اعرف كل المعلومات عن مدينة الاسكندرية الجديدة

يتم النظر إلى محافظة الإسكندرية كعاصمة ثانية لمصر، لذلك فهي تحظى باهتمامًا خاصًا من قِبل المسؤولين، حيث يتم مناقشة ما تحتاجه المحافظة بشكل مستمر على طاولة اجتماعات مجلس الوزراء.

بناءً على ما سبق، خرجت الاسكندرية الجديدة للنور بعد مناقشات عديدة حول كيفية زيادة المساحة العمرانية المنظمة، بدلًا من المناطق العشوائية التي انتشرت بشكل أفقي غير مدروس بأطراف الإسكندرية.

والآن سنتعرف بشكل أكثر وضوحًا عن خطة إنشاء الاسكندريه الجديده والمشروعات المقامة بها من خلال قراءة هذه المقالة.

ما هي مدينة الإسكندرية الجديدة؟

هي مدينة من المدن الجديدة التي تُعد امتدادًا لمدينة برج العرب الجديدة، حيث تهدف هذه المدينة إلى زيادة الحيز العمراني الجديد لمحافظة الإسكندرية، وتوفير كافة الخدمات لسكانها بخطط مدروسة وتنفيذ عمراني دقيق.

وتُعد مدينة الاسكندرية الجديدة نتاج تحويل أرض النزهة التي تقدر مساحتها بـ60 مليون متر إلى مدينة حضارية، بعدما كانت منطقة عشوائية لا ترقى بالمواطن المصري.

أين تقع الإسكندرية الجديدة؟

تقع مدينة الاسكندرية الجديدة على الطريق الصحراوي عند المدخل الجنوبي للإسكندرية خلف أرض كارفور. كما تربط المدينة الطريق الصحراوي بالطريق الزراعي، وتَبعُد عن وسط محافظة الإسكندرية بـ 6 كيلومترات.

أما عن وصف خريطة الإسكندرية الجديدة، فنرى أن حدودها تمتد من كارفور إسكندرية إلى كارفور مدينة برج العرب. 

وبالنظر إلى موقع المدينة بين المدن الجديدة في الاسكندرية، نجدها في موقع واعد واستراتيجي كما هو موضح بالأسفل: 

ما هو مخطط الإسكندرية الجديدة؟

يعتبر تخطيط مدينة الإسكندرية الجديدة من المخططات الموضوعة والمدروسة بعناية فائقة؛ هذا من أجل إنهاء مأساة البناء العشوائي التي ظهرت نتيجة للتوسعات الرأسية بمحافظة الإسكندرية، حيث بلغت مساحة المدينة الجديدة 50 مليون متر مربع متضمنةً ثلاث مناطق رئيسية؛ ألا وهم: 

  • منطقة الـ500 فدان الواقعة في تخطيط الإسكندرية الجديدة خلف كارفور 
  • المنطقة التي تقع في حوض الـ 1000 فدان ومثلث الـ 300 فدان 
  • المنطقة الثالثة غرب الإسكندرية في منطقة العروبة ببرج العرب التي تطل على بحيرة مريوط، حيث تزيد مساحتها عن الـ 2500 فدان.

ما هي الخدمات والمرافق الموجودة بالاسكندرية الجديدة؟

تُعتبر اسكندرية الجديدة مدينة متكاملة الخدمات والمرافق، حيث تم إنشاء العديد من المشروعات التي تسهل حياة سكان المدينة الجديدة، مثل:

  • المستشفيات ومراكز العلاج
  • قسم الشرطة 
  • المدارس والجامعات 
  • قرية الإسكندرية الذكية 
  • السوق الدولي

ماذا عن المشاريع الجديدة في الاسكندرية الجديدة؟

تضم مدينة الاسكندرية الجديدة عدة مشاريع تنموية واستثمارية وخدمية واعدة، منها:

  • المشروعات السكنية: يحتوي مشروع مدينة الإسكندرية الجديدة على مشروعات سكنية متنوعة، هدفها الأول إزالة المساكن العشوائية بأخرى منظمة ومخطط لها على أكمل وجه؛ مثل: مشروع صواري.
  • المنتجع السياحي: سيخلق هذا المنتجع فرص عديدة للاستثمار بالمنطقة، ذلك عن طريق إسناد مهمات بناء الفنادق والمباني السياحية الخدمية الأخرى إلى شركات خاصة تتولى هذه المهمة.

ما هي أسعار الشقق بالمدينة؟

يجري الآن بناء مشروع صواري السكني، الذي يُعد أول كمبوند سكني على أعلى مستوى بمدينة الإسكندرية الجديدة، أما عن أسعار وحداته فهي كالتالي: 

  • يبدأ سعر المتر من 18,000 جنيه 

ما هي اخر اخبار إسكندرية الجديدة؟

ورد في أخبار الإسكندرية الجديدة أنه يتم العمل حاليًا على الانتهاء من بناء المرحلة الأولى من مشروع الإسكندرية الجديدة، والتي يُطلق عليها صواري اسكندرية الجديدة، الواقعة بالجهة الغربية لكارفور، ومن المتوقع أن تستوعب هذه المرحلة 46 عمارة بواقع 3168 وحدة سكنية.

هذا بالإضافة إلى أن المرحلة تضم كمبوند سكني خاص بالفيلات، بعدد 167 فيلا سكنية جاري العمل على الانتهاء من مراحل البناء والتشطيب الخاصة بهم.

ويُذكر أن هذه المرحلة يتم بناؤها على أسس مدن الجيل الرابع الذكية، التي تعتمد على الطاقة النظيفة والتكنولوجيا في جميع نواحي الحياة بها. 

وفي النهاية، يمكنك معرفة معلومات أكثر عن مشروع صواري، الذي يُعد أول مشروعًا سكنيًا ضمن مشاريع الإسكندرية الجديدة من خلال موقعنا بروبرتي فايندر  

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.