مشروع المليون وحدة سكنية: قبول كافة المتقدمين للقرعة

مشروع-المليون-وحدة-سكنية

أغلقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية باب التقديم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي قبل الموعد المُحدد بأيام قليلة بعد أن تعدى عدد المتقدمين للحجز عدد الوحدات السكنية المطروحة من قبل الوزارة. حيث أن الوزارة قد أعلنت في الأول من شهر إبريل 2016 عن فتح باب الحجز ل 500 ألف وحدة سكنية – ضمن أكبر وأضخم طرح لوحدات الإسكان الاجتماعي في 2016 – وقد وصل عدد المتقدمين للحجز 570 ألف متقدم.. وقد أثار ذلك قلق بعض المتقدمين للحجز في المشروع وكثر التساؤل عما ستفعله الوزارة مع المتقدمين؟ ومتى سيتم الإعلان عن القرعة؟

وجاءت الإجابة على لسان المهندس خالد عباس – مساعد وزير الإسكان – في تصريح قدمه لجريدة دوت مصر قال فيه أنه سيتم الإعلان عن ميعاد القرعة بمجرد الانتهاء من فحص الأوراق الخاصة بالمتقدمين لحجز الوحدات السكنية، وأنه قد تم بالفعل البدء في فحص الأوراق الخاصة بالمتقدمين دون الإعلان عن القرعة أولًا وذلك لأن عدد المتقدمين يساوي العدد الذي يتطلبه إجراء القرعة. وهذا يرجح كافة قبول جميع المتقدمين للقرعة.

وأضاف مُعلنًا أن الوزارة قد بدأت بالفعل في إرسال الرسائل القصيرة للمتقدمين، لاستيفاء كافة البيانات الخاصة بهم من أجل وضع الجداول الخاصة بالمتقدمين للقرعة. وأعلن المهندس خالد عباس في التصريح ذاته أن الوزارة قد استبعدت شرطين أساسين من شروط التقديم من أجل تيسير الأمر على المتقدمين وهما:

  • شرط التأمين.
  • شرط السجل التجاري.

على أن يقوم المتقدم بتقديم ما يثبت قدرته على دفع القسط والالتزام بتقديم الدفعات المالية الموضحة في كراسة الشروط، مثل مرفقات المرتب المرفقة مع كراسة الشروط الخاصة بالمتقدم.

وصرح عباس أنه بنهاية عام 2016 ستنتهي الوزارة من إنشاء 256,000 وحدة سكنية – ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي –  ليصل إجمالي عدد الوحدات المُنشئة 656,000 ألف وحدة بنهاية عام 2017. وأوضح المهندس خالد عباس أن الوحدات السكنية الخاصة بتلك المرحلة تتميز ب:

  • مساحات كبيرة تصل إلى 90 متر مربع؛ تتكون من: 3 غرف + صالة.
  • تشطيب كامل.
  • فترات تقسيط تصل إلى 20 عام.
  • دعم نقدي من الدولة لا يرد تصل قيمته إلى 25,000 جنيه.

وأوضحت مي عبد الحميد – رئيس صندوق التمويل العقاري – أن سعر الوحدة كاملة التشطيب يُقدر ب 154,000 جنيه، وأن طريقة السداد تكون كالآتي:

  • سداد مقدم الحجز وقيمته 9,000 جنيه (ويرد في حالة عدم التخصيص).
  • سداد 125 جنيه مصاريف استعلام. (لا ترد).

ويتم سدادهما لحساب بنك الإسكان والتعمير رقم (0135013000234818) من أي مكتب بريد بالجمهورية.

أما بالنسبة للوحدات السكنية تحت التشطيب، فتكون طريقة السداد كالآتي:

  • يتم سداد المبلغ المتبقي من مقدم ثمن الوحدة ويبدأ من 15% من القيمة الكٌلية للوحدة السكنية، في خلال أسبوعين من تاريخ إخطار المتقدم بالتخصيص. وفي حالة عدم السداد في خلال الفترة المحددة يتم إلغاء الحجز.

اكتشف أفضل شقق للبيع في محافظة الجيزة بأسعار تبدأ من: 150,000 جنيه