كل المعلومات عن مدينة برج العرب الجديدة

عملت الدولة على إنشاء عدة مدن جديدة خلال العقود الأخيرة؛ ولعل من أبرزها مدينة برج العرب الجديدة التي تعد أحد أهم المدن الاستثمارية والسكنية، كما أنها أكبر المدن الصناعية التابعة لمحافظة الإسكندرية.

ونظراً لما تمتلكه هذه المدينة من أهمية، سنعرض لك في ما يلي كل ما تحتاج معرفته عن برج العرب الجديدة.

مدينة برج العرب الجديدة

ما هي برج العرب الجديدة؟

مدينه برج العرب الجديده هي مدينة سكنية وصناعية من مدن الجيل الأول في مصر؛ وقد تم إنشاء هذه المدينة في الإسكندرية بموجب قرار رئاسي للحد من التكدس السكاني بتلك المحافظة. 

إلى جانب هذا، تتبع المدينة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما تم الاعتماد في تخطيطها العمراني على التجربة المعمارية الهولندية.

أين تقع مدينة برج العرب الجديدة؟

تتميز برج العرب الجديدة بموقعها غرب محافظة الإسكندرية وقربها من عدة مناطق حيوية، حيث يحدها من الشرق مطار برج العرب الدولي، ومن الغرب مركز الحمام، أما من الجنوب فيحدها حي العامرية؛ كما توجد على بعد:

  • 3 كم من برج العرب
  • 7 كم من شاطئ البحر المتوسط
  • 7 كم من طريق الإسكندرية-مطروح الساحلي
  • 55 كم من مدينة الإسكندرية

علاوة على هذا، ينفرد موقع مدينة برج العرب الجديدة بالاسكندرية بوجوده على أرض مرتفعة عن مستوى البحر بحوالي 28 متر؛ وهو الأمر الذي جعل مناخها جاف وغير رطب.

ما هو مخطط برج العرب الجديدة؟

حرصت هيئة المجتمعات العمرانية على تخطيط المدينة بصورة بالغة الإتقان، كي تصبح من أكبر المدن السكنية القريبة من شاطئ البحر المتوسط؛ وعليه فإن مخطط المدينة كالآتي:

  • تبلغ مساحة المدينة 47,403 فدان.
  • تبلغ مساحة الكتلة العمرانية في المدينة 30,000 فدان.
  • تنقسم المدينة إلى 13 حي سكني.
  • تضم المدينة منطقة تكنولوجية.
  • تحتوي المدينة على منطقة خدمية وترفيهية.
  • يوجد في المدينة عشرة مناطق صناعية.
خريطة مدينة برج العرب الجديدة
خريطة مدينة برج العرب الجديدة

ما هي أهم الخدمات الموجودة ببرج العرب الجديدة؟

شهدت مدينة برج العرب الجديدة تطوراً كبيراً في الآونة الأخيرة، فإلى جانب تنوع الوحدات والمرافق بها، تضم المدينة أيضاً جميع الخدمات، والتي من أهمها:

  • مدارس وجامعات وحضانات
  • منطقة بنوك
  • نوادي رياضية
  • مراكز ترفيهية
  • مراكز طبية
  • مباني إدارية
  • محطات سكة حديد

ما هي أهم المعالم الموجودة بمدينة برج العرب الجديدة؟

نجحت مدينة برج العرب الجديدة -رغم حداثتها- في ضم عدد من المعالم الهامة، والتي تجعل منها مركز حضاري مهم؛ وفيما يلي سنعرض أبرز هذه المعالم.

الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

تضم برج العرب الجديدة واحدة من أبرز الجامعات المصرية، ألا وهي الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تم إنشاؤها بشراكة بين الحكومة المصرية واليابانية. إلى جانب هذا، تركز الجامعة بشكل أساسي على تنمية مهارات البحث العلمي والتعليم المتنوع.

صالة برج العرب للألعاب المغطاة

تم بناء الصالة المغطاة باستاد برج العرب في عام 2019، لتستضيف عدد من المباريات الدولية مثل بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2021؛ كما تتسع الصالة لحوالي 4500 متفرج.

مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية 

نظراً لطبيعة برج العرب الصناعية، تم إنشاء مدينة الأبحاث العلمية للعمل بشراكة مع المصانع والشركات الموجودة بالمنطقة. ومن المخطط أن تصبح هذه المدينة صرحاً يساعد على تقديم كل ما هو جديد في المجالين العلمي والتكنولوجي.

مدينة برج العرب الجديدة

ما هي أفضل أحياء برج العرب الجديدة؟

تتميز أحياء برج العرب الجديدة بتنوعها وقربها من بعضها البعض؛ فعلى سبيل المثال، توجد منطقة الفلل بجوار مساكن الأهالي، مما يزيد الترابط بين مناطق المدينة المختلفة. 

إلى جانب هذا، لا تضم المدينة أي عشوائيات أو مناطق مهملة؛ حيث يحرص جهاز مدينة برج العرب الجديدة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على العناية بشوارع وطرقات المدينة، والقيام بالإصلاحات اللازمة في أسرع وقت.  

أما في ما يتعلق بأفضل الأحياء الموجودة ببرج العرب، فهي كالتالي:

الحي الرابع

يتميز الحي الرابع بوجود عدد كبير من النوادي الرياضية -مثل نادي سموحة ونادي الصيد-، كما يوجد به العديد من المجمعات السكنية الفاخرة التي تضم الفلل والشقق الواسعة.

الحي الأول

يُعد الحي الأول من أهم وأقدم أحياء المدينة، حيث يوجد عدد كبير من الوحدات السكنية يصل إلى 1200 وحدة، كما يوجد به منطقة الأهالي، ومنطقة البنوك، ومدينة المهندسين برج العرب الجديدة.

الحي الثامن

يمكن اعتبار الحي الثامن من أرقى الأحياء ببرج العرب الجديدة، فهو يحتوي على كمبوندات استثمارية ومنطقة إسكان خاص، إلى جانب توفر جميع الخدمات العامة والترفيهية به.

الحي الثالث

يفضل الكثيرون العيش في مدينة برج العرب الجديدة الحي الثالث، وذلك لكونه حي سكني خدمي في المرتبة الأولى؛ كما يضم بعض أهم معالم المدينة، مثل نادي بتروسبورت ومستشفى برج العرب للأورام.

ما هي أنواع عقارات برج العرب الجديدة؟

يبلغ عدد الوحدات المنفذة بمدينة برج العرب حوالي 45045 وحدة، تتنوع بين فلل، وشقق فاخرة، ودوبلكس؛ أما عن تقسيم الوحدات وفقاً للهيئات المنفذة فهو كالتالي:

  • يبلغ عدد الوحدات المنفذة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية 9,753 وحدة.
  • يبلغ عدد الوحدات المنفذة من القطاع الخاص 15650 وحدة.
  • يبلغ عدد وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط 13392 وحدة.

ما هي اسعار العقارات فى برج العرب الجديدة؟

تختلف أسعار العقارات المعروضة بمدينة برج العرب الجديدة وفقاً لموقع ومساحة العقار، 

  • تبدأ اسعار الأراضي في برج العرب الجديدة من 1700 جنيه للمتر.
  • يبلغ متوسط اسعار الشقق في مدينة برج العرب الجديدة عن 550,000 جنيه.
  • تبدأ أسعار فلل برج العرب الجديدة من 1,900,000 جنيه.
عقارات للبيع في برج العرب الجديدة

ما هي اخر أخبار مدينة برج العرب الجديدة اليوم؟

تستمر برج العرب الجديدة في التقدم يوماً بعد يوم، كما تحرص هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان على تعمير وتطوير المدينة بشكلٍ مستمر، حيث يتم طرح العديد من العقارات التي تناسب جميع المستويات.

أما عن آخر أخبار برج العرب الجديدة فهي كالتالي:

يونيو 2021

عمل جهاز تنمية برج العرب على تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي بمدينة برج العرب الجديدة التي تم طرحها مُسبقاً في الحي السادس.

مارس 2021

تم تخصيص مبلغ يصل إلى 600 مليون جنيه مصري لتطوير المحاور الرئيسية، وربط مدينة برج العرب الجديدة بالساحل الشمالي الغربي.

أبريل 2020

تم توفير منافذ بيع متحركة عوضاً عن الأسواق المجمعة، وذلك لتوفير وبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة لسكان المدينة.

مارس 2020

تم نقل جميع مواقف الأتوبيسات والسيارات الخارجية والداخلية إلى الموقف العمومي الجديد، الموجود بالمحور المركزي في وسط المدينة.

أبريل 2019

قامت وزارة الإسكان بطرح عدد من الأراضي التابعة للإسكان المتميز والأكثر تميزاً، بأسعار تبدأ من 1205 جنيه مصري.

في ختام هذا المقال، يمكننا القول أن مستقبل مدينة برج العرب الجديدة هو مستقبل واعد، نظراً لمجهودات جهاز المدينة ووزارة الإسكان في تعمير المدينة وجعلها أحد أهم المدن الجديدة القريبة من الساحل الشمالي. 

اقرأ المزيد عن: ,

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.