المدن الذكية: بين الحقيقة والخيال

تخيل الإنتهاء من جميع أوراقك وأنت بمنزلك -دون الحاجة للذهاب إلى المصلحة الحكومية والانتظار بالساعات، أو ألا ترى الطاقة تهدر من حولك باستمرار. قد يبدو الأمر ضرباً من الخيال، إلا أن كل هذا وأكثر صار ممكناً بدخول مصر عصر المدن الذكية.

لكن هل تعرف ما هي المدن الذكية؟ وما هي أهم تلك المدن التي يتم تشييدها في مصر؟ في ما يلي سنعرض كل ما تحتاج معرفته عن المدن الذكية.

المدينة الذكية

١- ما هو مفهوم المدن الذكية؟

يطلق مفهوم المدن الذكية على المدن التي تدار بصورة أساسية من خلال بيئة رقمية، حيث تساعد على الحفاظ على البيئة وتعزيز وسائل الإبداع والتعلم. وقد نص تعريف المدينة الذكية وفقاً للإتحاد الدولي للإتصالات على أنها “مدينة مبتكرة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة، وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية، والقدرة على المنافسة، وتلبي في الوقت ذاته احتياجات الأجيال الحالية والقادمة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية.”

٢- ما هي ملامح ومواصفات المدن الذكية؟

تتعدد أهداف المدن الذكية ويختلف الهدف من نشأتها، إلا أنها تشترك جميعاً في ثلاثة ملامح رئيسية:

  1. التكنولوجيا وتقنية المعلومات: تعتمد المدن الذكية بصورة أساسية على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، فهي تحتوي على مختلف صور التكنولوجيا، مثل: التطبيقات، والكاميرات، وأجهزة الطاقة المتجددة، وغير ذلك من صور التكنولوجيا.
  2. الإطار الإداري: يقوم الإطار الإداري للمدن الذكية على التكنولوجيا في نواحي الحياة المختلفة،  أنظمة المرور وأنظمة تشغيل المكاتب والمنازل تدار آلياً.
  3. المستخدم الذكي: لن تصبح المدينة ذكية دون تواجد المستخدم الذكي القادر على استخدام وسائل التكنولوجيا المتاحة بالمدينة، لذا فدور المدينة الذكية يشمل أيضاً تدريب المستخدمين على التعامل مع المدينة بالشكل الأمثل.
المستخدم الذكي

٣- ما هى فوائد المدن الذكية ولماذا توجهت الأنظار نحوها؟

للمدن الذكية العديد من الفوائد، من أبرزها كونها مدينة مستدامة تحافظ على الموارد البيئة، كما تساعد أيضاً على تحسين وتيسير المعيشة للمواطنين. ووفقاٌ لتقرير معهد ماكنزي العالمي حول المدن الذكية، فإن تطبيقات المدن الذكية تساعد على إنقاذ حياة من 30 إلى 300 شخص كل عام في مدن يصل عدد سكانها إلى خمسة ملايين نسمة، كما تساعد هذه التطبيقات أيضاً على تقليل نسبة الجرائم والأمراض.

من فوائد المدن الذكية أيضاً زيادة إنتاجية قطاعات التجزئة والصناعة وزيادة حجم الأستثمارات، كما أنها تساعد على الحد من التلوث البيئي، والتقليل من إنتاج النفايات التي لا يمكن إعادة تدويرها، والحد نسبة استهلاك المياه، مما يساعد على الحفاظ على بيئة نظيفة.

البيئة الذكية

٤- ما هي خصائص المدن الذكية؟

للمدن الذكية ستة خصائص وهي:

  1. الحياة الذكية: تتميز المعيشة في المدن الذكية بالجودة والكفاءة، حيث تحتوي على خدمات مختلفة تضمن سبل الراحة للمواطنين وتوفر العديد من الفعاليات الثقافية، والتعليمية، والترفيهية.
  2. الحكومة الذكية: تتم المعاملات الحكومية في المدينة الذكية من خلال الوسائل الإلكترونية والتطبيقات، كما تستخدم الحكومة أيضاً وسائل الإتصالات لتبادل المعلومات مع السكان.
  3. المجتمع الذكي: في المدن الذكية يتم تحويل المجتمع التقليدي إلى مجتمع ذكي قادر على استخدام وتطوير وابتكار الوسائل التكنولوجية المختلفة لإجراء كافة التعاملات.
  4. الحركة الذكي (النقل الذكي): تقوم الحركة الذكية على إنشاء بنية تحتية ذكية لإدارة منظومة النقل والمرور من خلال وسائل التكنولوجيا والاتصالات، فمثلاً تحتوي المدن الذكية على إشارات مرور ذكية ومواقف وإضاءات ذكية، والتي تقوم على خفض أوقات الانتظار ومواءمة إشارات المرور مع تدفق السيارات.
  5. البيئة الذكية: من أهم مميزات المدن الذكية هي أنها صديقة للبيئة، فاستخدام وسائل التكنولوجيا بها يساعد على الحد من التلوث البيئي، كما يتم الحد من استخدام الطاقة غير المتجددة وإعادة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى إحتوائها على مباني خضراء، وحدائق، ومرافق ذكية.
  6. الاقتصاد الذكي: يتميز الاقتصاد الذكي بزيادة الإنتاجية وريادة الأعمال وذلك من خلال التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية التي تساعد على زيادة الإبداع الإبتكار. ويشمل الاقتصاد الذكي أيضاً استخدام التكنولوجيات الذكية لضمان الترابط المحلي والعالمي وزيادة الجاذبية والتنافسية.
مدن ذكية

٥- ما هو التحول الرقمى وكيف تم تطبيقه فى مصر؟

يعد التحول الرقمي من أهم الخطوات التي تتخذها الحكومة ليتم استخدامها في المدن الذكية وغيرها من المدن، حيث تصبح العديد من الخدمات متاحة عبر تطبيقات رقمية يسهل استخدامها – في أي وقت ومن أي مكان – من خلال منظومة رقمية متكاملة ومُؤمَنة على مستوى قومي.

من أبرز الخطوات التي اتخذتها الدولة تخصيص 7.8 مليار جنيه في موازنة عام 2019/2020؛ لتحديث البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمي للدولة المصرية، كما قامت الحكومة بإنشاء العديد من المجالس المعنية بالتحول إلى الاقتصاد الرقمي وجذب الاستثمارات الأجنبية -من ضمنها المجلس الأعلى للتحول الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، فقد عملت الدولة على تحويل بورسعيد إلى أول مدينة رقمية في مصر في النصف الثاني من عام 2019 وأخيراً جاري بناء عاصمة إدارية جديدة ترتكز على فلسفة التحول إلى حكومة رقمية.

٦- ما هي مدن الجيل الرابع ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

بعد تنفيذ ثلاث أجيال من المدن على الطراز المعماري القديم، تقوم هيئة المجتمعات العمرانية حالياً بتنفيذ العديد من المدن التي تعرف بمدن الجيل الرابع التي تقوم على وسائل التكنولوجيا والتخطيط السليم واستخدام الطاقة الحديثة. 

صرحت وزارة الإسكان المصرية أنه من المخطط أن تستوعب هذه المدن أكثر من ثلاثون مليون نسمة، حتى يقل التكدس بالمدن الكبرى، كما أن من أهداف هذه المدن تحفيز التنمية خارج الوادي في مناطق التنمية الجديدة وتحفيز الاستثمارات والتنمية بالأقاليم المغلقة في البلاد.

مدن الجيل الرابع

٧- ما هي المدن الذكية الموجودة فى مصر؟

هناك العديد من المدن الذكية المستدامة الجاري إنشائها في الوقت الحالي والمخطط تنفيذها قريباً، فهناك ١٤ مدينة تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية ومدينتان تنفذهما الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. وعلى رأس هذه المدن وأشهرها العاصمة الإدارية الجديدة، كما يوجد أيضاً مدينة العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد، والعديد من المدن الأخرى. 

وفي ما يلي سنستعرض اهم المدن الذكية التي تُبنى في مصر في الوقت الحالي:

١. العاصمة الإدارية الجديدة

تأتي العاصمة الإدارية الجديدة على رأس المدن الذكية التي تشيد في مصر وفقاً لمعايير مدن الجيل الرابع، حيث أنها صممت بمواصفات عالمية لتصبح من أكبر عواصم العالم، التى من المرجح أن تستقبل أربعين مليون نسمة بحلول عام 2050.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايبندر لمعرفة المزيد عن العاصمة الإدارية الجديدة.

العاصمة الإدارية

٢. مدينة الجلالة

يعد مشروع تطوير هضبة الجلالة ثاني أهم المشاريع القومية بعد العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يضم المشروع كل من مدينة الجلالة، وجامعة الملك سلمان، ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، وطريق السخنة-الزعفرانة الذي يشق جبل الجلالة. وعلى الرغم من طبيعة المدينة الجبلية، إلا أن المشروع صمم ببراعة ليصبح منطقة تصلح للسياحة طيلة العام.

كما تضم مدينة الجلالة جامعتي الملك سلمان، والجلالة للعلوم والتكنولوجيا. تقوم هاتان الجامعتان على أحدث النظم العلمية والوسائل الحديثة، ويوجد بهما كليات متطورة تهدف إلى تحقيق خطة الدولة نحو التحول الرقمي.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مشروع هضبة الجلالة.

هضبة الجلالة

٣. مدينة العلمين الجديدة

صممت مدينة العلمين الجديدة وفقاً لمواصفات مدن الجيل الرابع، كما أنها تحتوي على نسبة هائلة من المشروعات والاستثمارات الأجنبية. وتعتمد مدينة العلمين بشكل أساسي على التكنولوجيا الحديثة في إدارة المرافق والبنية التحتية، كما يوجد كاميرات مراقبة بجميع الشوارع والميادين، وستحتوي المدينة أيضاً على مصنع لإعادة تدوير المخلفات ومنظومة تحت الأرض لإعادة تدوير المخلفات بطريقة تكنولوجية ذكية.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة العلمين الجديدة.

مدينة العلمين الجديدة

٤. مدينة الإسماعيلية الجديدة

تعد مدينة الإسماعيلية الجديدة امتداد لمدينة الإسماعيلية الحالية بسبب قربها من محور قناة السويس. كما أنها تحقق الاتاحة الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث جُهزت الطرق، والأماكن الترفيهية، وحتى الأبواب والمصاعد بما يتيح لهم ممارسة الحياة اليومية دون الاحتياج الى مساعدة، كما أنها أول مدينة يتم فيها دمج التيار الكهربائي مع الطاقة الشمسية.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة الإسماعيلية الجديدة.

مدينة الإسماعيلية الجديدة

٥. مدينة 6 أكتوبر الجديدة

مدينة 6 اكتوبر الجديدة هي أحدث مدن الجيل الرابع، ويفصل بينها وبين مدينة أكتوبر الحالية شارع واحد. وقد تم الاهتمام بالمساحات الخضراء حيث يوجد في المدينة أكثر من حديقة ولاند سكيب، كما أنها تحتوي على مركز طبي، وعدد من المولات التجارية والخدمات الأمنية.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة 6 أكتوبر الجديدة.

٦. مدينة المنصورة الجديدة

تعد مدينة المنصورة الجديدة أول مدينة ذكية تنتمي لمدن الجيل الرابع في منطقة الدلتا، وتنفرد المدينة بطابع خاص حيث تضم تصميمات مميزة وبنية تحتية قوية، كما أنها سوف تضم خدمات سياحية وعلاجية، تخدم زوار المدينة. 

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة المنصورة الجديدة.

مدينة المنصورة الجديدة

٧. مدينة سلام مصر (مدينة بورسعيد الجديدة)

تعد مدينة سلام مصر أحد أكبر المشاريع  التي تعمل الدولة على تشييدها حالياً، على شاطئ شمال سيناء، ومن المخطط أن تصبح عاصمة مصر الاقتصادية الجديدة، كما ستعتمد على التكنولوجيا الحديثة في الاتصالات وتقنية المعلومات. إلى جانب ذلك، ستضم مدينة سلام مصر أكبر محطة لتحلية المياه في مصر وأفريقيا، وميناء تجاري عالمي، وفنادق، ومنتجعات سياحية.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة بورسعيد الجديدة.

مدينة بورسعيد الجديدة

٨. مدينة العبور الجديدة

تقوم هيئة المجتمعات العمرانية بإنشاء مدينة العبور الجديدة -بموجب قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2016- لتصبح مجتمع عمراني جديد بموقع مميز، وسوف تحتوي على خدمات عالية المستوى، حيث يتم بنائها وفقاً لمعايير مدن الجيل الرابع.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة العبور الجديدة.

مدينة العبور الجديدة

٩. مدينة رفح الجديدة

تمثل مدينة رفح الجديدة مجتمع عمراني متكامل يوفر حياة كريمة لسكان المحافظة ويجذب الاستثمارات، وذلك لاحتوائها على عمارات إسكان اجتماعي وبيوت يدويه، كما تحتوي أيضاً على مبان خدمية وترفيهية.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة رفح الجديدة.

١٠. مدينة توشكى الجديدة

تعد مدينة توشكى الجديدة مدينة متكاملة، كما أنها تقع على بعد حوالي 55 كيلو متر عن السد العالي، وتبعد عن مدينة أبو سمبل بمسافة 90 كيلو متر.

يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المزيد عن مدينة توشكى الجديدة.

مدينة توشكى الجديدة

لم تعد فكرة المدينة الذكية حلماً بعيد المنال بل أصبحت واقعاً تعمل مصر على تحقيقه من خلال إنشاء العديد من مدن الجيل الرابع في كافة أنحاء الجمهورية، حيث ستقوم هذه المدن بتوفير العديد من الحلول للمشاكل المتعلقة بالبيئة، والاقتصاد، والإسكان، والبيروقراطية. وتأتي العاصمة الإدارية الجديدة لتحتل مركز الصدارة بين هذه المدن لتصبح من أكبر عواصم العالم، ولتمكن مصر من أن تصير مركز اقتصادي وحضاري رائد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.