الدليل الكامل للسياحة في مدينة سانت كاترين

تتمتع سانت كاترين بجمال ورونق خاص، حيث تعتبر من أجمل مُدن سيناء، وأكثرها قدسية؛ بسبب ما تمتلكه من مواقع دينية هامة، كما تحتوي المدينة على مجموعة من الجبال الشهيرة، التي يأتي إليها الكثيرون من أجل الاستمتاع بمشاهد شروق وغروب الشمس على قمم هذه الجبال.

في نفس الوقت، يستمتع الزائرون بدرجات حرارة سانت كاترين فى الشتاء، ومشاهدة تساقط الثلوج على جبال وشوارع المدينة؛ حيث تتفرد المدينة بأجواء شتوية خاصة لا تحدث بالمدن والمحافظات المصرية الأخرى.

والآن هيا بنا نتعرف على المدينة بشكل أقرب وأوضح من خلال الإجابة على أهم الأسئلة عن سانت كاترين في هذه المقالة.

مدينة سانت كاترين

ما هي سانت كاترين؟

هي مدينة من أجمل المدن المصرية، وصاحبة أعلى نسبة سكانية بمحافظة جنوب سيناء، لأنها تمتلك أهمية تاريخية ودينية وطبيعية وجغرافية، تجعلها مدينة استثنائية، هذا بجانب طقسها المميز طوال العام.

بالإضافة لما سبق، أُعلنت المدينة كمحمية طبيعية عام 1988 ميلاديًا؛ نظرًا لأهميتها وما تمتلكه من معالم بارزة، وبذلك تكون أكبر محمية طبيعية في مصر من حيث المساحة.

أين تقع سانت كاترين؟

يعتبر موقع سانت كاترين هو من أهم مقوماتها، إذ تقع في قلب محافظة جنوب سيناء على قمة هضبة بارتفاع 1600 متر فوق سطح البحر، تحديدًا بين أعلى جبال في مصر؛ ألا وهي: جبل سانت كاترين وجبل موسى وجبل الصفصافة.

ما هو موقع سانت كاترين على الخريطة؟ وما مساحتها؟

يتضح لنا مكان سانت كاترين بشكل دقيق من خلال هذه الخريطة، حيث يتبين لنا أنها تشغل مساحة قدرها 5130 كم² من مساحة محافظة جنوب سيناء.

أما عن خريطة سانت كاترين فهي كالتالي:

ما هي المسافة بين سانت كاترين سيناء والقاهرة وشرم الشيخ؟

يتساءل الكثيرون عن المسافة بين سانت كاترين وبعض المحافظات والمدن الحيوية الأخرى بمصر، لذلك سنذكر بعض تلك المسافات في النقاط الآتية:

  • المسافة بين القاهرة وسانت كاترين: 450.4 كم 
  • المسافة بين شرم الشيخ وسانت كاترين: 201.2 كم 
  • المسافة بين قناة السويس وسانت كاترين: 300 كم
  • المسافة بين دهب وسانت كاترين: 127.9 كم
  • المسافة بين طابا وسانت كاترين: 180.6 كم

ماذا عن تطوير طريق سانت كاترين؟ 

تقوم الحكومة المصرية بتطوير الطرق المؤدية لسانت كاترين الآن، والتي تربطها بالمدن السياحية الهامة في سيناء؛ مثل: شرم الشيخ، ونوبيع، ودهب، وطابا.

وقال محافظ جنوب سيناء في تصريح لبعض المواقع الإلكترونية، أنه سيتم تطوير طريق وادي فيران-سانت كاترين، ليصبح طريقًا مزدوجًا بطول 80 كم، بعد إصلاح شبكات الكهرباء والمياه وخطوط الاتصالات.

ما هو مخطط تطوير سانت كاترين مصر؟

يتم الآن إقامة مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام، بتكلفة تصل إلى 4 مليارات جنيه للمرحلة الأولى، وبذلك يكون أضخم مشروع تطويري في تاريخ جنوب سيناء بشكل عام، ومدينة سانت كاترين الان بشكل خاص، إذ يشمل المشروع إقامة وتطوير:

  • الفنادق 
  • المزار الروحاني بالوادي المقدس
  • القبة السماوية
  • النُزل البيئي ومركز البلدة 
  • نُزل بيئي جديد 
  • ساحة السلام
  • مجمع إداري جديد
  • منطقة البيوت البدوية ووادي الدير
  • دور العبادة 
  • المدارس والأسواق التجارية 
  • الوحدات السكنية والسياحية
  • المطاعم والكافيتريات 

ما هي الخدمات والمرافق بمدينه سانت كاترين؟

تحتوي المدينة على كل الخدمات والمرافق الأساسية التي قد يحتاجها زوار وأهالي سانت كاترين في أي وقت، مثل:

  • المستشفيات والمراكز العلاجية 
  • قسم الشرطة 
  • محلات البقالة 
  • الفنادق 
  • المراكز التعليمية 
  • المعالم الدينية ودور العبادة

ما هو طقس سانت كاترين؟

يحيط بالمدينة مجموعة من الجبال المرتفعة، التي تجعل حالة الطقس في سانت كاترين لها طابعٍ خاصٍ، لذلك تصبح درجات الحرارة بالصيف معتدلة بنسبة كبيرة، ومناسبة للذهاب في أي وقت برحلات سانت كاترين.

أما عن سانت كاترين في الشتاء، فتنخفض درجات الحرارة بها حتى تصل إلى حد تساقط الثلوج، الأمر الذي يجعل تجربة السفر إليها ممتع للغاية.

ما هي أفضل الأوقات لزيارة سانت كاترين؟

ننصحك بالذهاب إلى المدينة في الشتاء؛ إذا كنت من محبي مشاهدة الثلوج التي تتساقط على الجبال، حيث ستتاح لك فرصة رؤية ثلوج سانت كاترين في ديسمبر، ويناير، وفبراير.

كما يمكنك الاستمتاع بدرجة حرارة سانت كاترين المعتدلة في أشهر الربيع والصيف، وبالأخص خلال شهري مارس وأبريل.

ما هي مميزات سانت كاترين؟

تختلف طبيعة مدينة سانت كاترين عن طبيعة المدن المصرية الأخرى، بسبب تضاريسها المميزة، ومناخها منخفض الحرارة أغلب أوقات العام، نتيجة لذلك يمكنك:

  • الاستمتاع بتسلق الجبال وسياحة السفاري.
  • قضاء أوقات خاصة خلال رحلات السياحة الدينية.

ما هي أهم معالم سانت كاترين؟

عُرفت مدينة سانت كاترين بأنها من أقدم وأفضل الوجهات السياحية بمصر، نظرًا لما تنعم به من معالم دينية، وطبيعية، وتاريخية، أشهرها:

جبل سانت كاترين

يُعد جبل القديسة كاترينا -كما يُسمى في بعض الأحيان- أطول جبل في سيناء، حيث يبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، إذ يتيح ارتفاع الجبل رؤية خليج السويس وخليج العقبة من قمته، ويُمكن أيضًا مشاهدة تساقط الثلوج فوق جبل سانت كاترين فى الشتاء. 

أما عن قصة سانت كاترين والجبل، فتقول بعض المصادر أن جسد القديسة قد نقلته الملائكة من الإسكندرية إلى قمة الجبل، بعدما تم إعدامها هناك، لذلك نجد مصلى بالمكان التي وُجد به جسدها، وبجانبه حجرتين تم بناؤهم من أجل إقامة الحجاج.

الموقع

يقع الجبل في مدينة سانت كاترين.

الأسعار

زيارة الجبل مجانية.

دير سانت كاترين

ذكرت بعض المصادر أن دير سانت هو أقدم دير على وجه الأرض، وهو دير أرثوذكسي شرقي يأتيه مجموعات كبيرة من المسيحيين والسياح من كل بقاع الأرض؛ لزيارته ومشاهدة ما يحتويه من آثار. 

الموقع

يقع الدير أسفل جبل كاترين.

الأسعار

زيارة الدير مجانية.

جبل موسى 

يمثل جبل موسى -أو كما يُطلق عليه جبل سيناء أو جبل الطور- أهمية كبيرة لدى معتنقي الأديان السماوية الثلاثة، هذا بجانب أهميته بالنسبة لمحبي رياضة تسلق الجبال.

الموقع

يقع جبل موسى في محافظة جنوب سيناء.

الأسعار

زيارة الجبل مجانية.

مقام النبي هارون

يُعتقد أن هذا المقام هو مدفن سيدنا هارون عليه السلام، ولكن هذه ليست معلومة صحيحة؛ بل هو مقام رمزي لقبر سيدنا هارون عليه السلام، ومن أشهر المواقع الأثرية الدينية بسانت كاترين.

الموقع

يقع مقام النبي هارون بسفح جبل موسى.

الأسعار

زيارة المقام مجانية.

الكنيسة الكبرى 

يَعود تاريخها إلى عام 527 ميلاديًا، تحديدًا في عصر الإمبراطور جيستيان في القرن الـ6 الميلادي، وبذلك تكون من أقدم الكنائس المسيحية.

وفي نفس الوقت، تُسمى الكنيسة الكبرى بكنيسة التجلي، بسبب تصميمها الذي يتكون من 12 عمودًا، يمثل كل عمود شهرًا من شهور العام. 

الموقع

تقع الكنيسة في الجزء الشمالي من دير القديسة سانت كاترين.

الأسعار

زيارة الكنيسة مجانية.

مسجد الحاكم بأمر الله

تم بناء هذا المسجد باستخدام حجر الجرانيت والطوب اللبن عام 1106ميلاديًا – 500 هجريًا، في عصر الدولة الفاطمية، ويقع المسجد بجانب كنيسة التجلي مباشرة.

الموقع

يقع المسجد أمام الكنيسة الرئيسية بدير سانت كاترين.

الأسعار

زيارة المسجد مجانية.

أين تقيم في سانت كاترين؟

يستطيع زوار المدينة اختيار فندق أو منتجع من قائمة أفضل أماكن الإقامة في سانت كاترين التي سنخبرك عنها في النقاط الآتية:

فندق كاترين بلازا

يتمتع الفندق بموقع قريب من معالم سانت كاترين الشهيرة، ما يتيح لنزلائه الاستمتاع بمشاهدة تلك المعالم عن قريب وإمكانية زيارتها.

الموقع

يقع فندق سانت كاترين في وادي الراحة، بالقرب من جبل سيناء.

الأسعار

  • تبدأ أسعار الغرف من 976 جنيه في الليلة الواحدة، ويُمكن أن تختلف الأسعار حسب التوقيت.

فندق مورجن لاند سانت كاترين

يشتهر فندق مورجن لاند بإطلالته الساحرة على جبال سانت كاترين، ومستوى الخدمة به على مدار العام، ذلك بالإضافة إلى وجود حمام السباحة الذي يضيف نشاطًا جديدًا إلى قائمة الأنشطة التي يمكن القيام بها في المدينة.

الموقع

يقع فندق مورجن لاند بشارع دار الشفاء، سانت كاترين

الأسعار

  • تبدأ أسعار الغرف من  ‏1,446 جنيه في الليلة الواحدة، ويُمكن أن تختلف الأسعار حسب التوقيت.

قرية دانييلا 

تقدم قرية دانييلا تجربة إقامة بسانت كاترين لا مثيل لها، حيث تتوفر بالقرية عدة مميزات جعلتها بقائمة أفضل أماكن الإقامة بالمدينة؛ هذا بسبب موقعها بين أشهر جبال بالمدينة، وأكواخها الـ 74 الرائعة المجهزة بكل ما يحتاجه النزيل.

الموقع

تقع القرية على بُعد 3 كم من جبل سانت كاترين وجبل موسى

الأسعار

تبدأ أسعار الغرف من ‏715 جنيه في الليلة الواحدة، ويُمكن أن تختلف الأسعار حسب التوقيت.

مخيم بيدون (شيخ موسى بيدون)

لا يكتفي المخيم بتقديم خدمة الإقامة فقط، بل يُقدم بعض الأنشطة الممتعة لنزلائه؛ مثل: الرحلات الجبلية، والحفلات الترفيهية، وتسلق الجبال، ورحلات السفاري.

الموقع

يقع المخيم بشارع الملج، سانت كاترين.

الأسعار

تبدأ أسعار الغرف من ‏267 جنيه في الليلة الواحدة، ويُمكن أن تختلف الأسعار حسب التوقيت.

ما هي أحدث المشروعات السكنية بمدينة سانت كاترين الجديدة؟

تم الإعلان عن طرح وحدات مشروع المنازل البدوية، الذي أُقيم بمنطقة تجمع المروة بالمدينة حيث ذكرت الوحدة المحلية في بيانها، أنها تستعد لقبول طلبات المواطنين من منتصف شهر مارس الجاري وحتى منتصف شهر أبريل المقبل.

هذا بالإضافة إلى أن كل المنازل البدوية تم تشطيبها على أعلى مستوى بكافة الخدمات والمرافق، وسيتم تقديم الطلبات بالمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين في المدينة.

في النهاية، تتمتع شبه جزيرة سيناء بمدن سياحية لا مثيل لها بالعالم، ومن ضمن هذه المدن مدينة سانت كاترين؛ التي يأتي الكثيرون من كل حدب وصوب لمشاهدة جبالها وآثارها الدينية.


لمعلومات أكثر عن مشروع التجلي الأعظم فوق مدينة السلام، يمكنكم زيارة موقعنا بروبرتي فايندر.

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.