كيف استفاد المجال العقاري من الـ VR والميتافيرس

أصبح عالم الميتافيرس رائجًا منذ فترة ليضع الآن قدمًا ثابتة وخطوات فعلية نحو المستقبل؛ ولضمان  استمراريتها بالمستقبل، تبنت صناعات ومجالات عدة هذه التقنية. رغم هذا، هو عالم غير ملموس، فكيف إذًا يمكن ربطه بمجال صلب وله أبعاد واضحة على أرض الواقع كالعقارات؟ 

يجيب عن هذا السؤال على أرض الواقع محمد سامي، نائب الرئيس لإدارة المبيعات بشركة كولدويل بانكر في مصر، كي يشرح لنا مشروع الشركة الريادي الضخم بكل تفاصيله.

1. عندما  نتحدث عن الميتافيرس، كيف يمكنه مساعدة الوسطاء والمستشارين العقاريين؟ 

يخلق الميتافيرس فرصة أكبر للوسطاء العقاريين  خاصة عند التعامل مع عملاء دوليين وغير متواجدين محليًا. فيصبح للوسيط العقاري أساس قوي يمكن الاعتماد عليه عند التواصل مع أحد العملاء سواء كان في نفس الدولة أو في دولة أخرى؛ وهذا بعطي الوسطاء خطوة إضافية لتسويق وحداتهم داخل وخارج البلاد. .

هذا ويمكن عرض جميع تفاصيل الوحدة من خلال الميتافيرس بشفافية ووضوح، بناءً عليه يصبح للعميل القدرة على اتخاذ قرار الشراء والتعاقد عن بعد بكل سهولة، ذلك بالطبع جنبًا إلى جنب مع مساعدة الوسيط بالمعلومات اللازمة عن العقار.

وبهذا لا يساعد الميتافيرس المطورين والوسطاء العقاريين فقط بل العملاء أيضًا؛ فيوفر للعميل جميع المعلومات والبيانات التي يحتاج أن يعرفها عن المطور العقاري ليستثمر ثقته فيه. 

والفرق في هذه التجربة، هو ضمان راحة العميل، خاصة عندما يكون مشوشًا بين عدة خيارات بأسعار وتفاصيل مختلفة، بدلاً من التحرك لرؤيتهم كل مرة، يستطيع العميل أخذ فكرة مفصلة وجولة داخل الوحدة التي يرغب بها ومعاينة أبعادها والتفاصيل التي يهتم بها دون الحاجة للتحرك من مكانه.

في الحقيقة، تقدر خاصية الميتافيرس مقولة الوقت من ذهب خاصةً في عالم الأعمال، لهذا كل ما يوفر الوقت يستحق المحاولة والتجربة. في الماضي، كان العملاء يستهلكون الكثير من الوقت في مكالمات المبيعات أو الاجتماع مع المستشارين العقاريين أو استكشاف مواقع العقارات التي جذبت اهتمامهم. 

وفي الفترة السابقة، كان الوقت يضيع هباءً في عملية قد تصبح أسهل وأسرع. أما الآن، في خلال دقائق معدودة، يمكنك مشاهدة أكثر من فرص شراء من مكانك بمساعدة المستشار العقاري الأمثل. 

لا مزيد من الوقود المهدر للانتقال من شرق المدينة إلى غربها…

لا مزيد من الجهد…

فقد أصبح كل وقتك ملكك بالتركيز على خصائص الوحدة وتفاصيلها.

2. الإيمان بفكرة الميتافيرس شجعكم على تطوير تطبيق متخصص، كيف حدث هذا؟ 

استمر العمل على تنفيذ الميتافيرس الخاص بكولدويل بانكر ثلاثة سنوات مستمرة، ومن المتوقع أن يكون إستيت ويفز أحد مواقع العقارات الريادية من نوعها في الشرق الأوسط التي نأخذ بها خطوة للأمام دونًا عن الشركات العقارية الأخرى. سيساعد الموقع العملاء والمستثمرين في اتخاذ قرارات حكيمة بعد استكشاف تاريخ، وحاضر، ومستقبل كل وحدة عقارية موضع اهتمامهم.

وبعد انطلاق هذه الثورة التكنولوجية، ستصبح هذه الأداة واحدة من أهم الأدوات التي يعتمد عليها الوسيط العقاري في التسويق لوحداته، حينها سيكون استخدام خاصية المشاهدة الجماعية Co-Viewing التي لدى إستيت ويفزميزة تنافسية ليست على المستوى المحلي فقط بل العالمي أيضًا. 

يرجع هذا إلى ما ذكرناه سابقًا عن مميزات الميتافيرس التي  توفر خاصية الجولة التفقدية داخل الوحدة باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، فتدعم العميل بفيديوهات مصممة وعروض تقديمية بشرائح توضيحية وصور، بالإضافة إلى وصف تفصيلي لكل وحدة.

حينها يكون بمقدور العملاء اتخاذ قرارات مدروسة وعلى أساس قوي  لا تقل جودة عن القرارت المبنية على مشاهدات واقعية، لأن الواقع الافتراضي يضع جميع الحقائق أمام أعينهم. فيفيد العقارات السكنية سواء كان لأغراض بيعية أم استخدامات مستقبلية. كما يدعم العلامات التجارية في رحلة بحثها عن وحدات عقارية بالشرق الأوسط تتناسب مع احتياجاتها.

3. ما هي خصائص ميتافيرس إستيت ويفز؟

يتكون المشروع من عنصرين أساسيين:

1- بوابة رقمية: هي عبارة عن سوق عقاري يحتوي على أهم فرص الشراء والاستثمار المقدمة من أبرز المطورين والأسماء الضخمة في مصر. ونحن نقوم على رفع  جميع الوحدات التي نال مطوروها ثقة شريحة كبير من العملاء؛ وما نمتلكه من قوائم إعلانية يتمضن وحدات تُباع للمرة الأولى، إلا أننا نسعى أيضًا لتوفير أكبر قدر من الوحدات المميزة على موقعنا العقاري تدعم خاصية الميتافيرس والجولات الافتراضية.

2- واقع افتراضي يبني وحدات كاملة التشطيب: ليس الهدف التسهيل على العميل إجراءات فحص الوحدات من مكانه ومعاينتها فقط، بل أيضًا عملت كولدويل بانكر على تطوير تلك الخاصية لتتمكن من بناء نموذح بعينه يلائم متطلباتك، بدايةً من مخططات المبنى والطوابق إلى التقسيم الداخلي للغرف والتشطيبات النهائية.

ذلك يحدث بالطبع بمساعدة المستشار العقاري والعالم الافتراضي ومتا نمتلكه من بيانات وجداول إكسل وملفات ذات صلة وعرضها أمام العميل في شكل منظم ومفصل.

كما يستطيع الوسيط العقاري استخدام  خاصية المشاهدة الجماعية Co-Viewing ليساعده في التحقق من متطلبات العميل؛ حيث لا يستطيع العميل حتى الآن الدخول إلى عالم الواقع الافتراضي بنفسه.


هذا ويتألف مشروع إستيت ويفز من مرحلتين رئيسيتين:

  1. المرحلة الأولى:

تتضمن المشاهدة الجماعية لعميل واحد فقط مع المستشار العقاري.

  1.  المرحلة الثانية:

يمكن فيها انضمام أكثر من عميل أو مستثمر في نفس الاجتماع أو المؤتمر لعرض وحدة محددة، مع العلم بأنه سيتم تطبيق هذه التكنولوجيا في معارض عقارية مثل سيتي سكيب 2023.

4. هل يمكنك وصف تجربة العميل كاملة لمزيد من الإيضاح؟

دورة العمل للنموذج تبدأ من مندوب المبيعات كالعادة, حيث يبدأ المندوب في التواصل مع العميل ويفهم منه احتياجاته وتفضيلاته الحالية للعقارات وبناءً عليه يرشح له أفضل الفرص. فيعرض المندوب للعميل الوحدة/الوحدات التي أثارت اهتمامه. 

الجدير بالذكر، أن المشاهدة الجماعية توفر انتقال سلس بين الوحدات وبعضها. لهذا لن يضيع تركيز العميل بين الخصائص المتنوعة، فكلها مميزات يبحث عنها في وحدته.

كما أن تقنية المشاهدة الجماعية تحتوي على فيديو متكامل يوفر موجز عن المطور العقاري وتاريخه وأفضل الخصائص المتوفرة في مشاريعه السابقة وغيرها من التفاصيل التي تخلق نقاط أمان إضافية تزيد من ثقة العميل في الصفقة.

الموقع الجغرافي الذي تقع به الوحدة سيتم توضيحه بالتفصيل. من خلاله يمكن للعميل معرفة الخدمات الحالية والطرق الرئيسية والفرعية التي تتميز بها الوحدة. كما أن المستشار العقاري يبلغ العميل بأية تحديثات أو تطويرات قيد الإنشاء في المنطقة ليوضح جميع خصائصها بشفافية لتكون جزء من المكان في المستقبل القريب. بلا شك، يتناول المستشار مساحة الوحدة والمستوى والمكونات والمرافق وغيرها.

بالحصول على تجربة الواقع الافتراضي من خلال الجولات يشاهد العميل الشكل النهائي من العقار بعد إنهاء أعمال التشطيب في المستقبل. ومن خلال جولة تفقدية 360 درجة، يصبح المستشار العقاري مع عميله داخل الوحدة. كما يوفر الواقع الافتراضي وحدة مصممة داخليًا لتتناسب ذوق النخبة فتظهر الوحدة بأفضل شكل يمكن أن تكون عليه. كما يمكن للعميل إجراء تعديلات على المفروشات والأثاث المستخدم حسب العناصر المتوفرة لدينا ليقارب التصميم الأقرب لما في مخيلة العميل.

وفي الختام، التكنولوجيا التي نطبقها توضح الصورة تدريجياً للعميل، فتبدأ من الخطوط العامة للعقار، بعدها يرشده المندوب إلى تفاصيل أدق ينبغي عليه معرفتها قبل اتخاذ قرار التعاقد.

إستيت ويفز، هي البوابة الإلكترونية التي طورناها، وتسمح للعميل طلب إجراء اجتماع مع أحد ممثلي الشركة، بعدها يتواصل معه أحد مندوبينا ليساعده في معرفة آفاق جديدة في عالم العقارات.

المزيد من الفرص قادمة، فلا تجعلها تفوتك!

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.