مدينة رأس الحكمة الجديدة: نواة لعهد جديد

إن العمل على إنشاء المُدن الجديدة هو أحد أهم الركائز التى تقوم عليها خطط الإصلاح والتعمير من قِبَل الدولة، مُخَلِفة ورائها نُقطة إنطلاقة جديدة نحو مستقبل واعد.

على غرار مدينة العلمين الجديدة والتى بدورها تضم أبراجاً سكنية هائلة والعديد من الخدمات الفائقة؛ تم العمل على بناء مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة بموقعها المتميز على الساحل الشمالى الغربى. 

تُريد معرفة المزيد، أليس كذلك؟ إذاً تابع قراءة المقالة لمعرفة أهم المعلومات الحصرية عن تلك المدينة التى من المُقرر أن تعمل على جذب نحو 3 ملايين سائح – على مدار السنة.

مدينة رأس الحكمة الجديدة

أين تقع مدينة رأس الحكمة الجديدة؟

كما أشارنا سابقاً، فإن مدينة رأس الحكمة الجديدة تقع مباشرة الساحل الشمالى الغربى، إذ تمتد من الكيلو 170 بمنطقة الضبعة إلى الكيلو 220 بمدينة مرسى مطروح. علاوة على ذلك، فإن موقعها الجغرافى الواقع بين مرسى مطروح غرباً، ومدينة العلمين شرقاً قد أدى إلى جعلها مزاراً سياحياً فريد من نوعه.

ما هو مخطط مدينة رأس الحكمة الجديدة؟

بحسب التقرير الصادر عن عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، فإن مخطط مدينة رأس الحكمة يضم:

  • منطقة تضم مباني باستخدامات وارتفاعات متعددة تشكل نسبة 5.4 كم من المساحة الكلية للمدينة.
  •  10,652 وحدة سكنية و حوالى 50 فندق سياحى فاخر، فضلاً عن المجتمعات العمرانية التى تضم العديد من الأنشطة، وتُشَكِل نسبة 7.3 كم من مُجمَل المساحة.
مدينة رأس الحكمة الجديدة
  • مصادر للطاقة المتجددة، صديقة البيئة؛ التى يمكن استخدامها لتسيير وسائل نقل حديثة، هذا بالإضافة إلى توليد طاقة كهربائية هائلة عن طريق الطاقة الشمسية والعمل على تحلية مياه البحر من أجل ازدهار الموارد المائية. 
  • نسبة كبيرة من الاستصلاح الزراعى، الذى سوف يتم استغلاله لإنشاء مجتمعات عمرانية تستهدف أنشطة التعدين، والسياحة، والتصنيع الزراعى.
  • تجمعات بيئية تهدف إلى تشجيع أنشطة السفارى، وزراعة الأعلاف ونباتات الوقود الحيوى – فضلاً عن استغلال منخفض القطارة فى حركة التنمية المستدامة.

ما هو الهدف من بناء مدينة رأس الحكمة الجديدة؟

طبقاً لرؤية مصر 2030، فإن مدينة رأس الحكمة الجديدة تهدف إلى تحفيز حركة التنمية المستدامة، وإنشاء المدن الجديدة لتشمل نطاقاً أكبر من حيّز الوادى والدلتا. تهدف مدينة رأس الحكمة الجديدة أيضاً إلى توفير العديد من فرص العمل إلى أهالى مطروح؛ مع العمل على زيادة الفرص الاستثمارية.

ماذا عن تصميم الوحدات داخل مدينة رأس الحكمة الجديدة؟

يتميز تصميم الوحدات – المُقترح من قِبَل مكتب كاليسون (Callison RTKL) ومكتب ديستانس استوديو (DSC) الاستشاريين – بروعة التنظيم الذي يحرص على تكون جميع الوحدات مطلة على البحر، كما يوجد بالمشروع أيضاً:

  • كافيهات شهيرة ومطاعم على أعلى مستوى.
  • أحياء متميزة ومنتجعات سياحية وخدمات ترفيهية.
  • بنية تحتية مميزة وقوية وشبكة طُرُق متكاملة.
مدينة رأس الحكمة الجديدة

ما مدى استيعاب مدينة رأس الحكمة الجديدة؟

من المرجح أن تستوعب المدينة قرابة 300 ألف نسمة من السكان، فى حين يمكنها استيعاب ما يزيد عن 3 ملايين سائح على مدار العام.

كما جرت العدة، فإنه ووفقاً لخطة التنمية المستدامة، تعمل الدولة على تشييد المدن العمرانية الجديدة لدفع عجلة الاستثمار والنهوض بالشق العمرانى، ومما لا شك فيه أن مدينة رأس الحكمة الجديدة هى من المدن التى جاءت على رأس القائمة.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.