس الصحراوي.

ويتوقف هذا القطار في 19 محطة في المرحلة الأولى والثانية، تتوزع معظمها في مناطق سكنية حيوية ومدن جديدة مثل مدينة العبور والمستقبل والشروق ومدينة بدر. 

ولتعرف أكثر عن خط مسار الـ LRT وأسعار التذاكر، اطلع على الدليل الموجز التالي: 

ازاى اروح العاصمة الادارية الجديدة مواصلات

2. المونوريل 

مشروع المونوريل أو القطار المعلق هو نقلة نوعية في هيئة النقل المصرية، حيث صُمم هذا القطار خصيصًا لخدمة مدينة العاصمة الإدارية الجديدة والربط بينها وبين جميع المدن الجديدة في شرق وغرب القاهرة الكبرى، فضلاً عن باقي الأحياء المعروفة. 

تم تقسيم مسار المونوريل إلى خطين رئيسيين، مونوريل العاصمة و مونوريل 6 أكتوبر. لتسهيل الوصول من العاصمة الإدارية الجديدة إلى مناطق مثل مدينة نصر والتجمع الخامس، بالإضافة إلى توفير وصلة نقل مباشرة تربط بين مدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد وأحياء القاهرة والجيزة.

وفي هذه الأثناء، تم الانتهاء العمل على خط مونوريل العاصمة الإدارية وجاري الآن التشغيل التجريبي له، مترقبين الموعد الرسمي لتشغيل هذا الخط للمواطنين.

3. أتوبيسات النقل الجماعي

تم التعاقد مع شركات نقل خاصة لإدارة الخطوط والمسارات المتجهة نحو العاصمة الإدارية، ليشمل تعاونًا مع 9 شركات نقل خاصة، مما أسفر عن تشغيل 48 مسار وتوفير 369 أتوبيس للربط بين القاهرة الكبرى والعاصمة للانتقالات بشكل يومي دون توقف. وتلك الشركات هي: 

  1. شركة ستار لاين للنقل الجماعي
  2. شركة أجياد انترناشيونال ترانس 
  3. شركة القاهرة للنقل الجماعي 
  4. جولدن باص
  5. شركة الإبراهيمة
  6.  شركة الأستاذ
  7. شركة البريق
  8. شركة سيزر
  9. شركة كويك لاين

وإليك التفاصيل الخاصة بكل الشركات كما أفادت وزارة النقل:

مواصلات العاصمة الادارية

أين توجد مواصلات العاصمه الاداريه والأتوبيسات؟

تردد السؤال عن “ازاى اروح العاصمة الادارية الجديدة مواصلات” كثيرًا، والحل هو أنك تستطيع إيجاد أتوبيسات المواصلات الى العاصمة الادارية الجديدة من عدة مناطق، أولها عند محطات القطار التبادلية عند عدلي منصور والقطار الخفيف، كما توجد خطوط اتوبيسات العاصمة الادارية في رمسيس، وشارع التسعين، وزهراء مدينة نصر، والحي السادس مدينة نصر، وميدان العباسية. 

ومن أشهر الميادين أو مواقف الأتوبيسات التي ينطلق منها مواصلات العاصمة الادارية:

  • محطة بنها
  • موقف القناطر
  • موقف المقطم 
  • ميدان الحصري
  • موقف هايبر ون الشيخ زايد
  • ميدان عبدالمنعم رياض
  • شارع رمسيس
  • محطة غمرة
  • ميدان العباسية
  • النادي الأهلي مدينة نصر
  • ميدان سفنكس
  • موقف المرج الشرقية/الغربية
  • موقف المطرية

أما الآن، فإليك جميع الخطوط التي توفرها اتوبيسات العاصمة الإدارية من وإلى القاهرة الكبرى والمحافظات المجاورة: 

ما هي مواعيد المواصلات للعاصمة الادارية الجديدة؟

في إطار خدمات النقل المتقدمة للعاصمة الإدارية الجديدة، ينطلق 48 خطًا من الأتوبيسات من عدة نقاط بالقاهرة الكبرى. حيث تبدأ هذه الأتوبيسات رحلاتها يوميًا من الساعة 6 صباحًا حتى منتصف الليل.

من جانبها، أعلنت وزارة النقل عن جدول مواعيد دقيق للأتوبيسات، مع تحديد انطلاقها كل نصف ساعة بالتوالي، ابتداءً من الساعة 4:30 عصرًا حتى الـ7 مساءً، وهو توقيت مثالي للعاملين لفترات تمتد لما بعد الساعات الرسمية، حيث تبدأ الأتوبيسات رحلتها من محطة الفنون والثقافة متجهة إلى الساحات الرئيسية في العاصمة.

وتختلف مواعيد الأتوبيسات بحسب الشركة المشغلة كما يلي: 

أتوبيسات العاصمةالمواعيد
شركة البريق4:30 عصرًا
شركة الإبراهيمة 5:00 مساءً
شركة ستار لاين5:30 مساءً
شركة الأستاذ 6:00 مساءً
شركة جولدن باص6:30 مساءً
شركة ستار لاين6:30 مساءً
شركة أجياد7:00 مساءً

كم تبلغ أسعار مواصلات العاصمة الإدارية؟

تتراوح تكلفة التنقل إلى العاصمة الإدارية ما بين 18 جنيه و 45 جنيه مصري، اعتمادًا على المسافة التي يغطيها الراكب. وفي خطوة نحو تحقيق الشفافية وتحسين تجربة المستخدم، تعمل الجهات المعنية على تطوير منصات إلكترونية تفاعلية تتيح للمستخدمين الاطلاع على جداول الرحلات ومواعيد الأتوبيسات بكل سهولة.

ما هي الطرق القريبة من العاصمة الإدارية الجديدة؟

ترتبط العاصمة الإدارية الجديدة  بالمناطق الغربية للجمهورية مثل مطروح والوادي الجديد، عبر طرق رئيسية مثل طريق الواحات وطريق العلمين، بالإضافة إلى الطرق الحيوية التالية:

  • طريق القاهرة السويس
  • طريق القاهرة العين السخنة
  • الطريق الدائري الأوسطي
  • الطريق الدائري الإقليمي
مونوريل العاصمة الادارية

أكثر الأسئلة شيوعًا عن مواصلات العاصمة الادارية

ما هي مواصلات العاصمة الادارية من رمسيس؟

تتوافر مواصلات العاصمة الإدارية الجديدة من رمسيس في كلٍ من خطي أتوبيسات الدقي والزمالك التابعان لشركة ستار لاين، حيث يكون كل خط كالتالي: 

  1. خط الدقي: محطة مقار، شارع التحرير، ميدان عبدالمنعم رياض، شارع رمسيس، غمرة، العباسية، طريق النصر، النادي الأهلي، طريق السويس. 
  2. خط الزمالك: أحمد عرابي، ميدان سفنكس، شارع 26 يوليو، عبدالمنعم رياض، شارع رمسيس، غمرة، العباسية، امتداد رمسيس، طريق النصر، الكيلو 4.5، شارع التسعين الشمالي، طريق الدائري الأوسطي.

هذا ويبلغ سعر تذكرة كلا الخطين من رمسيس إلى العاصمة الادراية الجديدة 21 جنيه، ويمكنك التواصل مع هذا الرقم للتأكد من أي تفاصيل أخرى 01118080952.

كيف اذهب للعاصمة الادارية بالمترو؟

للوصول إلى العاصمة الإدارية عبر المترو، يجب عليك في البداية أن تتجه إلى أقرب محطة مترو من موقعك، ومن ثم الانتقال إلى الخط الثالث للمترو. استقل المترو متجهًا نحو محطة عدلي منصور، التي تعتبر محطة رئيسية تبادلية مع قطار LRT. 

عند وصولك إلى عدلي منصور، ستجد القطار الكهربائي الخفيف، الذي يتجه نحو الشرق للعديد من المناطق الحيوية والمدن الجديدة مثل العبور، المستقبل، والشروق، مرورًا بمدينة هليوبوليس الجديدة ومدينة بدر.

بعدها، ينعطف نحو الجنوب، مرورًا بمناطق مثل الروبيكي وحدائق العاصمة، قبل الوصول إلى وجهتك النهائية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وهي محطة الفنون والثقافة.

كم كيلو من القاهره الى العاصمه الاداريه؟

تبعد العاصمة الادارية الجديدة عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق.

كم المسافة من مدينة نصر الي العاصمة الادارية؟

تبلغ المسافة بين العاصمة الادارية الجديدة ومدينة نصر حوالي 43.2 كيلو متر.


قريبًا، خط مترو أنفاق إلى العاصمة الادارية الجديدة مباشرةً:


وفي الختام، نرجو أن يكون هذا الدليل قد أعطاك الطريق الصحيح بكل وضوح لتصل إلى وجهتك في العاصمة الإدارية الجديدة حيث تتاح العديد من الشقق المتاحة للبيع في العاصمة وغيرها من المشاريع الجديدة التي يتم الإعلان عنها يومًا تلو الآخر! 

فإذا كنت تريد أن تعرف عن كل ما هو جديد في سوق العقارات المصري وما يهم كل مجتمع، فلا تتردد في تصفح مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.