القطاع الفندقي في القاهرة يحقق أعلى نسبة إشغال 70% في الربع الأول من عام 2017

ثقة السائحين تعود إلى القاهرة

 

فنادق القاهرة

 

شركة “كوليرز إنترناشونال” إحدى الشركات الرائدة في مجال العقارات في العالم أصدرت تقريرًا عن أداء السوق العقاري في مصر في الربع الأول من عام 2017 والذي تناولت من خلاله تحليلًا مفصلًا عن أداء القطاع السياحي بشكل عام في مصر عن طريق دارسة القطاع الفندقي في كل من: القاهرة والاسكندرية والغردقة وشرم الشيخ.

وأشارت كوليرز في التقرير إلى أنه بالرغم من أن قطاع الضيافة في مصر قد سجل ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار في نهاية عام 2016 بسبب تحرير سعر صرف الجنيه فإن “فنادق القاهرة حققت أعلى معدل للإشغال شهدته البلاد منذ عام 2007 بنسبة تتجاوز ال 70%” وأكدت “كوليرز إنترناشونال” أنه من المتوقع أن تزداد معدلات الإشغال في الفترة القادمة بفضل المجهودات التي تقوم بها الحكومة لإستعادة ثقة السائحين في المدينة.

يتضمن التقرير أيضًا بعض التوقعات الخاصة بانتعاش القطاع الفندقي في مصر وخاصة في مناطق مدينة نصر ومدينة السادس من أكتوبر حيث تؤكد كوليرز انترناشونال أن المطار المُخطط تنفيذه في مدينة السادس من أكتوبر سوف يدفع العديد من شركات التطوير  العقاري والشركات السياحية إلى تأسيس وجود لها في منطقتي الشيخ زايد و6 أكتوبر. كما تتوقع كوليرز أن ذلك الانتعاش السياحي الذي تشهده مصر في  هذه الآونة سيشجع على إعادة افتتاح كُبرى الفنادق التي لطالما كانت ذات شأن مثل: فندق سانت ريجيس القاهرة وفندق راديسون بلو مدينة نصر؛ ليصل بذلك إجمالي المعروض من العلامات التجارية داخل القاهرة إلى 10%.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة 6 أكتوبر ومدينة نصر من أكثر الأحياء السكنية التي تلاقي طلبًا من الباحثين عن عقارات للبيع على موقع بروبرتي فايندرمصر جنبًا إلى جنب مع منطقة القاهرة الجديدة من كلُ من السكًان المحليين والأجانب.

وفي إطار التقرير التي قامت به كوليرز اتضح أن المعروض حاليًا من العلامات التجارية ينقسم كالآتي:

  • 84% في فئة ال 5 نجوم.
  • 16% للفئات الأقل. الامر الذي يتيح فرصة للفنادق المتوسطة لدخول السوق المصرية !

أما بالنسبة لشرم الشيخ فقد أشار التقرير الذي أصدرته شركة كوليرز أن نسبة الإشغالات هناك قد ارتفعت بما يعادل 8% في الربع الأول من عام 2017، بفضل انخفاض قيمة الجنيه المصري حيث أصبحت الأسعار هناك معقولة جدًا للسائحين الأجانب والعرب. وتعتبر شرم الشيخ وجهة سياحية جذابة جدًا بفضل موقعها الجغرافي المميز والمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بها فضلًا عن انتشار أماكن الخروج والسهر بها فهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى! ومن المتوقع أن ترتفع نسبة إقبال السائحين على شرم الشيخ بعد رفع حظر السفر الصادر عليها!

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.