ترام الاسكندرية الجديد: المحطات الجديدة، المواعيد، وأسعار التذاكر

إذا لم تتسنى لك الفرصة من قبل لتستقر في الإسكندرية لفترة من الوقت، قد لا يخطر ببالك أن ترام الاسكندرية الجديد لا يعتبر فقط وسيلة مواصلات مميزة، بل هو الشريان الرئيسي الذي ينبض بالحياة في هذه المدينة الساحرة المطلة على البحر المتوسط.

ومواكبةً للتقدم العصري الهائل، شهد النقل العام تحولاً كبيراً بإدخال التكنولوجيا الحديثة، مما جعل من مشروع ترام الاسكندرية الجديد أيقونة حقيقية في مجال تحديث وسائل النقل، إذ يعيد الحياة لتراث يزيد عمره عن 150 عامًا.

وفي هذا الدليل المفصل، سنقدم لكم جولة شاملة حول ترام الإسكندرية الجديد؛ تتضمن الخريطة، المحطات التي يمر بها، مواعيد الخدمة، وتكلفة التذاكر. 

ماذا تنتظر .. فلننطلق سويًا في هذه الرحلة المثيرة!

  1. ما هو ترام الاسكندرية الجديد؟
  2. وماذا عن ترام اسكندرية القديم؟
  3. كم تبلغ تكلفة ترام الاسكندرية الجديد؟
  4. ما هي إجراءات تطوير ترام الاسكندرية ومميزاته؟
  5. ما هي محطات ترام اسكندرية الجديد؟
  6. ما هي مواعيد ترام الاسكندرية؟
  7. بكم سعر تذكرة ترام الاسكندرية؟
  8. ما هي أنواع ترام الاسكندرية؟
ترام الاسكندرية

ما هو ترام الاسكندرية الجديد؟

ترام الإسكندرية الجديد أو مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل (المحطات من فيكتوريا إلى المنشية) هو مشروع ضمن خطة طموحة لإحياء وتطوير نظام النقل في قلب الإسكندرية. 

ويستهدف هذا المشروع النقلة النوعية في تجربة النقل العام، مقدمًا للمواطنين والزائرين خدمة نقل عصرية، فعالة، ومريحة، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث والازدحام بفضل استخدام تقنيات نقل مستدامة.

كما يتضمن ترام الإسكندرية الجديد تصميم عصري لهيكل العربات، وسرعة كبيرة، إضافةً إلى خطة تطويرية للمحطات نفسها التي يمر بها الترام الجديد.

وإليك في النقاط التالية خط سير مشروع تجديد الترام وأهم مواصفات المشروع: 

  • يمتد خط ترام اسكندرية الجديد لمسافة 14.11 كيلومتر، ليضم بذلك 25 محطة موزعة بين 6.3 كيلومتر على السطح، 7.52 كيلومتر بشكل علوي، و276 متر تحت الأرض (أي محطة واحدة).
  • من المقرر أن تزداد الطاقة الاستيعابية للمحطة ترام صفر الاسكندرية الجديدة من 47,000 راكب إلى 138,000 راكب بحلول عام 2032. 
  • إضافةً لعدد الركاب، تم أخذ وقت الرحلة بعين الاعتبار، حيث يتم تقليل مدة الرحلة من 60 دقيقة إلى 31 دقيقة!
  • أتى هذا التحديث المتميز عبر تحسين السرعة التصميمية لـ خط ترام الاسكندرية، ليصبح 21 كم/ساعة بدلاً من 11 كم/ساعة. 
  • كما انخفض المدة الزمنية بين القطار والذي يليه من 9 دقائق إلى 3 دقائق.
  • يبدأ خط سير ترام اسكندرية الجديد من محطة فيكتوريا، مرورًا بالمناطق الغربية عبر كلاً من: سان استيفانو، جانكليس، الوزارة، رشدي، مصطفى كامل، سيدي جابر، سبورتنج، الإبراهيمية، الرمل، ميدان المنشية.
خريطة ترام الاسكندرية

وماذا عن ترام اسكندرية القديم؟

  • بدأ ترام الإسكندرية خدماته في 1860 كعربات تجرها الخيول، وشهد تحولات عبر الزمن من البخار إلى الكهرباء في أوائل القرن العشرين.
  • يمتد الترام ليربط أحياء الإسكندرية المختلفة، مثل سيدي جابر، رشدي، وبولكلي، بالإضافة إلى الترام الأصفر الذي يخدم وسط المدينة.
  • كان لمحمد سعيد باشا دور بارز في نشأة الترام بمنح امتياز لشركة إنجليزية لإنشاء خط سكة حديد، وتأسست أول شركة مساهمة للترام برأس مال 12 ألف جنيه في 1861.
  • وفي عام 1897، شهدت مصر انطلاق أول عربة ترام كهربائية، معلنة عن بداية عهد جديد في تاريخ النقل بالإسكندرية، بمباركة الخديوي عباس حلمي الثاني.
  • وبمرور السنوات حتى يومنا هذا، عكس ترام الإسكندرية التطور الحضاري والتكنولوجي، موفرًا وسيلة نقل موثوقة ومحبوبة بين السكان والزوار على حد سواء.
محطات ترام الاسكندرية

كم تبلغ تكلفة ترام الاسكندرية الجديد؟

بحسب ما صدر عن الهيئة العامة لنقل الركاب في الإسكندرية، يبلغ إجمالي تكاليف تحديث شبكة ترام الإسكندرية 534 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل تقريبًا 10 مليارات جنيه مصري. ويتم تمويل هذا المشروع من خلال تعاون مشترك بين الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي.

ما هي إجراءات تطوير ترام الاسكندرية ومميزاته؟

من أجل نقل خطوط ترام الاسكندرية التي زاد عمرها عن 150 عامًا إلى مستوىً آخر كان لا بد من إجراء بعض التحديثات لتتحول إلى مميزات إيجابية لدى الزوار والقاطنين بالمدينة؛ ومن أبرز مميزات ترام الاسكندرية الجديد:

  1. تصميم متجدد: يتميز الترام المُجدد بتصميم عصري باللون الأصفر وكابينة قيادة متطورة.

2. زيادة سرعة الترام: صُمم ترام اسكندريه بسرعة جديدة تتراوح بين 40 و 60 كم/ ساعة واحدة.

3. سعة استيعابية أكبر: زادت المساحة الاستيعابية في ترام اسكندرية الجديد ليصل إلى 13 ألف راكب في الساعة  و 400 ألف راكب يوميًا. 

4. مسافات أقل بين المحطات: أصبحت المسافة بين كل محطة تتراوح بين 0.4: 0.6 كم.

5. محطات مباشرة: يتضمن تطوير محطات ترام اسكندريه أن تكون سطحية وعلوية ومحطة واحدة نفقية.

6. تحذيرات صوتية للأمان: أوضح اللواء خالد عليوة النظام الجديد في الترام بتركيب مزودات صوتية عند غلق أبواب الترام مثل المترو حفاظًا على سلامة الركاب.

7. تحسين جودة الترام: عجلات الترام مصممة لتكون مرنة، مما يقلل من الضوضاء بشكل ملحوظ. 

8. تركيب وسائل راحة جديدة: مثل تكييف الهواء وأبواب الترام المحكمة الإغلاق.

9. دمج التكنولوجيا مع ترام اسكندريه الجديد: زُود هذا الخط الجديد بخدمة الواي فاي، ونظام التتبع المعروف GPS، كما يمكن للركاب الاستدلال عن المحطات عبر الأجهزة اللوحية المركبة في الترام.

ترتيب محطات ترام اسكندرية

ما هي محطات ترام اسكندرية الجديد؟

شمل خط سير ترام الاسكندرية الجديد 10 مناطق حيوية في المدينة الساحلية الجميلة، متوقفًا في رحلته عند 25 محطة رئيسية.  ومحطات ترام الاسكندرية بالترتيب هي كالتالي:

  1. محطة الرمل
  2. محطة الأزاريطة
  3. مصطفى زيان 
  4. الشاطبي
  5. الجامعة
  6. الإبراهيمية
  7. سبورتنج
  8. كليوباترا 
  9. سيدي جابر
  10. مصطفى كامل
  11. رشدي 
  12. الهداية
  13. رمسيس
  14. الوزارة
  15. الكرنك
  16. جليم
  17. باكوس
  18. قصر الصفا 
  19. صفر
  20. سان ستيفانو
  21. شوتس
  22. لوران 
  23. سيدي بشر
  24. فيكتوريا
محطات ترام الاسكندرية

ما هي مواعيد ترام الاسكندرية؟

يوميًا، وتبدأ مواعيد عمل ترام اسكندرية من 4 فجرًا وحتى 1 بعد منتصف الليل.

بكم سعر تذكرة ترام الاسكندرية؟

تختلف أسعار تذكرة الترام فى الاسكندرية على حسب فئة التذكرة التي تريدها؛ وهي كالتالي:

  • سعر التذكرة العادية (الخدمة العادية): 1.5 جنيه مصري
  • سعر التذكرة المميزة (الخدمة المميزة): 2.5 جنيه مصري
  • سعر التذكرة المكيفة (الخدمة المكيفة): 5.5 جنيه مصري

ما هي أنواع ترام الاسكندرية؟

في قلب الإسكندرية، يتجول الترام بثلاثة أشكال تاريخية وعصرية، حيث يلبي كلٌ منهم مطلب معين لدى قاطني وزوار مدينة الاسكندرية (عروس البحر المتوسط)؛ وأنواع الترام اسكندرية هي كالتالي: 

  1. الترام الأوكراني 

هو الترام الجديد والمتطور، الذي يجد طريقه إلى قلوب السائحين والزوار بفضل تصميمه العصري وتكلفة رحلته البسيطة البالغة 5 جنيهات فقط؛ ويمتد خط هذا الترام من محطة سان ستيفانو وصولاً إلى الأنفوشي. 

  1. ترام الرمل

يمثل خط ترام الرمل الاسكندرية نبض المدينة الحقيقي، حيث ينطلق من فيكتوريا مرورًا بعشرات الأحياء الحيوية إلى محطة الرمل، مقسمًا إلى خطوط مختلفة بما فيها خط الرمل والنصر. 

وعلى الرغم من هدوئه وسرعته المعتدلة، يظل هذا النوع محط إعجاب العديد من السكان والزوار، حيث يوفر تجربة نقل بتكلفة اقتصادية تبلغ جنيه ونصف فقط.

  1. الترام السياحي 

تم تصميمه على غرار العربات التي كانت تجوب الإسكندرية في عام 1931. وتم إعادة تأهيل هذه العربات بجهود ذاتية في ورش ترام الرمل، وهي تقدم للزوار رحلة ساحرة عبر الزمن.

أسئلة شائعة عن ترام اسكندرية

كم يبلغ عمر ترام الاسكندرية؟

يحمل ترام الإسكندرية تاريخًا يتجاوز 150 عامًا! انطلقت هذه الوسيلة التاريخية للمرة الأولى في سنة 1863، وبذلك يُعتبر ترام الإسكندرية ليس فقط شاهداً على تطور وسائل النقل بل هو أيضًا واحد من أقدم خطوط الترام التي لا تزال تعمل حتى اليوم على مستوى العالم، وهو الأعرق في القارة الأفريقية.

متى بدأ الترام في مصر؟

في مصر، انطلقت عجلات الترام للمرة الأولى في العاصمة القاهرة في الثاني عشر من أغسطس عام 1896، مما مثل تحولاً معمارياً وثقافياً بارزاً في الحياة اليومية للمدينة. 

وهذا يُعتبر علامة بارزة في تطور النقل المصري، حيث كانت لحظة بدء التشغيل احتفالية مضيئة في ميدان العتبة احتفاءً بالخطوة الكبيرة نحو التحضر والتقدم.

ما الفرق بين الترام والمترو؟

الترام يُعرف بأنه نظام نقل محلي يجوب شوارع المدينة، ويتمتع بخفة الوزن والحجم المدمج مقارنة بالمترو، مما يجعله مثاليًا للمسافات القصيرة والسفر داخل المدن.

على الجانب الآخر، يُعد المترو نظام نقل سريع يعمل بشكل رئيسي تحت الأرض أو عبر مسارات معزولة، ويصمم لاستيعاب عدد أكبر من الركاب ويُستخدم للمسافات الطويلة، مع توفير سرعات عالية وكفاءة أكبر في نقل الركاب.

ترام الإسكندرية القديم

وفي الختام، وبعد معرفة التجربة الممتعة التي ستحظى بعدها في خط سير ترام الاسكندرية الجديد، يمكنك التخطيط حينها لزيارة أحد اماكن الخروج الترفيهيه في الاسكندرية، وإليك الدليل المثالي لمعرفة هذه الوجهات المُشوقة:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.