تعرف على خدمات الشهر العقاري: جميع الأجوبة لأهم الاستفسارات

خدمات الشهر العقاري هي من المصالح الحكومية التي تؤخذ بعين الاعتبار لدى المواطنين لقضاء متطلباتهم، وفي إطار سعي وزارة العدل لتحديث ورفع كفاءة قطاع الشهر العقارى والتوثيق، تم العمل على ميكنة الخدمات وتحويلها إلى النظام الرقمي، مواكبةً لاستراتيجية الدولة الهادفة إلى التحول الرقمي ولتسهيل حياة المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

وفي هذا المقال، ستعرف جميع الأسئلة وأجوبتها عن الشهر العقارى، وخدماته، ورسوم التسجيل في الشهر العقاري، وغير ذلك من تفاصيل هامة يتردد الكثير في السؤال عنها.

  1. ما هو الشهر العقارى؟
  2. ما هي أهم الخدمات التي يقدمها مكتب الشهر العقارى؟
  3. ما هي كيفية تسجيل الشهر العقارى أون لاين؟
  4. ما هي أنواع العقود العقارية التي تُسجل في الشهر العقارى؟
  5. ما هي مواعيد عمل مكاتب الشهر العقارى؟
  6. هل الشهر العقارى يعمل يوم السبت؟
  7. هل يوجد فتره مسائيه في الشهر العقارى؟
  8. كيف أحجز موعد في الشهر العقارى؟
  9. ما هي خدمة الشهر العقارى بالمنزل؟
  10. ما هو الخط الساخن الشهر العقارى؟
  11. ما هو سعر التوكيل في الشهر العقارى سيتي ستارز؟
  12. كم تكلفة عمل توكيل في الشهر العقارى؟
  13. أين توجد أماكن الشهر العقارى في المولات؟
الشهر العقاري

1. ما هو الشهر العقاري؟

يمثل الشهر العقاري الهيئة القانونية المعتمدة في مصر المسؤولة عن توثيق وتسجيل جميع الوثائق والعقود العقارية وفقًا للقوانين والدستور. 

وتقسم هذه المصلحة إلى قسمين رئيسيين يعملان جنبًا إلى جنب: قسم التسجيل العقاري وقسم التوثيق. والتسجيل لدى الشهر العقارى يتمتع بمزايا عديدة، أبرزها تأمين الحماية القانونية للملكيات؛ فهو يضمن توثيق الحقوق والادعاءات المتعلقة بالعقارات بطريقة واضحة وشفافة، مما يخفض المخاطر القانونية ويوفر الحماية للأطراف في حال وقوع أي نزاعات مستقبلية.

2. ما هي أهم الخدمات التي يقدمها مكتب الشهر العقاري؟

مكتب الشهر العقاري يوفر مجموعة شاملة من الخدمات الأساسية التي تلبي احتياجات المواطنين فيما يخص المعاملات العقارية، وتشمل هذه الخدمات:

  • فحص ومراجعة الوثائق المقدمة لتسجيلها، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئية من السلطات المعنية التي تملك الاختصاص للتأكد من صلاحية هذه الوثائق للتسجيل (المراجعة الفنية).
  • إثبات الوثائق في سجلات الشهر العقارى رسميًا.
  • تصوير الوثائق المطلوب تسجيلها وحفظ النسخ الأصلية منها، مع إرسال نسخ إلى الجهات المعنية حسب الطلب.
  • إصدار الشهادات العقارية التي تثبت الحقوق العينية على العقارات.
  • توفير نسخ من الوثائق ومرفقاتها للجهات المختصة أو الأفراد الذين يطلبونها.
  • الترخيص بالإطلاع على السجلات للأشخاص المصرح لهم، كما تعمل مكاتب الشهر العقاري كمصدر خبرة في القضايا المتعلقة بالحقوق العينية العقارية عند الطلب من الجهات القضائية.
  • التسجيل في الشهر العقاري للشقق والأواضي والأملاك العقارية.

3. ما هي كيفية تسجيل الشهر العقاري أون لاين؟

لجعل خدمات الشهر العقارى أكثر سهولة ويسر للمواطنين، أطلقت وزارة العدل مجموعة من الحلول الرقمية المتطورة، في خطوة تهدف إلى تقليل الوقت والجهد اللازمين لإتمام المعاملات في مكاتب الشهر العقاري؛ وتلك الحلول هي كالتالي:

  1. خدمات الشهر العقاري اون لاين عبر بوابة مصر الرقمية 

يُمكن إتاحة خدمات الشهر العقاري إلكترونيًا عبر بوابة مصر الرقمية الأفراد من الوصول إلى أكثر من 22 خدمة مختلفة، تشمل 16 خدمة توثيق و6 خدمات تسجيل، كل ذلك بغية التسهيل على المواطنين. 

حيث يمكن للمستخدمين تحديد الخدمة المطلوبة، إدخال بيانات الأطراف المعنية، سداد الرسوم إلكترونيًا، ومن ثم تحديد موعد لزيارة أحد فروع التوثيق لاستلام المعاملات.

ضمن مجموعة الخدمات التي توفرها بوابة مصر الرقمية في مجال الشهر العقارى والتوثيق، تتوفر خيارات متنوعة تشمل: إصدار توكيلات رسمية للقضايا والبنوك، توكيلات خاصة بالأمور الزوجية، توكيلات عامة محددة، بالإضافة إلى توكيلات لإدارة وبيع السيارات، والمزيد من الخدمات التي يمكنك الاطلاع عليها عبر بوابة مصر الرقمية: 

  1. تطبيق “أرغب في عمل توكيل” من مصلحة الشهر العقاري

هو تطبيق ذكي يمكن تحميله على الهواتف الذكية لكل من الآيفون والأندرويد تم تفعيله عبر وزارة العدل المصرية. ويوفر هذا التطبيق خرائط وقوائم بأقرب فروع مكاتب التوثيق عن طريق نظام تحديد المواقع (GPS)، كما يسمح بحجز مواعيد لتحرير المعاملات، ويقدم معلومات عن المستندات المطلوبة وأسعار الخدمات لكل معاملة.

وتستطيع استخدام هذا التطبيق بكل سهولة، حيث يتطلب منك حجز الموعد الذي تستطيع فيه استخراج المحررات الخاصة بك، ثم إدخال الرقم القومي، ثم اختيار الخدمة التي تريدها.

أيضًا، يوفر التطبيق إجابات على استفسارات الشهر العقاري المتكررة، مثل مدى ازدحام مكاتب التوثيق الموجودة ضمن قائمته، استنادًا إلى معلومات دقيقة ومحدثة.

توكيل رسمي نموذج توكيل خاص الشهر العقاري
  1. خدمات الشهر العقاري المميكن

تمنح خدمة الشهر العقارى المميكن للأفراد إمكانية تحرير معاملات التوثيق إلكترونيًا دون الحاجة لاستخدام نماذج محددة، ما يسمح بتوليد رقم كودي يُمكن من خلاله مراجعة ومن ثم إصدار المعاملة في أي فرع مميكن على مستوى الجمهورية. والخطوات تكون كالتالي: 

  • يقوم صاحب الطلب بكتابة جميع بيانات أطراف المعاملة والنص المطلوب على الموقع الالكتروني للشهر العقاري أو منصة مصر الرقمية أو من خلال تطبيق “أرغب في عمل توكيل”.
  • يتم بعدها إصدار رقم كودي يحتفظ به صاحب الشأن.
  • يتوجه المتقدم إلى أقرب مصلحة شهر عقاري أو أيٍ من فروع الشهر العقارى والتوثيق في المولات.
  1. سيارات الشهر العقارى والتوثيق المتنقلة

تقدم وزارة العدل أيضًا خدمة سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة لإنهاء المعاملات بكفاءة وسرعة، مما يخفف الزحام في الفروع ويسهل على المواطنين إتمام معاملاتهم.

وتتيح سيارات الشهر العقارى المتنقلة إمكانية إتمام معاملات التوثيق عند الأفراد أو ما يمثل مكتب الشهر العقارى، وذلك ضمن القواعد المتفق عليها، مما يسمح بتحديد مواعيد مسبقة عبر خدمة حجز اون لاين شهر عقاري.

4. ما هي أنواع العقود العقارية التي تُسجل في الشهر العقاري؟

تشمل العقود التي تُسجل في الشهر العقارى مجموعة واسعة من الوثائق القانونية التي تتعلق بالعقارات، وتشمل كلا ًمن:

  1. عقود بيع العقارات: تُعتبر من أهم الوثائق التي يجب تسجيلها لضمان حقوق البائع والمشتري.
  2. عقود الإيجار طويلة الأمد: عقود إيجار العقارات التي تزيد مدتها عن سنة واحدة تحتاج عادةً إلى التسجيل لضمان حقوق جميع الأطراف المعنية.
  3. عقود الرهن أو التمويل العقاري: تسجل لضمان حقوق الدائنين في حالة القروض أو الديون المضمونة بعقارات.
  4. عقود الهبة: عقود تنقل ملكية العقار من شخص إلى آخر دون مقابل، وتحتاج إلى التسجيل لإضفاء الصفة الرسمية عليها.
  5. عقود الوصية العقارية: تسجل لضمان تنفيذ رغبات مالك العقار بعد وفاته بخصوص توزيع ممتلكاته.
  6. عقود التقسيم: لتقسيم العقارات بين الورثة أو الشركاء بما يتفق مع القانون.
  7. عقود المبادلة: عندما يتم تبادل عقار بآخر بين طرفين، يجب تسجيل العقد لحماية حقوق كلا الطرفين.
عقد ايجار موثق من الشهر العقاري

5. ما هي مواعيد عمل مكاتب الشهر العقارى؟

تفتح مكاتب الشهر العقاري والتوثيق أبوابها من الساعة 9 صباحًا وحتى 4 مساءً في مختلف محافظات مصر. في حين تقدم بعض المكاتب خدماتها في فترة مسائية إضافية من الرابعة والنصف مساءً حتى السابعة والنصف مساءً. وجميع مكاتب الشهر العقاري تعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الجمعة.

6. هل الشهر العقارى يعمل يوم السبت؟

نعم، مواعيد العمل الرسمية داخل مكاتب شهر العقارى والتوثيق جميع أيام الأسبوع عدا الجمعة، ومواعيد عمل الشهر العقاري يوم السبت هي من التاسعة صباحًا إلى 4 مساءً.

7. هل يوجد فتره مسائيه في الشهر العقاري؟

نعم، وتبدأ الفترة المسائية في الشهر العقارى من الرابعة والنصف مساءً حتى السابعة والنصف مساءً.

8. كيف أحجز موعد في الشهر العقاري؟

لتسهيل عملية حجز موعد في الشهر العقاري أون لاين، اتبع هذه الخطوات:

  • قم بتنزيل تطبيق “أرغب في عمل توكيل” المتاح للهواتف الذكية بنوعيها.
  • أدخل الرقم القومي للمستخدم، ورقم المصنع الموجود أسفل الصورة، والعنوان.
  • حدد نوع المستند أو الوثيقة التي ترغب في توثيقها من الشهر العقاري.
  • استخدم خاصية تحديد المواقع “GPS” المتوفرة في التطبيق لاختيار أقرب مكتب توثيق ممكن لك، ومن ثم حجز موعد فيه.
نموذج توكيل خاص الشهر العقاري

9. ما هي خدمة الشهر العقاري بالمنزل؟

تحت رعاية وزارة العدل، بدلاً من حجز شهر عقارى اون لاين أو الذهاب إلى المكتب العقاري نفسه، تم توفير أحد أكثر الخدمات راحةً وهي سيارات التوثيق المتنقلة في كافة أنحاء الجمهورية، كي تصل إلى باب بيتك وتقوم بإنهاء جميع معاملاتك في وقت قياسي بعيدًا عن انتظار موعد بعد تسجيل الشهر العقارى أون لاين وتجنبًا للطوابير الطويلة في مكتب التوثيق العقاري. 

ويمكن طلب هذه الخدمة عبر الاتصال بالخط الساخن 15999، أو عن طريق الرقم 01555559875، لتأتي السيارة المتنقلة إلى منزلك أو مكتبك لإتمام عملية التوثيق. وتبلغ تكلفة هذه الخدمة إلى المنزل 1000 جنيه، بينما تكون تكلفة الخدمة داخل مقر عملك 1500 جنيه.

10. ما هو الخط الساخن الشهر العقاري؟

الخط الساخن لـ مصلحة الشهر العقارى هو 15999.

11. ما هو سعر التوكيل في الشهر العقاري سيتي ستارز؟

في مكتب الشهر العقاري بسيتي ستارز، يتم تحديد تكلفة التوثيق بالأسعار التالية: تكلفة التصديق على كل توقيع أو ختم تبلغ 10 جنيهات، مع استثناء للتوكيلات الخاصة بالمعاشات، حيث يقل السعر إلى 5 جنيهات. وفي حالة الحاجة إلى خدمة التوثيق خارج مقر الشهر العقاري، ترتفع التكلفة إلى 30 جنيه لكل عملية توثيق تتم خارج المكتب، سواء للوثائق العرفية أو الرسمية. أما إثبات التاريخ على أي مستند فيكون بتكلفة 15 جنيه لكل تأشير.

12. كم تكلفة عمل توكيل في الشهر العقاري؟

تبلغ تكلفة إصدار توكيل عام للقضايا في الشهر العقاري 50 جنيه فقط، وفقاً لما ذكره مصدر مسؤول داخل الشهر العقارى. ويُنفذ إصدار التوكيل وفقاً لخطوات موضحة ودقيقة، حيث يُصدر إيصال بقيمة كل إجراء يتم اتخاذه خلال عملية التوثيق.

ختم الشهر العقارى

13. أين توجد أماكن الشهر العقارى في المولات؟

يتم إتاحة خدمات الشهر العقارى في هذه المولات بالفترة المسائية تكاملاً مع المكاتب التي تقدم خدماتها في الفترة الصباحية حتى الساعة 4 عصرًا. وفيما يلى بيان بتلك المولات :

  • العروبة مول – طنطا
  • مول العرب – 6 أكتوبر
  • مول أرابيلا بلازا – التجمع الخامس القطامية
  • مول سيتي ستارز – مدينة نصر القاهرة
  • النادي الأهلي – مدينة نصر القاهرة
  • تاون سنتر السلام –  مدينة السلام
  • نادي الصيد – الدقي الجيزة

وأخيرًا، إضافةً إلى هذه الخدمات، بالطبع يقوم الشهر العقارى على تسجيل الشقق والأملاك ويرتبط بشكل رئيسي بكيفية نقل ملكية الأملاك؛ إليك دليل مفصل عن كلٍ منهم: 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.