السر وراء ايقاف تراخيص البناء فى عواصم المحافظات


إن قرار وقف البناء لم يكن قراراً عشوائياً، بل كان قراراً يهدف إلى مراجعة التراخيص الخاصة بالبناء؛ للتأكد من عدم وجود مخالفات، وذلك عبر متابعة جميع التراخيص الصادرة من الجهات المُختصة.

ستة شهور من التنقيب لم تذهب سُدًى، أسفرت عن صيغة جديدة لتراخيص البناء؛ التى يجرى العمل وفقاً لها حتى وقتنا هذا! ماذا حدث فى الفترة الأخيرة لكي نشرع فى البناء من جديد؟ ما هى أهم تفاصيل قرار وقف تراخيص البناء؟

 فيما يلى، سيتم الكشف عن أدق تفاصيل القانون الخاص بوقف اعمال البناء؛ و ذلك لكى نُجيب على أهم التساؤلات حول هذا الموضوع.

This image has an empty alt attribute; its file name is ايقاف-بناء-800x534.jpg

ما هي المحافظات التي تم تطبيق قانون وقف البناء بها؟ ولماذا؟

كان من المُقرر أن تتوقف أعمال البناء – بصفة كُلية – بجميع المحافظات، ولكن تم التركيز على 4 محافظات فقط، ألا وهم: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية؛ نظراً، لتركز أعمال البناء بها وارتفاع كثافتها السكانية بالنسبة للمحافظات الأخرى.

ماذا كان الهدف من قرار وقف المباني الجديد؟

وفقاً لزيادة أعداد التراخيص البنائية – التى تحتاج إلى التمحيص والتدقيق أو ربما إجراء بعض التعديلات – كان لزاماً على الدولة إصدار قانون بوقف أعمال البناء؛ للسماح بالتصرف فى المبانى العقارية بشكلٍ سليم، سواء القيام بتوسيعها أو تعديلها بأي شكل من الأشكال التى يدعمها القانون. 

على صعيد آخر، يعتبر القرار فرصة لمراجعة التصاريح القديمة، وتدعيم المساكن الخاصة، بل والتأكد أيضاً من توافر الشتراطات البنائية، ووضع صيغة جديدة للتراخيص البنائية. 

This image has an empty alt attribute; its file name is الهدف-من-800x515.jpg

ما هو رد فعل الدولة لردع المُخالفين؟

قامت الدولة بتكليف كل من مديريات الأمن والمحافظين بتنفيذ إجراءات رادعة لمنع مخالفات البناء عبر تحويل المخالفين للنيابة العسكرية وتنفيذ الإزالات الفورية للمباني المُخالفة.

ما هي مدة سريان القانون التى حددتها الوزارة؟ وماذا حدث أثناء قرار الوقف؟

تم وقف البناء لمدة أقصاها 6 أشهر مع الحرص على عدم تعطيل مصالح المواطنين، على أن يتم خلال هذه المدة مراجعة جميع التراخيص التى صدرت من قبل، ودفع أصحابها للتنفيذ وفقاً للرخصة الصادرة من الهيئة المُصرح بها؛ بالإضافة إلى تنفيذ جراجات لاستيعاب الكثافة الخاصة بكل مبنى على حدى.

ايقاف البناء فى عواصم المحافظات

ما هو مصير كل من صدر له ترخيص بالبناء قبل تفعيل القرار؟

فى غضون تفعيل القرار، هناك بعض الناس المستوفون لجميع الشروط ، والذين تم السماح لهم باستكمال أعمال البناء وفقاً للتراخيص التى صدرت قبل قرار وقف البناء.

 هذا وصاحب التصديق على البناء، وجود مراجعات دورية من جهات عديدة، مثل: الأجهزة التنفيذية بالمحافظات والإدارات الهندسية؛ وذلك للتصدى لمحاولات ارتكاب المخالفات.

ايقاف البناء فى عواصم المحافظات

كيف يتم التعامل مع المخالفات القديمة؟

يتم التعامل مع المخالفات القديمة عبر حث المواطنين على التصالح مع القيام بطلاء واجهات العقارات وفقاً لرؤية الحى أو المدينة التابع لها.

 فى حالة رفض التصالح، تقوم الدولة بقطع المرافق، كما تقدم أيضاً على البدء فى إزالة المبانى المخالفة على الفور.

ماذا عن الجراجات والنوادى الاجتماعية؟

فَتَحت الجراجات المُغلقة – لاسيما التى قامت بتغيير نشاطها – أبوابها للمستخدمين، كما تم إلزام المولات التجارية والنوادى الرياضية والاجتماعية بتوفير أماكن انتظار لكل المترددين عليها؛ وذلك للحد من التكدسات المرورية.

ايقاف البناء فى عواصم المحافظات

ما هى القطاعات التى لم يطبق عليها القرار؟

من المتعارف عليه أن لكل قاعدة الاستثناء؛ لذا وبموجب قرار وقف البناء، تم استثناء كل من المنشآت الحكومية والسياحية والمشروعات القومية التى تصب فى مصلحة المواطن وتساهم في النهوض بالاقتصاد المصري. 

لطالما تسائل معظم الناس – طوال فترة تطبيق القرار – متي ينتهي قرار وقف البناء؟ لكن ما لا يعلمه البعض أن الحكومة تعمل على قدماً وساق كى لا تفقد جُملة القوانين والقرارات الجديدة فعاليتها؛ لذلك اهتمت بحصر المخالفات، والتأكد من سريان جميع الاشتراطات البنائية، والعمل على تدعيم رواسخ قانون التصالح؛ إيماناً منها بمستقبل أفضل ينتظر القطاع العقارى – بكل العاملين فيه.

ايقاف البناء فى عواصم المحافظات


وأخيراً، إذا أردت أن تعرف أكثر عن قانون التصالح واشتراطات البناء الجديدة، لا تتردد فى زيارة موقع بروبرتي فايندر – الموقع العقارى الرائد فى مصر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.