تعرّف على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

أصبحت التنمية الاقتصادية هى الشغل الشاغل للدولة فى الآونة الأخيرة وذلك لمرور البلد بمراحل عصيبة من قبل، الأمر الذى أدى تسليط الضوء على المشاريع الضخمة التى من شأنها تعزيز الفرص الإستثمارية مثل مشروع “المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس”. تعتبر منطقة قناة السويس المكان الأمثل للنهوض بالكثير من القطاعات الإقتصادية شاملة الخدمات الصناعية و اللوجيستية.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

ما هو مشروع المنطقة الإقتصادية لقناة السويس؟

إن المنطقة الاقتصادية هى مركز تجارى يوجد على ضفاف قناة السويس والتى تم إقامة توسعات بها مؤخراً، كما تعد أيضاً منطقة حرة بمواصفات قياسية عالمية.  

ما هى أهداف المشروع؟

الهدف الرئيسى وراء المشروع هو إنشاء مناطق اقتصادية بمواصفات عالمية ممتدة على نحو مسافة قدرها 461 كم مربع لتتحول بذلك إلى مقصد استثمارى ضخم يهدف لخلق منطقة عمل ذات طبيعة تنافسية فى مجال تقديم الأعمال لكل من المستثمرين المصريين والأجانب؛ عن طريق تسهيل الاجراءات الإدارية وسبل الوصول إلى الأسواق علاوة على توفير بنية تحتية قوية. كما يهدف المشروع إلى تطوير حوالى 6 موانئ وتوفير الخدمات اللوجستية المهمة والعمل على القيام بأعمال الصيانة الملاحية مثل إصلاح السفن وتزويدها بالوقود وأخيراً تبلغ عائدات المنطقة -المتوقع تحقيقها- حوالى 12 مليار دولار أمريكي فى السنة.

ما الذى يجذب المستثمرين فى المنطقة الإقتصادية ؟

تتمتع المنطقة الإقتصادية بعدة مقومات استثمارية تتمثل فى :

١- موقع المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس حيث أن موقعها الجغرافى مميز، فمن خلالها يمكن الوصول لعدد 2 مليار مستهلك فى الأسواق الدولية والإقليمية المختلفة.

٢- لا تقوم المنطقة بأخذ جمارك من 22 دولة عربية و 24 دولة أفريقية.

٣- يوجد بالمنطقة سياسة الشباك الواحد التى يمكن من خلالها أن يقوم المستثمر بإنهاء الإجراءات المطلوبة خلال 48 ساعة فقط كما يمكنهم الدخول فى عدة شراكات.

٤- تكامل البنية التحتية من أنفاق ضخمة وكبارى عائمة وسكك حديد وشبكات طرق ومحطات للكهرباء وتحلية المياه.

٥- وجود لوائح تمثل قانون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الذى تتمثل في الإعفاء من الجمارك (صفر% جمارك) والقيمة المضافة، هذا بجانب 50% إعفاء من الضريبة التى يتم تحصيلها من أرباح الشركة.

٦- المساهمة مع المستثمر فى كل من تيسير إجراءات سداد رسوم حق الانتفاع وتكلفة المرافق كما يتم تدريب العمالة الفنية على أعلى مستوى.

٧- وجود ضمانات قانونية تحمى الشركات من التأميم أو التمييز أو المصادرة وغيرها من العراقيل.

المنطقة الإقتصادية لقناة السويس

ماذا عن مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ؟

تجاوز حجم الاستثمار فى المنطقة الإقتصادية 25 مليار دولار عن طريق 192 مشروع وحوالى 20 مليار دولار من خلال الصناعات والاستثمارات قيد التنفيذ مثل صناعة البتروكيماويات التى نشأ من أجلها مجمع “التحرير” ليبقى أحد أكبر التجمعات فى الشرق الأوسط للبتروكيماويات فى الجزء الجنوبى من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحديداً بمنطقة العين السخنة.

ما هى الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس؟

الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس هى الجهة التى تعمل على مساعدة المستثمرين عن طريق تسهيل كل من عملية الترخيص والتسجيل والحصول على تصاريح جديدة للشركات حديثة العهد. تم توقيع حوالى  6 عقود جديدة أثناء منتدى شباب العالم الذى أقيم فى نوفمبر 2017 لتبلغ حجم الإستثمارات 40 مليار دولار بهدف تنمية القطاع الجنوبى والشمالى للمنطقة الاقتصادية.

ما هو هدف الهيئة الاقتصادية لقناة السويس؟

تهدف الهيئة إلى زيادة حجم الإستثمارات لقناة السويس لتصل فى 2020 إلى 55 مليار دولار.

صناعة البتروكيماويات

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.