أهم 5 نصائح قبل الاستثمار في عقار

الاستثمار العقارى

أصبح الاتجاه العام للاستثمار في مصر حاليًا هو الاستثمار العقاري بمختلف أنواعه سواء شقق سكنية أو محلات تجارية أو استصلاح أراضي! وجاء ذلك نتيجة لتذبذب سعر الدولار في السوق المصري، حيث وصل سعر الدولار في بداية العام الحالي إلى 9 جنيهات في السوق السوداء ومن المتوقع أن يظل سعره في زيادة مستمرة ليصل إلى 10 جنيهات في نهاية العام . ويرجع ذلك إلى صعوبة الحصول على العملات الأجنبية نتيجة: انعدام السياحة وقلة الاستثمارات الأجنبية في مختلف المجالات بسبب الوضع الآمني للبلاد وتراجع الدعم الخليجي للبلاد بعد انخفاض سعر برميل البترول.

لذا فإن الغالبية العظمى من المستثمرين تتخذ من سوق العقارات الوجهة الأساسية لاستثمارتها. لذا إن كان اختيارك قد وقع على العقارات لاستثمار أموالك فإنك على الأرجح تعي جيدًا فوائد الاستثمار هناك، لذا سوف نقوم بطرح بعض النصائح التي يجب عليك مراعتها قبل الاستثمار:

  • عمل أبحاث عن السوق

من المهم دراسة السوق جيدًا قبل استثمار أموالك في أي نوع عقار، لتضمن أن قرار الشراء سوف يجلب لك عائد استثمار مرتفع في المستقبل. ويكون ذلك عن طريق معرفة أهم مواقع عقارات مصر ذات الطلب المرتفع.

وفقًا لبحث قمنا بإجراءه مؤخرًا على موقع بروبرتي فايندر.إيجيبت وجدنا أن المواقع التالية هي الأكثر انتشارًا من حيث الطلب على شقق للبيع هي:

شقق للبيع

*ومن الجدير بالذكر أن الاستثمار في المجمعات السكنية الجديدة هو الأكبر من حيث عائد الاستثمار.

  • الميزانية

إذا كنت ترغب في شراء عقارللإيجار يجب أن تحتفظ بنسبة من رأس المال تكفي لتغطية قيمة الإيجار لأول 6 شهور، حتى تتمكن من تهيئة العقار وتجهيزه بالكامل قبل عرضه للإيجار وتتراوح هذه التكلفة مابين 20,000 إلى 40,000 جنيه؛ هذا بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار الرسوم القانونية ورسوم التوكيل العقاري والمفروشات…إلخ، وإذا كنت ستقوم بالشراء عن طريق التمويل العقاري يُرجح الاستعانة بحاسبة القروض العقارية من هنا حتى تتمكن من حساب عدد الدفعات التي يجب عليك سدادها في وقت زمني محدد.

وفقًا لبحث قمنا بإجراءه مؤخرًا على موقع بروبرتي فايندر.إيجيبت وجدنا أن المواقع التالية هي الأكثر انتشارًا من حيث الطلب على شقق للايجار هي:

شقق للايجار

  • اختيار المُستأجر/المُشتري المُستهدف

كيفية تحديد العميل المُستدف ومخاطبته

تحديد المُستأجر أو المُشتري المُستهدف من أهم الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الاستثمار في عقار ويكون ذلك عن طريق: معرفة أهم مواقع العقارات التي يكثُر عليها الطلب (كما ذكرنا سالفًا في النقطتين السابقتين) – معرفة اهتمامات العميل وإبراز هذه المميزات له عند اتمام الصفقة (مثل: وسائل المواصلات المحيطة بالعقار – المدارس والأسواق التجارية … إلخ).

  • المقارنة

قبل شراء العقار يجب أن تقوم بعمل بحث شامل عن أسعار الوحدات المماثلة في المنطقة التي ترغب في الشراء فيها.. ويمكنك الاطلاع عن أسعار الوحدات المختلفة من هنا.

  • العمل مع الكيانات المعتمدة

الوكلاء العقاريين

العمل مع وكلاء عقاريين معتمدين سوف يضمن لك: الاستفادة من خبرتهم في السوق، وسرعة الوصول إلى العميل المُستهدف، كما يمكنك الاستفادة من حصيلة العملاء الموجودة لديهم. ولكن يجب أن تحرص على الاطلاع على أوراق الاعتماد الخاصة بالشركة قبل بدء التعامل.

يمكنك الاطلاع على قائمة الوكلاء العقاريين لدينا من هنا