الإسكان: فتح باب الحجز في مشروع المليون وحدة سكنية من 1 وحتى 30 مايو

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور/مصطفى مدبولي عن مواعيد حجز 500 ألف وحدة إسكان إجتماعي – والذي يعد أكبر وأضخم طرح لوحدات الإسكان الإجتماعي في تاريخ الوزارة – في الأول من شهر مايو 2016 على أن يتم فتح باب شراء كراسات الشروط في الثاني والعشرين من شهر أبريل الحالي.

وأوضح الدكتور/مصطفى مدبولي أن عدد 100 ألف من الوحدات السكنية المطروحة للحجز في المراحل الأخيرة من التشطيب، وتكون مساحة تلك الوحدات 90م² تنقسم إلى: 3 غرف وصالة. وتتواجد تلك الوحدات في المحافظات والمدن التالية:

100 الف وحدة في مرحلة التشطيب

أما ال 400 ألف وحدة سكنية المٌتبقية فمن المقرر الانتهاء من تنفيذها بحلول العام القادم، وتكون مساحة تلك الوحدت أيضًا 90م² تنقسم بالمثل إلى: 3 غرف وصالة. وتتواجد تلك الوحدات في المحافظات والمدن التالية:

400 ألف وحدة ستم الانتهاء من تنفيذها خلال عام

وأشار الوزير أنه بالنسبة إلى الوحدات السكنية في مرحلة التشطيب سيتم تخصيصها بعد تحديد المستحقين والإنتهاء من الإجراءات الإدارية؛ وعلى المتقدمين إتمام سداد باقي مقدم الحجز خلال أسبوعين من تاريخ إرسال رسالة نصية إلى المتقدم على الهاتف المسجل الخاص به. أما فيما يتعلق بالوحدات السكنية الآخرى التي سيتم الانتهاء منها خلال عام سيكون على المتقدمين إتمام سداد مقدم الحجز على أقساط شهرية قبل الاستلام.

وأوضح الدكتور/مصطفى مدبولي أنه على الراغبين في الحجز شراء كراسة الشروط من الأماكن التالية: مكاتب البريد في المراكز والمدن وفروع بنك الإسكان و التعمير بدءًا من يوم الأحد ٢٠١٦/٤/٢٢. وأوضح أنه على الأشخاص الذين تقدموا بالحجز في الإعلان السابع في محافظة الجيزة مركز “دهشور” ولم تُخصص لهم وحدات سكنية ولم يقوموا بسحب مقدم الحجز، عدم التقدم مرة آخرى في هذه المرحلة حيث سيتم توفير وتخصيص وحدات سكنية لهم في مدينة 6 اكتوبر وفقًا للوائح الجديدة.

وأكد الوزير إلى أن الثمن الكلي للوحدة يتم تقسيطه على 20 عام وفقًا لنظام التمويل العقاري، وتقوم الدولة بتوفير دعم نقدي لكل المستفيدين من المشروع يتراوح قيمته من 5 ألاف إلى 20 ألف جنيه وفقًا لدخل المواطن.

أما فيما يتعلق بالشروط العامة لحجز الوحدات السكنية، أوضح المهندس صلاح حسن الآتي:

  • أن يكون الحد الأدنى للدخل للمتقدم: 3500 جنيه شهريًا للأسرة، و2500 جنيه شهريًا للفرد (الأعزب).

ومن الجدير بالذكر أن القيمة الكلية للوحدة السكنية كاملة التشطيب تبلغ 154 ألف جنيه بالإضافة إلى 5% يتم تقسيطها مع ثمن الوحدة كوديعة صيانة. ويبلغ مقدم الحجز 9 ألاف جنيه قابلة للاسترداد في حالة إذا لم يتم التخصيص؛ ويتم سداد مقدم الحجز لحساب بنك التعمير والإسكان رقم: 0135013000234818 من أي مكتب بريد بكافة أنحاء الجمهورية.

وأخيرًا: أوضح المهندس صلاح حسن أنه في حالة الإقبال المتزايد على الوحدات السكنية، بحيث يفوق عدد المتقدمين  عدد الوحدات السكنية تكون أولوية التخصيص كالآتي:

  • متزوج ويعول.
  • المرأة الأرملة وتعول.
  • المطلقة وتعول. (وتكون الأولوية للأصغر سنًا؛ أما في حالة تساوي العمر تكون الأولوية للأسرة الأكبر عددًا).
  • المتزوج (الأولوية للأصغر سنًا).
  • الأعزب (الأصغر سنًا).