تسليم وحدات مشروع الاسكان المتوسط قبل 3 شهور من الموعد المحدد!

شقق مشروع الاسكان المتوسط

قررت وزارة الإسكان في بداية العام الماضي طرح مشروع الاسكان المتوسط  لتعمل على سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العقارات المصري. ويستهدف المشروع تنفيذ  150,000 وحدة سكنية على 4 مراحل خلال عام ونصف في 8 مدن جديدة مثل: القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر ودمياط الجديدة والرحاب ومدينتي ومدينة العبور بهدف:

  • تخفيف الضغط السكًاني على مناطق وسط البلد.
  • توفير شقق بمساحات واسعة لمحدودي ومتوسطي الدخل.

على أن تشمل المرحلة الأولي إنشاء 30,000  وحدة سكنية  ويتم توزيع إنشاء ال40,000 وحدة سكنية المتبقية على الثلاث مراحل الآخرى.

شروط الحجز في مشروع الاسكان المتوسط:

وقد راعت وزارة الإسكان الشروط التالية عند اختيار مُلاك عقارات دار مصر “مشروع الاسكان المتوسط” حتى تضمن جدية المتقدمين ونزاهة القرعة:

  • أن يكون المُتقدم بالحجز – المُشتري – مصري الجنسية.
  • ألا يقل سنه عن 21 سنة.
  • ألا تمتلك كل أسرة أكثر من وحدة سكنية وتحدة فقط في مشروع الاسكان المتوسط.
  • ألا تُستخدم الشقة في أي غرض غير سكني سواء تجاري أو صناعي، وفي حالة إذا خالف المُشتري ذلك البند من العقد سوف يُعتبر ذلك بمثابة فسخ فوري للتعاقد دون إنذار أو تنبيه.
  • أن يُقر المُتقدم – المُشتري – بأنه قد اطلع على كافة شروط الحجز الواردة في كراسة الشروط ووافق عليها.
  • وأخيرًا، أن يتقدم المُشتري باستمارة الحجز ومن ثم يقوم بسداد مُقدم الحجز – في بنك الإسكان والتعمير – كإجراء نهائي يُعبر عن قبوله بدخول القرعة العلنية التي سوف تقام بعد نهاية كل مرحلة لإعلان أسامي المقبولين. للمزيد من التفاصيل من هنا:  شروط مشروع الاسكان المتوسط

تفاصيل مشروع الاسكان المتوسط

بدأت وزارة الاسكان عام 2014 في تنفيذ المرحلة الأولى من شقق الاسكان الاجتماعي ضمن فعاليات مشروع الاسكان المتوسط، وتم إعلان المقبلوين في أكتوبر الماضي على أن تُسلم الوحدات في يوليو 2016 قبل الموعد المُحدد ب 3 شهور.

وفتحت الوزارة باب الحجز للمرحلة الثانية في يونيو العام الماضي وسوف تقوم بالإعلان عن أسماء المقبولين في الأسبوع الثاني من شهر يناير الحالي في القرعة العلنية التي ستقام في ستاد المقاولون العرب. وقد قامت الوزارة بطرح 25,000 وحدة سكنية في المرحلة الثانية في: الشيخ زايد و6 اكتوبر ودمياط الجديدة  والقاهرة الجديدة والعاشر من رمضان.

وأوضح المهندس خالد عباس – مساعد وزير الاسكان – أن هناك نموذجين للعمارات السكنية؛ أرضي و 4 أدوار أو أرضي و 6 أدوار. وتتراوح مساحات الشقق ما بين 100 – 115 – 120 – 130 متر مربع.  كما أشار إلى أن الوحدات السكنية ستكون كاملة التشطيب وسوف تتضمن جميع الخدمات الأساسية من صرف وكهرباء وخطوط مياه… إلخ.

أما عن أسعار الوحدات السكنية فقد أكد مساعد وزير الإسكان أن أسعار الوحدات تقل بنسبة 50% عن سعر السوق. وفي الجدول التالي أسعار المتر في بعض المناطق:

العبور: 3200 جنيه/المتر – العاشر من رمضان: 2800 جنيه/المتر – دمياط الجديدة: 3800 جنيه/المتر – الشروق: 3300 جنيه/المتر – القاهرة الجديدة: 4800 جنيه/المتر

اكتشف أفضل الشقق في المدن الجديدة بأسعار تبدأ من: 4500 جنيه/المتر المربع

شقق الاسكان 2016

وقد أوضح مساعد الوزير أنه سيكون هناك طريقتين للسداد:

  • الطريقة الأولى:

أن يقوم المُتقدم بسداد 10% من إجمالي الوحدة، و10% آخرى كدفعة تعاقد عند إجراء القرعة، ثم يقوم بسداد باقي قيمة الوحدة على 16 دفعة تُقسم 5% كل ثلاثة أشهر.

  • الطريقة الثانية:

هي عن طريق التمويل العقاري عن طريق سداد 20% من قيمة الوحدة السكنية والباقي يُقسط على 15 عام وذلك عن طريق مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.

أما عن المرحلة الثالثة فسوف تتضمن نفس شروط الحجز للمرحلتين السابقتين، وسوف يتم الإعلان عن ميعاد الحجز بعد إعلان نتائج المرحلة الثانية.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.