بدء تنفيذ 20000 وحدة سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي – وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – عن بدء تنفيذ 20000 وحدة سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة ضمن فعاليات مؤتمر “عقارات مصر” الذي تمت إقامته في الإمارات العربية المتحدة وحضره عدد من كبار رجال الدولة والمستثمرين مثل: السفير المصري بالإمارات وهشام لطفي – رئيس مجلس إدارة الأهرام – ووائل جاد وطارق عبد الحميد – قنصل مصر بدبي -.  وفي إطار المؤتمر تم التطرق إلى عدد من الموضوعات الهامة كمستقبل القطاع العقاري في مصر بعد تحرير سعر صرف العملة، أهم الإحصائيات الخاصة بالسوق العقاري المصري وما هي أكبر الفرص الاستثمارية بالمدن السكنية الجديدة.

أكد مدبولي أن العاصمة الإدارية الجديدة من أهم الوجهات الاستثمارية في مصر فهي “مستقبل التنمية” بفضل موقعها الاستراتيجي بالقرب من القاهرة الكُبرى –  العاصمة  الحالية – وتوسطها ما بين السويس والعين السخنة. ومن ثم قام بإعطاء نبذة صغيرة عن أهم الشروط الأساسية للبناء والتي من أهمها ألا تتعدى العمائر السكنية اثتني عشر دورًا. وأوضح أن الشركات التي تم الترسية عليها هي التي قامت بالطرح أولًأ، وأعلن أنه يوجد عدد من المشروعات الاستمثارية الجديدة التي سيتم طرحها قريبًا منها مشروعين بنشاط استخدام مختلط (سكني وتجاري) و6 مشروعات سكنية فقط.

وفي اطار المؤتمر، أكد مدبولي أيضا ان قطاع الاستثمار العقاري من القطاعات الامنة في مصر حيث يزداد الطلب على العقارات حتى في ظل الظروف الاقتصادية الأخيرة بعد تحرير سعر العملة نظرا لاحتواء الدولة على كثافة سكانية عالية تتجاوز 92 مليون نسمة. ومن الجدير بالذكر أيضا أن نسبة الاستثمارات بالقطاع العقاري في العام الماضي تجاوزت ال 160 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 11% وقد حافظ القطاع على تلك النسبة؛ ومن المتوقع أيضا أن تزداد تلك النسبة في المستقبل حيث أن القطاع العقاري من أكثر الوجهات الاستثمارية الآمنة في الوقت الحالي. وأشار مدبولي أن الدولة تقوم حاليا بتنفيذ قرار الحصول على الاقامة للمستثمرين العرب لتشجيعهم على الاستثمار في مصر.

وفي اطار المؤتمر، تطرق مدبولي أيضا الى الحديث عن الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة حيث أكد أن القيادة السياسية تتبنى فكرة التعمير في مختلف أرجاء مصر مشيرا الى أنها قامت بتخطيط وتنفيذ 9 مدن جديدة. وتحتوي مدينة القاهرة الجديدة على 5 مشاريع استثمارية وفي مدينة 6 اكتوبر يوجد 7 مشاريع استثمارية وفي مدينة الشيخ زايد يوجد 5 مشاريع و 3 مشاريع استثمارية في مدينة دمياط الجديدة و3 مشاريع في مدينة أسوان الجديدة و3 مشاريع في مدينة بدر بقطعة الأرض بمركز الحي الخامس بمساحات 47.74 و86.24 و68.21 فدانا.

وتطرق أيضا الدكتور مدبولي الى الحديث عن مدينة المنصورة الجديدة التي سيتم انشائها قريبا. وأشار أنها من المدن الساحلية المميزة ذات موقع استراتيجي وتقع على البحر مباشرة وسيتم انشاء مدينة سكنية بها ذات خدمات متكاملة.

كما قام أيضا بتقديم نبذة عن مدينة العلمين الجديدة وأشار أنها من الوجهات الاستثمارية المميزة بفضل موقعها الجغرافي ومساحتها الواسعة حيث تستوعب من 20- 25 الف غرفة فندقية على أعلى مستوى وبها شاطئ عام. ومن الجدير بالذكر أيضا أن هناك 3 مشاريع استثمارية تحت الانشاء بمنطقة البحيرة ذات أنشطة متنوعة (سكني، تجاري، فندقي) ومقسمة كالاتي:

  • المشروع الأول: يمتد على مساحة 56 فدان بنشاط سكني وفندقي
  • المشروع الثاني: يمتد على مساحة 46 فدان بنشاط سكني وتجاري وفندقي
  • النشروع الثالث:61 فدان بنشاط سكني وفندقي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.