تعديلات قانون الشهر العقارى: ما لك وما عليك

وسط جُملة من معارضين التعديلات التى طرأت على رسوم تسجيل الشهر العقاري، أقرت الحكومة بعدم جواز الاعتراف بالعقود الابتدائية، ووجوب البدء فى إجراءات الحصول على عقد بيع نهائى قبل الشروع فى تطبيق تلك التعديلات؛ التى كان من المُقرر العمل بها بداية من 6 مارس.

لكى تتعرف أكثر عن تلك القرارات، إليك أهم التفاصيل حول التعديلات الجديدة التى أصبحت محط أنظار الجميع فى الآونة الأخيرة.

ما هى التعديلات وكيف ستؤثر على صاحب العقار؟

تضمنت التعديلات دفع رسوم إلى 5 جهات حكومية، ألا وهى: رسم المساحة، ورسم ضريبة التصرفات، ورسم دعوى صحة ونفاذ، ورسم نقابة المحامين، ورسم الأمانة القضائية.

ما هى قيمة الرسوم المطلوبة لتسجيل الشقة وفقاً لقانون الشهر العقاري الجديد؟

إذا أردت معرفة تكلفة تسجيل الشقة في الشهر العقاري، يمكنك قراءة التفاصيل عن إجراءات تسجيل الشقة في الشهر العقاري عبر موقع بروبرتي فايندر؛ أما عن الرسوم الجديدة فهى كالآتى:

  • ضريبة التصرفات العقارية:

تقدّر قيمة التصرفات العقارية بنسبة 2.5% من العقد المُتفق عليه.

  • رسم الساحة:

تختلف رسوم المساحة وفقاً للمساحات المُختلفة للشقق كالآتى:

  • إذا كانت مساحة الشقة أقل من 100 متر، يتم دفع رسوم قدرها 190 جنيه مصري.
  • إذا كانت مساحة الشقة أكبر من 100 متر، يتم دفع 380 جنيه مصري.
  • إذا كانت مساحة الشقة أكبر من 200 متر، يتم دفع  570 جنيه مصري.
  • رسوم الرسم الهندسى:

تبلغ رسوم الرسم الهندسى 1000 جنيه، فى حالة إذا تم إعداده من قَبَل مكتب هندسي معتمد. على الجانب الآخر، يمكن إعداده من خلال الاتفاق مع مهندس مساحة، ولكن فى هذه الحالة سيتم دفع حوالى  2000 جنيه مصري.

  • رسم الأمانة القضائية:

طبقاً لقانون الشهر العقاري الجديد، سوف يتم دفع 75 % مُدرجة تحت بند رسم الأمانة القضائية – تحت الطلب. يتم دفع باقى المبلغ عند تسجيل الحكم، وعليه تقدّر قيمة الدفع بنسبة 45 جنيه على كل 1000 جنيه من سعر التعاقد.

  • رسم دعوة المحكمة:

تبلغ قيمة رسم دعوة المحكمة حوالى 500 جنيه مصري، وذلك حسب مساحة الشقة.

  • رسم نقابة المحامين:

تم تقدير رسم نقابة المحامين بنسبة 1% من قيمة العقد.

ما هو السيناريو المتوقع فى حالة إذا كان العقد ابتدائي؟

بعد تاريخ تطبيق القانون، لن يتم الاعتراف بالعقود الابتدائية أو العقود التى حصلت على صحة توقيع، وإنما يجب على المُشترين تسجيلها فى الشهر العقارى؛ ليتمكنوا من إدخال كافة المرافق، مثل: الغاز والكهرباء، وخط التليفون، والمياه – فضلاً عن نقلها بإسم صاحب العقار.

هل كان سيتم تنفيذ التعديلات بأثر رجعي؟

تسائل البعض عن ما إذا كان القانون سوف يعمل بأثر رجعى أم لا! فى الحقيقة لم يتحدث صُناع القرار عن وجوب التنقيب على حالات التسجيل القديمة، ولكن إذا تم التصديق على هذه القرارات؛ لن نستبعد حينها رصد الكثير من المُخالفات السابقة – وفقاً للتعديلات الجديدة.

ما هى آخر أخبار ومستجدات قانون الشهر العقاري الجديد؟

بناءً على طلب الجمهور، تم مناقشة قانون الشهر العقاري فى مجلس النواب من قِبَل اللجنة التشريعية؛ لإجراء بعض التعديلات الجذرية. 

هذا وقد أسفرت المناقشات عن إرجاء العمل بالقانون حتى يناير 2022 لحين تعديله بما يتناسب مع الوضع العقاري فى مصر. 

وأخيراً، نوّد القول أن القوانين التى تُحدد إجراءات تسجيل الشهر العقاري يجب أن تكون قوانين قابلة للتفاوض؛ وذلك لأنها قوانين عامة وُضعت من أجل ملائمة جميع شرائح المجتمع.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.