أهم 5 نصائح عند شراء منزل جديد

أهم النصائح عند شراء منزل جديد

تختلف عملية شراء منزل عن تأجيره، فالشراء التزام أكبر لوقتٍ أطول. لذا عند شرائك منزل لأول مرة أيًا كان نوعه: شقة أو فيلا أو استوديو يجب عليك أن تضع بعض من الأشياء في حُسبانك قبل الإقدام على عملية الشراء مثل:

  • لا يوجد منزل مثالي

قد لا يكون منزلك مثالي من وجهة نظر الكثيرين ولكن يجب أن يكون كذلك بالنسبة إليك. كيف يكون ذلك؟

يكون ذلك عن طريق تحديد أهم الأشياء التي يجب تواجدها في منزلك من الأهم إلى الأقل أهمية، قم بعمل قائمة تتضمن “ما لا يمكن الاستغناء عنه في منزلي” و”ما يمكن الاستغناء عنه في منزلي” وأخيرًا “ما قد يبدوا جيدًا إذا توافر في منزلي”. فمثلًأ: قد يبدوا الحصول على منزل صغير في كمبوند أو مجمع سكًني به أمن 24 ساعة أفضل من الحصول على منزل بجراج خاص في وسط المدينة. أنت الوحيد الذي بإمكانه أن يحدد مدى مثالية منزلك.

  • الجودة

من المقبول جدًا أن لا يحتوي منزلك الأول على العديد من الرفاهيات والكماليات، ولكن ليس من المقبول تمامًا أن لا تكون أساسيات الصناعة فائقة الجودة. قبل إتمام عملية الشراء، يجب عليك أن تتفحص المنزل جيدًا وتقوم باستشارة الخبراء من الحرفيين في مجالات: النجارة والسباكة والكهرباء. ومن المُمكن أن تقوم بهذه الخطوة عن طريق وكيل العقارات الخاص بك.

  • احتمالات النمو

المساحة، من أهم العوامل التي يجب وضعها في الحُسبان عند شرائك منزل أو بيت. لذا من الجيد أن تقوم بشراء منزل مساحته مناسبة لاحتياجك الحالي ولا تتعداها، ولكن يجب أن يكون بذلك المنزل أيضًا سعة كافية ليتكيف مع أي تغييرات مستقبلية مثل: الزواج، عدد الأبناء، العمل من المنزل أو استقبال بعض الأصدقاء لفترة طويلة. أيٍ من التغييرات التي قد تستوجب مساحة إضافية من حيث: عدد السرائر أو الغرف أو الحمامات … إلخ. قد يكون منزلك مناسبًا لخطتك المُستقبلية لل 5 سنوات القادمة، ولكن يجب أن نراعي دائمًا تغيرات الحياة المفاجأة.

  • حساب التكلفة الإجمالية لامتلاك منزل

تكلفة شراء منزل لا تتوقف فقط عند ثمن المنزل أو مقدم الحجز والأقساط، بل تتخطاه لتشمل التكاليف الكُلية للمعيشة مثل: الفواتير والأمن والكهرباء ورسوم الصيانة والصرف الصحي والضريبة العقارية (إن وُجد) ورسوم اشتراك اتحاد المُلاك… إلخ. لذا يُنصح دائمًا باستشارة الوكيل العقاري الخاص بك في هذه المسألة. الوكيل العقاري الجيد سوف يتمكن من القيام بعملية حسابية تقديرية للتكاليف الشهرية والسنوية التي يجب عليك تأمينها للمنزل، حتى تتمكن من إيجاد المنزل المُناسب بالسعر والتكاليف المُناسبة لك.

  • دورة حياة الأشياء

بالإضافة إلى التأكد من جودة المبنى والمنزل قبل إتمام عملية الشراء، يجب أيضًا أن تتأكد من جودة والأثاث والأدوات الكهربائية والمنزلية المُستخدمة في المنزل. ففي أي وقت قد تضطر إلى تغيير البوتجاز أو السجادة أو الستائر؛ قد يكون كل شيء على ما يرام الآن لكن في يوم من الأيام سوف تقوم بتبديل هذه الأشياء. لذا من الجيد دائمًا وضع خطة مُستقبلية لمعرفة فيما سوف تنفق أموالك.

بالطبع الجزء الأخير ينطبق على هؤلاء الذين سوف يقومون باستخدام أثاث وأدوات منزلية قديمة في منزلهم الجديد، أما إذا كنت تنتوي شراء كل ما هو جديد فأنت في آمان إلى وقت كبير.

إذا كنت تبحث عن شقة أو فيلا للبيع، يمكنك الاطلاع على عقارات ديارنا بأسعار تبدأ من 350,000 جنيه.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.