متاحف مصر: جولة حول أفضل 13 متحف أثري

مصر، بلد الحضارات المتعددة والثقافات المشتعلة، مدفونة في كل شبر من أراضيها أسرار لا تنتهي وقصص تاريخية لا تقدر بثمن، فهي تزخر بالعديد من المتاحف التي تأسر العقول وتبهر الأعين. وفي هذه المقالة سنذهب في جولة لأبرز متاحف مصر وسنتعرف على ما يحتويه كل منها في لمحة سريعة عن تاريخنا العظيم.

  1. المتحف المصري
  2. متحف الفن الإسلامي
  3. المتحف القبطي
  4. المتحف المصري الكبير
  5. متحف محمد محمود خليل
  6. المتحف اليوناني الروماني
  7. متحف الإسكندرية القومي
  8. متحف الأقصر
  9. متحف التحنيط
  10. متحف النوبة
  11. متحف الغردقة
  12. متحف الرمال
  13. متحف شرم الشيخ
متاحف مصر

أشهر متاحف القاهرة

القاهرة هي عاصمة مصر، ومدينة تاريخية غنية بالتراث والحضارة. وتضم القاهرة العديد من المتاحف التي تعكس تاريخ وثقافة المدينة، ومن أشهر متاحف القاهرة كلٌ من:

المتحف المصري

يتكون المتحف المصري من طابقين، يضم كل منهما مجموعة من الآثار المصرية القديمة تتخطى عدد 150 ألف قطعة أثرية التي تحكي مراحل التاريخ المصري القديم كلها. حيث يحتوي الطابق الأرضي على آثار عصر الدولة القديمة، مثل التوابيت، واللوحات، وتماثيل ضخمة من الحجر الجيري، مثل تماثيل للملوك سنوسرت، وخفرع.

بينما يضم الطابق العلوي آثار عصر الدولة الحديثة، مثل مجموعة الفرعون الصغير توت عنخ آمون، وتماثيل حتشبسوت وغيرها، إلى جانب قطع أثرية من البرديات والعجلات الحربية والحلي، بالإضافة إلى قاعتين تحتوي كل منها على مجموعة من المومياوات الملكية.

تتميز القاعات الداخلية بالمتحف بالفسحة والارتفاع، كما يدخل الضوء الطبيعي إليها من خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما ردهة المتحف الوسطى فيتم عرض الآثار بها على طريقة عرضها في المعابد القديمة، كما تعد هي أعلى جزء داخل المعبد.

الموقع

المتحف المصري هو من أشهر متاحف في مصر التي تقع بالناحية الشمالية لميدان التحرير، في محافظة القاهرة.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل بالمتحف من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

أسعار تذاكر المتحف المصري

  • يبلغ سعر التذكرة للزائر المصري 30 جنيه، بينما للطالب المصري 10 جنيهات فقط.
  • أما عن الزائر الأجنبي يبلغ سعر التذكرة 450 جنيه، و230 جنيه للطالب الأجنبي.
المتحف المصرى

متحف الفن الإسلامي

يعد متحف الفن الإسلامي من أكبر متاحف مصر و المتاحف الإسلامية في العالم وملاذًا لأغنى عرض للتراث الثقافي والفني للحضارة الإسلامية، حيث يضم أكثر من 100 ألف قطعة فنية وأثرية من شتى بقاع العالم، مثل الصين والأندلس ومصر والشام وشمال أفريقيا.

 يتكون المتحف من طابقين رئيسيين، يضم كل منهما آثارًا متنوعة، حيث يحتوي الطابق الأرضي على آثار الفن الإسلامي في مصر، بينما يضم الطابق العلوي آثار الفن الإسلامي في الأندلس وإسبانيا والأناضول.

تنقسم المعروضات في متحف الفن الإسلامي إلى عدة أقسام تضم مجموعات أثرية تنتمي للعصور المختلفة، وهي المخطوطات، والأخشاب، والمعادن، والنسيج، والأسلحة، والزجاج، والخزف والفخار، والفلك والرياضيات، والعلوم والطب.

الموقع

يقع متحف الفن الإسلامي بميدان باب الخلق، أمام مديرية أمن القاهرة، في وسط البلد – القاهرة.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد عمل المتحف من 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

سعر تذكرة المتحف الإسلامي

  • يبلغ سعر تذكرة المتحف للزائر المصري 20 جنيه ، بينما تبلغ 10 جنيهات للطالب المصري.
  • بينما يبلغ سعر التذكرة للزائر الأجنبي 270 جنيه ، وللطالب الأجنبي 120 جنيه.

المتحف القبطي

هو أحد متاحف مصر التي تضم مجموعة ضخمة من الآثار القبطية التي تعود إلى الفترة من القرن الرابع الميلادي، لذا يعد المتحف أحد أهم المتاحف في العالم المتخصصة في الفن القبطي الذي يحتضن ما يقرب من 20 ألف قطعة أثرية نادرة تتنوع ما بين الأناجيل والتماثيل والأيقونات واللوحات والفسيفساء والمنسوجات والنقوش.

كذلك يتكون متحف الفن القبطي من جناحين يربطهما ممر، يضم الجناح القديم للمتحف قاعات واسعة ذات سقوف خشبية مزخرفة، ويتميز بوجود مشربيات رائعة وجدران مكسوة بالرخام والفسيفساء. وكذلك أقدم مخطوطات للكتاب المقدس، وقطع حجرية تصور الإله نيلوس.

أما عن أهم مقتنيات المتحف القبطي بالجناح الجديد، فيضم مجموعة من الأيقونات التي تصور موضوعات مختلفة أو قديسين، مثل أيقونة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس التي تصور زيارة القديس أنطونيوس للقديس بولا.

 كما يضم مجموعة من المنسوجات القبطية التي تتميز بجمالها وتنوعها. ومن أبرز هذه المنسوجات “ستارة الزمار” التي ترجع إلى القرن الرابع أو الخامس الميلادي.

الموقع

يقع المتحف القبطي داخل “حصن بابليون” في حي مصر القديمة، بمحافظة القاهرة.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

سعر تذكرة الدخول

  • 20 جنيه هو سعر تذكرة المتحف القبطي للزائر المصري، بينما للطالب المصري 10 جنيهات فقط.
  • أما عن الزائر الأجنبي فيبلغ سعر التذكرة 230 جنيه، وللطالب الأجنبي 120 جنيه.
معلومات عن المتحف القبطي

أشهر متاحف الجيزة

تزخر محافظة الجيزة بالعديد من الأماكن الأثرية والمتاحف التاريخية التي تحتوي على تاريخ حافل وغني، وتتمثل أشهر متاحف الجيزة في النقاط الآتية:

المتحف المصري الكبير

يعتر هذ المتحف واحدًا من أكبر متاحف مصر على وجه خاص ومن أكبر المتاحف في العالم إجمالاً، ومن المقرر أنه سوف يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية تُعكس تاريخًا طويلاً يمتد على مدى آلاف السنين من الحضارة الفرعونية، أقدم الحضارات في العالم.

يتكون المتحف المصري الكبير من المبنى الرئيسي، وحديقة متحفية، والدرج العظيم، كما يحتوي على مركز ترميم وآخر تدريبي، وممشى سياحي، بالإضافة إلى منطقة الترفيهية تضم ساحة المطاعم والمحلات التجارية.

الموقع

يقع المتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة، في محيط منطقة الهرم، بالقرب من أهرامات الجيزة.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل بالمتحف من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً.

أسعار تذاكر المتحف المصري الكبير

  • يبلغ سعر التذكرة للفرد البالغ 350 جنيه
  • أما بالنسبة للطلاب وللأطفال من سن 4 أعوام حتى سن 11 عاما ولكبار السن فوق الـ60 عامًا، فيبلغ سعر التذكرة 200 جنيه.
متاحف مصر

متحف محمد محمود خليل

يعد متحف محمد محمود خليل هو أكبر متحف فني في مصر، حيث يضم المتحف أكثر من 300 لوحة نادرة من الأعمال الفنية الأوروبية، بالإضافة إلى حوالي 50 تمثالًا، وباقة نادرة من القطع الخزفية الثمينة واللوحات الاستشراقية.

ومن أهم مقتنيات المتحف هي معروضات لأعمال هامة تخص إدوار مانيه وسيزان وفان جوخ ورينوار وغيرهم من أبرع فناني أوروبا، كما يحتوى المتحف على 5 لوحات لكلود مونيه، و3 لوحات لجوجان، منها واحدة من أشهر أعماله لوحة “الحياة والموت”، إضافة إلى أعمال رودان وبيسارو، وعدة أعمال فنية أخرى لأشهر الفنانين العالميين.

الموقع

يقع المتحف بشارع كافور، منطقة الدقي، محافظة الجيزة.

مواعيد العمل

متحف محمود خليل هو كغيره من متاحف مصر الأخرى التي تبدأ في استقبال الزوار من الساعة 10 صباحًا حتى 3 مساءً، طوال الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والاثنين.

سعر تذكرة الدخول

  • يبلغ سعر تذكرة متحف محمود خليل للمصري 30 جنيه، وللطالب المصري 10 جنيهات.
  • بينما يبلغ سعر التذكرة للأجنبي 100 جنيه، وللطالب الأجنبي 50 جنيه.

وبفضل هذه الأماكن الأثرية العريقة، أصبحت محافظة الجيزة من أكثر المناطق طلبًا للسكن، خاصةً في المناطق الحيوية مثل منطقة الدقي، مما جعل نسبة البحث عن شقق للبيع في الدقي كبيرة جدًا.

أشهر متاحف الإسكندرية

نظرًا لأهمية مدينة الإسكندرية، فقد تم إنشاء العديد من المتاحف فيها للحفاظ على تراثها وتاريخها. وفيما يلي نبذة عن أهم هذه المتاحف:

المتحف اليوناني الروماني

بدأ المتحف اليوناني مسيرته بـ 11 قاعة، ثم مع تزايد الاكتشافات التاريخية وصل عدد القاعات إلى 25 قاعة، تضم القاعات آثار أغلبها من العصر اليوناني الروماني والعصر البطلمي.

ومن أبرز القطع الأثرية بالمتحف هي رأس الاسكندر الأكبر المصنوعة من الجرانيت الأحمر، وتمثال يعود للقرن السادس الميلادي يمثل الراعي الصالح رمز السيد المسيح.

بالإضافة إلى مجموعة من المومياوات البطلمية والرومانية، وباقة نادرة من تماثيل لأباطرة روما، وقطع من بقايا مقابر ومباني الإسكندرية التي تحمل الطابع المصري اليوناني، كما يضم المتحف العديد من القطع الأثرية الفريدة الأخرى.

مواعيد العمل

تبدأ من 9 صباحًا حتى 5 مساءً، علمًا بأنه يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة 4:30.

سعر تذكرة الدخول 

  • للمصرين والعرب 40 جنيه، وللطالب 20 جنيه.
  • للأجانب 300 جنيه، وللطالب 150 جنيه.

متحف الإسكندرية القومي 

يضم مجموعة متنوعة من الآثار المصرية التي تعود إلى مختلف العصور، بدءًا من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث.ومن أبرز مقتنيات المتحف، تمثال يمثل الكاتب المصري، وقطعة لرأس الملكة حتشبسوت، وأخرى لرأس الملك إخناتون. كما يضم المتحف بعض الآثار الغارقة، ومن أهمها تمثال لإيزيس من الجرانيت الأسود.

الموقع

يقع متحف الإسكندرية القومي بطريق الحرية، في محطة الرمل، بمحافظة الإسكندرية.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 مساءً.

سعر تذكرة الدخول

  • 20 جنيه هو سعر التذكرة للزوار المصريين، و5 جنيهات للطلاب المصريين.
  • أما عن الزوار الأجانب فسعر التذكرة 180 جنيه، بينما للطلاب الأجانب سعر التذكرة هو 90 جنيه.
المتحف القومي بالاسكندرية

أشهر متاحف الأقصر وأسوان

عند النزول من القاهرة إلى الجنوب، سنصل لمجموعة من أعرق محافظات مصر ومن أكثر الأماكن التي تحمل قيمة تاريخية عظيمة، إليكم أشهر المتاحف في مصر في منطقة الجنوب:

متحف الأقصر 

يعد متحف الأقصر ليس من أبرز متاحف الأقصر فقط، بل من أهم متاحف مصر وعامل جذب للسياح من شتى نواحي العالم، لما يحتويه من قيمة تاريخية وأثرية عظيمة. 

هذا ويتكون المتحف من طابقين رئيسيين، على أن يضم الطابق الأول باقة من الآثار النادرة مثل تمثال جرانيتي لرأس أمنحوتب الثالث، وتمثال آخر لرأس الملك سنوسرت الثالث، وتمثال الإله آمون.

أما عن الطابق الثاني فيضم العديد من القطع الأثرية القيمة، مثل تماثيل لإخناتون، ومجموعة ساحرة من الحلي والأثاث واللوحات، وبعض الأحجار المنقوشة التي يطلق عليها “التلاتات”، بالإضافة مومياوات ملكية تخص أحمس الإول ورمسيس الأول.

الموقع

يقع متحف الأقصر على كورنيش النيل، في منطقة البر الشرقي، بمحافظة الأقصر.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل من 9 صباحًا حتى 2 مساءً، والفترة الثانية من 5 مساءً حتى 9 مساءً.

سعر تذكرة الدخول

  • سعر تذكرة الدخول للمصريين 30 جنيه، وللطلاب المصريين 10 جنيهات.
  • بينما سعر تذكرة الدخول للأجانب 300 جنيه، وللطلاب الأجانب 150 جنيه.
متحف الاقصر

متحف التحنيط

هو أحد أهم المتاحف المتخصصة في مجال التحنيط والذي يعد من أهم الوجهات السياحية في المدينة. يهدف المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعوني القديم، الذي كان يُعد جزءًا أساسيًا من المعتقدات الدينية للمصريين القدماء.

يتكون المتحف من قاعة عرض واحدة مقسمة إلى عدة أقسام، كل قسم يتناول جانبًا معينًا من فن التحنيط، حيث يبدأ المعرض بشرح أهمية التحنيط في المعتقدات الدينية للمصريين القدماء، ثم ينتقل إلى عرض الأدوات والمواد المستخدمة في عملية التحنيط.

الموقع

يقع متحف التحنيط على كورنيش النيل، شمال معبد الأقصر.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى  الساعة 2 مساءً، والفترة الثانية من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 9 مساءً.

سعر تذكرة الدخول

  • يبلغ سعر تذكرة الدخول للمصريين 20 جنيه، وللطلاب المصريين 5 جنيهات.
  • بينما يبلغ سعر تذكرة الدخول للأجانب 200 جنيه، وللطلاب الأجانب 100 جنيه.

متحف النوبة

يعد متحف النوبة من أشهر متاحف أسوان، ومن أهم المعالم السياحية الموجودة بها، بما يستعرضه من العادات والتقاليد النوبية منذ عصور ما قبل التاريخ، كما تم بناء المتحف بالتصميم التقليدي للقرية النوبية مع الجرانيت الوردي والحجر الرملي، مما أسهم في جعله تصميم مميز وجذاب.

أيضًا، يتكون المتحف من 3 طوابق، تحتوي على مجموعة من القطع الأثرية مثل هيكل عظمي يرجع لعصور ما قبل التاريخ، وتمثال للملك رمسيس الثاني، وباقة من التيجان الفضية المحلاة بالعقيق، بالإضافة إلى عدد من الأسلحة، والأواني الفخارية.

الموقع

يقع متحف النوبة بالشياخة الأولي، في محافظة أسوان.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل يوميًا من 9 صباحًا حتى 5 مساءً، ماعدا يومي الخميس والجمعة من 9 صباحًا حتى 5 مساءً، ومن 6 مساءً حتى 9 مساءً.

سعر تذكرة الدخول

  • سعر التذكرة للمصريين 30 جنيه، وللطلاب المصريين 10 جنيهات.
  • بينما سعر التذكرة الدخول للأجانب 300 جنيه، وللطلاب الأجانب 150 جنيه.

أشهر متاحف شرم الشيخ والغردقة

كما اشتهرت مدن البحر الأحمر بطبيعتها الخلابة، فاشتهرت حديثًا بامتلاكها باقة مميزة من أبرز متاحف مصر، ومن أهمها:

متحف الغردقة

يعد متحف الغردقة من أحدث متاحف مصر والذي تم افتتاحه في عام 2020. يضم المتحف قطع أثرية فريدة تصل إلى 2000 قطعة أثرية تقريبًا، ومن أبرز هذه القطع مجموعة نادرة تخص الملك توت عنخ آمون، ولوحة مميزة للأميرة فاطمة إسماعيل، بالإضافة إلى صندوق التوراة وعدد من حطام السفينة الغارقة تبلغ 24 قطعة.

الموقع

يقع متحف الغردقة بالجزء الجنوبي من المدينة، بالقرب من الممشى السياحي بالغردقة، بمحافظة البحر الأحمر.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل بالمتحف من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 1 ظهرًا، ومن الساعة 5 مساءً حتى الساعة 11 مساءً.

أسعار تذاكر متحف الغردقة

  • للزوار المصريين، يبلغ سعر التذكرة 80 جنيه، أما للطلاب المصريين فتبلغ 40 جنيه.
  • للزوار الأجانب، يبلغ سعر التذكرة 200 جنيه، وللطلاب الأجانب تبلغ 100 جنيه.
متاحف مصر

متحف الرمال

يضم متحف الرمال مجموعة من المنحوتات الرملية التي تصور شخصيات تاريخية وثقافية بارزة مثل الملكة كليوباترا ومحمد الفاتح، بالإضافة إلى مجسمات تمثل عجائب الدنيا السبع. كما يمكنك الاستمتاع بمنحوتات لشخصيات كرتونية شهيرة التي صنعتها شركة ديزني العالمية.

الموقع

يقع متحف الرمال ما بين طريقي سفاجا والنصر الداخلي، بمدينة الغردقة.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل يوميًا من 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

متحف شرم الشيخ

يعتبر متحف شرم الشيخ هو الأول من نوعه في مدينة شرم الشيخ، لتصبح المدينة بذلك وجهة سياحية متكاملة للاستمتاع بالشواطئ الخلابة وبالتاريخ المصري العريق في آنٍ واحد. 

يتكون المتحف من قاعة عرض كبرى تحتوي على باقة من القطع الأثرية المميزة، مثل لوحات للأسرة المصرية على مر التاريخ، ومجموعة تماثيل فريدة كتماثيل “أبو الهول”.

بالإضافة إلى ممر يطلق عليه “الممر الحتحوري” نظرًا لاشتماله عدد من قطع أثرية تخص الإله حتحور، وباقة أخرى لتماثيل بعض الملوك مثل رمسيس الثاني، ورمسيس الثالث، وتحتمس الأول، وحتشبسوت، إلى جانب قطعة فريدة من الموزاييك تعود للقرن الرابع قبل الميلاد من الإسكندرية، وعدد كبير آخر من القطع الأثرية النادرة على مر العصور.

الموقع

يقع متحف شرم الشيخ على طريق المطار، في مدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء.

مواعيد العمل

تبدأ مواعيد العمل في بمتحف شرم الشيخ من 10 صباحًا حتى 1 ظهرًا، ومن 5 مساءً حتى 11 مساءً.

سعر تذكرة متحف شرم الشيخ

  • يبلغ سعر تذكرة المتحف للمصريين 40 جنيه، وللطلاب 20 جنيه.
  • بينما يبلغ سعر التذكرة 200 جنيه للأجانب، وللطلاب الأجانب 100 جنيه.

ابحث أيضًا عن شقق للبيع في شرم الشيخ من هنا.

في نهاية المقالة، إذا كنت تخطط لرحلة ممتعة لتغذية عقلك وروحك، فعليك بأخذ جولة في أشهر متاحف مصر، حيث يمكنك أن تغوص في التاريخ المصري وفهم الحضارة المصرية، إلى جانب قضاء وقت ممتع ومثير.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.