مشروع مثلث ماسبيرو: إعادة رونق القاهرة الحضاري

لا يتوقف الإزدهار المعماري الذي تشهده مصر في الآونة الأخيرة عند إنشاء مدن جديدة فحسب، بل يشمل أيضاً تجميل القاهرة الخديوية والقضاء على العشوائيات، بما في ذلك منطقة ماسبيرو، فقد جاء مشروع تطوير مثلث ماسبيرو ليضيف واجهة حضارية إلى العاصمة ويغير خارطة المنطقة، ولكي تتعرف أكثر على هذا المشروع القومي، سنعرض في ما يلي أهم المعلومات عن مثلث ماسبيرو.

ما الهدف من مشروع مثلث ماسبيرو؟

امتلأت القاهرة في العقود الأخيرة بالعديد من العشوائيات، حيث تحتوي هذه الأماكن على عدد كبير من المساكن الآيلة للسقوط، مما يعرض حياة السكان للخطر ويشوه المنظر الحضاري للعاصمة، لذا فقد شرعت الحكومة المصرية في التفاوض مع سكان منطقة ماسبيرو لاخلائها، حفاظاً على حياتهم وحتى يتم تطويرها لتليق بعاصمة مصر، كما يهدف المشروع أيضاً إلى جذب الإستثمارات والإرتقاء بموارد العاصمة الإقتصادية.

أين يقع مثلث ماسبيرو؟

تقع منطقة مثلث ماسبيرو غرب محافظة القاهرة، حيث يحدها كورنيش النيل غرباً وشارع 26 يوليو شمالاً، كما يحدها شارع الجلاء من الجهة الشرقية وميدان عبد المنعم رياض من الجنوب.

من أهم ما يميز هذه المنطقة أنها تطل على نهر النيل، بواجهة مائية تبلغ حوالي 900 متر، بالإضافة إلى تواجد العديد من المباني الهامة بها، مثل مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ووزارة الخارجية، ودار المعارف، والقنصلية الإيطالية.

منطقة مثلث ماسبيرو

ما هي مساحة مثلث ماسبيرو؟

تبلغ المساحة الكلية لمنطقة ماسبيرو حوالي 75 فدان، بما في ذلك كل المباني السابق ذكرها، أما المساحة المستهدف تطويرها فتبلغ 40 فدان، حيث تمتلك الدولة 10% فقط من مساحة المشروع، بينما يمتلك مجموعة من الأفراد 25% من مساحة الأرض، والمساحة المتبقية مملوكة لشركات سعودية وكويتية، وشركة ماسبيرو المصرية.

كيف عوضت الحكومة سكان منطقة ماسبيرو؟

حرصاً منها على إرضاء أهالي منطقة ماسبيرو، قامت الحكومة بالتفاوض مع أهالي ماسبيرو ودفع التعويضات -التي وصلت إلى أكثر من مليار جنيه- كما قدمت أيضاً العديد من الخيارات، من أهمها:

  1. تمَلُّك مساكن بديلة بمنطقة الأسمرات بحي المقطم.
  2. الحصول على تعويض مادي حسب قيمة العقار، بالإضافة إلى حصول كل أسرة على 40 ألف جنيه دعماً اجتماعياً.
  3. العودة إلى المنطقة بعد الإنتهاء من تطويرها، والحصول على مبلغ 40 ألف جنيه قيمة إيجار الوحدة السكنية لمدة 3 سنوات.
مثلث ماسبيرو قبل التطوير

ما هو مخطط تطوير مثلث ماسبيرو؟

يأتي مخطط مشروع ماسبيرو ليقسم الأرض إلى ثلاث مناطق رئيسية: منطقة تجارية، ومنطقة ترفيهية، ومنطقة سكنية، على أن تكون المساحات مقسمة كالتالي:

  • 6.2 مناطق سكنية
  • 2336 متر نشاط سكنى تجارى
  • 5.1 فدان إداري وثقافي
  • 2.8 فدان فندقي
  • 0.5 فدان نظام ديني
  • 17.8 فدان طرق ومسارات مشاه
  • 15 فدان استعملات مختلطة

كما ألزم المخطط كل من سيشارك في عملية التطوير بالعديد من الأشياء، من أهمها:

  • ترك مسافة 5 أمتار بين الجار والجار الآخر.
  • تخصيص مسافة 5 أمتار لمسارات المشاة بين الأنشطة التجارية.
  • ترك مسافة 10 أمتار للطرق بين كل نشاط وآخر.
  • تنفيذ طرق عرضية وطولية لربط كافة الجوانب بالنيل والكورنيش.
مخطط مثلث ماسبيرو

ما هي المشاريع المخطط إنشاؤها في مثلث ماسبيرو؟

هناك العديد من المشاريع المقرر إنشاؤها بمنطقة مثلث ماسبيرو، حيث ستكون الأولية لإنشاء أبراج سكنية للأهالي الراغبين في العودة إلى منطقة ماسبيرو، وذلك في المنطقة المطلة على شارع 26 يوليو، كما سيتم إنشاء أبراج فندقية وسياحية في المنطقة المطلة على النيل وخلف مبنى ماسبيرو.

من المقرر أيضاً إنشاء حي سكني متميز، وأنشطة سياحية وترفيهية، ومبانٍ إدارية، وصالات عرض، ومتاحف، ومساحات خضراء، ومسارات مشاة، وأماكن لانتظار السيارات.

ما هي مواصفات أبراج مثلث ماسبيرو؟

تصل المساحة المخصصة لمشروع الأبراج إلى 6.2 فدان، ويحتوي كل برج على جراج خاص به، كما تحتوي بعض الأبراج على دور أرضي تجاري، ودور أول جراج علوي يتسع ل 280 سيارة، ومن المخطط أن تتراوح إرتفاع هذه الأبراج من 11 إلى 30 دوراً.

أبراج ماسبيرو

ما هو موعد الإنتهاء من مشروع مثلث ماسبيرو؟

تعمل الدولة جاهدة على الإنتهاء من الأعمال الجارية في مشروع ماسبيرو، حيث أنه من المخطط الإنتهاء من الأبراج الخاصة بالسكان العائدين خلال عام 2021، وبعد أن كان من المقرر الإنتهاء من المشروع خلال ثلاثة أعوام، صرح المهندس خالد صديق القائم على المشروع أنهم يعملون جاهدين على إنهائه في ثلاثين شهراً فقط.

ما هي آخر مستجدات مشروع ماسبيرو؟

يتم في الوقت الحالي إنشاء 4 أبراج تطل على شارع 26 يوليو، بينهم برج إداري، وبرج سكني مميز، وبرجين لأهالي ماسبيرو الراغبين بالعودة، حيث بلغت متوسط نسب التنفيذ حوالي 60% من الأعمال الإنشائية والخرسانية.

أما في ما يتعلق بالأبراج الخاصة بالسكان الراغبين في العودة، فقد وصل ارتفاعها إلى 8 أدوار، وجاري العمل على تشطيب هذه الأبراج مع استمرار أعمال البناء بها. إلى جانب ذلك، فقد تم الإنتهاء من إنشاء الجراجات الخاصة بالمنطقة وجاري العمل على تشطيبها.

مثلث ماسبيرو بعد التطوير

يأتي مشروع مثلث ماسبيرو ليضفي رونقاً حضارياً على قلب العاصمة، حيث يعتبر جزء من مشروع تطوير القاهرة الخديوية والقضاء على العشوائيات، ومن المتوقع أن يجذب هذا المشروع العديد من الاستثمارات، مما سيساعد على الإرتقاء بمستوى القاهرة المعماري والاقتصادي. 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.