تقييم عام لآداء السوق العقاري في 2016: نصائح للمشترين والوسطاء العقاريين

في نهاية 2016 شهد الاقتصاد المصري حالة من التزعزع الناتج عن قرار تعويم الجنيه المصري في البنوك العامة، فتأثرت كافة نواحي الحياة الاقتصادية في مصر بهذا القرار ومن ضمنها سوق العقارات. هل كان التغير بالإيجاب أم بالسلب؟ وما هي توقعات الخبراء العقاريين لأداء السوق العقاري في 2017؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

السيد/إسلام صالح المدير التنفيذي لشركة كيان العقارية – إحدى كُبرى الشركات العقارية المتخصصة في التسويق العقاري وإدارة الممتلكات؛ وأحد الشركاء الاستراتيجين لشركة بروبرتي فايندر مصر – وأحد الخبراء العقاريين في مصر كانت له بعض التصريحات الهامة فيما يتعلق بأداء السوق العقاري المصري في 2016، وتوقعاته ل 2017.

  • كيف تأثر السوق العقاري في مصر من حيث العرض والطلب بقرار تعويم الجنيه؟

بعد قرار تعويم الجنيه لاحظنا ارتفاع الطلب على العقارات بنسبة 35% بالمقارنة بالفترة السابقة، وذلك لأن العقارات هي آمن وسيلة الآن لحفظ الأموال حيث ترتفع قيمتها دائمًا بمرور الوقت. وبالمقارنة، انخفض عدد الوحدات المعروضة للبيع وذلك بسبب ارتفاع أسعار الخامات الأولية كالحديد والأسمنت وغيرهم، الأمر الذي سيؤدي بالتالي إلى ارتفاع سعر المتر لذلك من المتوقع أن يواجه المطورون العقاريون بعض الصعوبة في التسويق للوحدات الجديدة.

أداء السوق العقاري في 2016: العرض والطلب

  • ما هي أكثر المناطق التي يزداد عليها إقبال المشترين؟

منطقة التجمع الخامس في القاهرة الجديدة وخاصًة المشاريع السكنية الجديدة الموجودة بجانب الجامعة الأمريكية مثل: Palm Hills, East Town, Lake Views Residence – Hyde Park – M square grdens.

ويتراوح سعر المتر في منطقة التجمع الخامس من: 8000 إلى 14,000 جنيه. أما منطقة أبو الهول فتعتبر هي أرخص المناطق السكنية في التجمع الخامس حيث يبلغ متوسط سعر المتر هناك: 4500 جنيه.

أكثر المناطق التي يزداد عليها إقبال المشترين

  • ما هي أكثر أنواع العقارات طلبًا في منطقة التجمع الخامس؟

تعتبر شقق للبيع بالتجمع الخامس والتي تتراوح مساحتها من 150 – 180 متر مربع هي أكثر أنواع العقارت طلبًا بين شريحة كبيرة من المشترين وخاصة تلك التي تترواح أعمارهم ما بين 25 – 50 عام.

  • أيهم يفضله المشترون أكثر: الأحياء السكنية العادية أم المجمعات السكنية؟

نسبة كبيرة من المشترين الآن يفضلون شراء شقة ذات مساحة صغيرة بداخل كمبوند عن شراء شقة بمساحة كبيرة في حي سكني عادي، وذلك بفضل ما تتمتع به تلك المجمعات السكنية الحديثة من خصوصية وآمان وهدوء ومناظر طبيعية خلابة ومرافق ووسائل راحة حديثة.

المجمعات السكنية vs الأحياء السكنية العادية

  • ما هي المشاريع السكنية الجديدة في منطقة التجمع الخامس؟

تستعد شركة Sodic الآن لإطلاق المرحلة العاشرة من مشروعها المتميز East Town، هذا بالإضافة إلى مشروعات شركة Palm Hills المتمثلة في Mountain View iCity و Palm Hills New Cairo، جنبًا إلى جنب مع مشروعي M Square Gardens و  Lake View Residence.

أحدث المشاريع السكنية الجديدة في التجمع الخامس

  • ما هو تقييمك لآداء للسوق العقاري في 2016؟

في 2016 تحسن أداء السوق العقاري بطريقة ملحوظة حيث استطاعت شركات التطوير العقاري تحقيق مبيعات تتخطى أهدافها السنوية بنسبة تصل إلى 50%.

أداء السوق العقاري في 2016

  • وأخيرًا، ما هي النصائح التي تقدمها لكل المستثمرين الصغار الذين يرغبون في استثمار أموالهم في العقارات؟

أفضل ما يفعله المستثمرين الصغار الآن هو شراء وحدة سكنية في أي من المناطق ذات الكثافة الشرائية العالي ومن ثم إعادة بيعها بعد فترة من الزمن لتدر عليها دخلًا وفيرًا. أما هؤلاء الذين يبحثون عن مصدر دخل إضافي ثابت فيفضل في هذه الحالة شراء وحدة سكينة في إحدى المشاريع السكنية الجديدة بالقرب من الجامعة الأمريكية وعرضها للإيجار.

استثمر في العقارات في 2017

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.