فانوس رمضان .. جزء لا يتجزأ من احتفالات الشهر الكريم

منذ قرون، ارتبط فانوس رمضان بشهر رمضان المبارك، بكونه رمزًا للبهجة والضياء الذي ينير ليالي الشهر الكريم. ويضفي الفانوس سحرًا خاصًا على أجواء رمضان، خاصةً لدى الأطفال الذين يتجولون في الشوارع حاملين فوانيسهم الملونة، مرددين الأناشيد الرمضانية، في مشهد يجسد روح الشهر الفضيل.

وفي هذه المقالة، نستعرض لمعرفة أصل فانوس رمضان، وأشكاله على مر السنين، ونتعرف أيضًا عن أشهر أماكن بيع فوانيس رمضان وأسعارها.

  1. أصل فانوس رمضان
  2. صناعة فوانيس رمضان
  3. أشكال فوانيس رمضان
  4. اماكن بيع فوانيس رمضان
  5. أسعار فوانيس رمضان
  6. أهم الأسئلة الشائعة
فانوس رمضان

أصل فانوس رمضان

تختلف الروايات حول أصل فانوس رمضان، ومن أشهر هذه الروايات رواية تعود للعهد الفاطمي في مصر منذ أكثر من ألف عام تقريبًا، وتحديداً في الخامس من رمضان عام 358 هجريًا، عندما كان ينتظر سكان القاهرة وصول الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ليلًا.

في تلك الفترة، أمر القائد العسكري والنائب جوهر الصقلي بإضاءة الطرق بالشموع لاستقبال الخليفة. وللحفاظ على شموعهم مشتعلة، نصب القاهريون الشموع على قواعد خشبية وغطوها بالجلود، وهو ما جعل الشموع تظهر وكأنها فانوس. 

ومن هنا انطلق هذا الطقس كجزء لا يتجزأ من احتفالات شهر رمضان.

وفي رواية أخرى، بدأت قصة فانوس رمضان عندما أصدر الخليفة الفاطمي الحكم بإضاءة الشوارع والجدران من القاهرة في الليل خلال شهر رمضان لإضاءة طريق الناس في الشوارع. وكانت الطريقة الوحيدة لإضاءة الشوارع في تلك الأيام هي استخدام الفوانيس.

فوانيس رمضان

أما عن رواية ثالثة، وهي واحدة من أغرب الروايات التي دونها التاريخ عن أصل فانوس رمضان، كان النساء في العصر الفاطمي ممنوعين من الخروج طوال العام عدا في شهر رمضان، فيصبح لهم حرية الخروج والاستمتاع في هذا الشهر، وكان يسبق السيدة غلام يحمل فانوسًا لتنبيه الرجال بوجودها في الطريق.

بغض النظر عن أصل قصة الفانوس، يبقى رمزًا هامًا لشهر رمضان المبارك، يضفي على ليالي الشهر الكريم أجواءً من البهجة والسرور.

صناعة فوانيس رمضان

منذ قرون، ارتبط الفانوس بشهر رمضان المبارك في مصر، وأصبح متواجد بكل المنازل في رمضان ليضيف على البيت لمسة رمضانية خاصة. ولكن، هل تساءلت يومًا عن رحلة هذا الفانوس من ورش العمل إلى بيوتنا؟

تبدأ رحلة صناعة فانوس رمضان باختيار المواد الخام، مثل الخشب والحديد والنحاس والزجاج، ثم تُصنع أجزاء الفانوس بشكل منفرد. بعد ذلك، تُجمع أجزاء الفانوس وتثبت ببعضها، ثم تُزين بالرسومات والزخارف الجميلة، باستخدام النقوش والألوان الزاهية لصناعة مختلف أشكال فوانيس رمضان.

تعد صناعة الفوانيس حرفة يدوية تتطلب مهارة ودقة عالية، حيث يقوم الحرفيون بتشكيل المواد الخام وصنع الفوانيس بأشكال مختلفة، مستوحاة من التراث المصري والإسلامي. كما تعد صناعة الفوانيس مصدر رزق للعديد من الأشخاص في مصر، حيث يعمل في هذه الصناعة حرفيون وفنانون وتجار، يساهمون في إضاءة ليالي رمضان المبارك.

أشكال فوانيس رمضان الجديدة

أشكال فوانيس رمضان

بدأت القصة بسيطة، فانوس صاج يحمل بداخله شمعة بسيطة. ومع تقدم الزمن، أصبحت الفوانيس مصنوعة من مختلف الخامات مثل النحاس، الزجاج، والخشب، مع تزيينات معقدة وأضواء ملونة ساحرة.

مع مرور الوقت، تنوعت أشكال فوانيس رمضان بشكل كبير، من التقليدي إلى العصري، ومن البسيط إلى المعقد، فعلى سبيل المثال، يوجد فانوس خشب ويتميز بشكله الكلاسيكي، أو فانوس معدن ويشتهر بتصميمه المتين ونقوشه المميزة، حتى تطورت أشكال فوانيس رمضان لتتنوع ما بين فوانيس على شكل شخصيات كرتونية، وفوانيس مضيئة تعمل بالبطاريات.

أماكن بيع فوانيس رمضان

يبدأ الكثيرون في البحث عن أماكن شراء فوانيس رمضان مع اقتراب الشهر المبارك، التي تضفي جو من الراحة والبهجة على المنزل. 

تنتشر في مصر العديد من أماكن شراء فوانيس رمضان، من المحلات التجارية الكبرى إلى الأسواق الشعبية، ومع وجود مثل تلك الأسواق والأماكن الحيوية، بالإضافة إلى توفر العديد من الخدمات الأخرى الأساسية كانت أو الترفيهية، دفع ذلك الكثير من الناس للبحث عن عقارات للبيع في القاهرة، وسط البلد.

إليكم قائمة ببعض أشهر أماكن بيع فوانيس رمضان:

خان الخليلي

تعد منطقة خان الخليلي من أشهر أسواق القاهرة، كما يعتبر وجهة سياحية مميزة خلال شهر رمضان، حيث يقبل عليها السياح من جميع أنحاء العالم للتعرف على صناعة الفوانيس وتقاليد رمضان في مصر. 

يباع فيه العديد من المنتجات التقليدية، بما في ذلك فوانيس رمضان، إذ أنه في كل عام، تشرق أنوار الفوانيس من خان الخليلي التي تضفي حالة من البهجة والروحانيات الخاصة بالشهر الكريم.

العنوان:

تقع منطقة خان الخليلي بحي الجمالية في القاهرة القديمة، بالمنطقة الموجودة بين مسجد الحسين وشارع وميدان الأزهر.

باب الشعرية

مع حلول الشهر الفضيل، تتزين منطقة باب الشعرية بالفوانيس الملونة، حيث تعرض أشكال فوانيس رمضان متنوعة من كل الأحجام والألوان والأشكال، صانعة لمسة ساحرة على شهر رمضان في القاهرة.

العنوان:

يقع حي باب الشعرية بالقاهرة، بين حي العباسية شرقًا ومنطقة باب الخلق والسيدة زينب شرقًا.

حي الحسين

حي الحسين هو واحد من أكثر الأماكن شهرة لبيع فوانيس رمضان في القاهرة. يعرض الباعة هنا تشكيلة واسعة من الفوانيس الرمضانية، بدءاً من العتيقة إلى المعاصرة، سواءً المصنعة محليًا أو المستوردة ستجد جميعها في الحسين، وكلها تتميز بالألوان الزاهية والنقوش الفريدة.

العنوان:

يتبع حي الحسين منطقة الجمالية بالقاهرة، بالقرب من شارع خان الخليلي.

شارع تحت الربع

يعرف شارع تحت الربع في القاهرة بكونه أشهر أماكن بيع فوانيس رمضان، حيث تنتشر فيه ورش العمل التي تنتج ملايين الفوانيس بمختلف الأشكال والألوان، لتزين البيوت والشوارع، وتضفي على الشهر الفضيل أجواء مميزة من الفرح والسعادة.

العنوان:

شارع تحت الربع هو أحد شوارع القاهرة القديمة، ويقع بالمنطقة الواقعة ما بين باب زويلة وباب الخلق.

مول المرشدي

يوفر مول المرشدي جوًا من الروحانية في كل عام مع اقتراب شهر رمضان، فعند دخولك مول المرشدي خلال هذه الفترة، ستلاحظ أجواء الاحتفال فورًا. الأضواء المتلألئة، الفوانيس الرمضانية المتعددة الألوان، والديكورات الإسلامية التقليدية تمتلئ في كل زاوية، تضفي على المكان سحرًا خاصًا.

العنوان:

  • فرع الشيخ زايد: محور 26 يوليو، عند مدخل زايد 2000، بجوار مول أركان.
  • فرع السادس من أكتوبر: الحي العاشر، بميدان المرشدي، بجوار سيتي سكيب.

ليست هذه الاماكن فقط! بل هناك العديد من الوجهات التقليدية والعصرية التي يمكنك اقتناء زينة وفانوس رمضان منها. وتستطيع معرفة كل ذلك من الدليل التالي:

إليكم بعض الأسئلة الشائعة:

متى ظهر فانوس رمضان؟

يُعتقد أن أصل ظهور فانوس رمضان يعود إلى العصر الفاطمي في مصر. وقد انتشرت عدة روايات عن قصة ظهوره، ومن أكثرها شهرة، عندما خرج القاهريون في شهر رمضان يستقبلون الخليفة الفاطمي بالفوانيس، حتى ارتبطت بشهر رمضان إلى يومنا هذا.

بكم سعر فوانيس رمضان؟

تختلف أسعار فوانيس رمضان حسب نوع الفانوس ومادته وحجمه. بشكل عام، تتراوح أسعار فوانيس رمضان من حوالي 50 جنيه إلى 500 جنيه، وأحيانًا قد يصل لعدة آلاف للفوانيس الكريستال.

من هو صاحب فكرة فانوس رمضان؟

اشتهر أن المصريين هم أول من استخدموا فانوس رمضان، وكان ذلك أثناء العصر الفاطمي في مصر.

من أين اشتري فوانيس رمضان؟

من أشهر أماكن شراء فوانيس رمضان هي منطقة تحت الربع، والحسين وخان الخليلي، وباب الشعرية، وبعض المولات التجارية الكبيرة مثل مول المرشدي.

فانوس رمضان

في الختام، يعد فانوس رمضان أكثر من مجرد زينة رمضانية، فهو يمثل رمزًا للألفة والتقاليد التي تجمع الأسرة والأصدقاء. إذ يُنتظر بفارغ الصبر في كل عام. وفي الوقت الذي ينير فيه الفوانيس الليالي، فإنه ينير أيضًا قلوب الأفراد.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.