مدينة الفسطاط الجديدة: من العشوائيات إلى السياحة العالمية

اكتسبت مدينة الفسطاط الجديدة شهرة كبيرة في الآونة الأخيرة، خاصة بعد موكب نقل المومياوات الملكية الذي شهده العالم أجمع، وافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية -أو ما يعرف بمتحف الحضارة المصرية الجديد.

لكن أين تقع الفسطاط الجديدة تحديداً؟ وما هي أهم المعالم الموجودة بها؟ ستعرف إجابات هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال.

ما هي مدينة الفسطاط الجديدة؟

تعتبر مدينة الفسطاط الجديدة امتداد لمنطقة الفسطاط -التي كانت عاصمة مصر في السابق-، حيث بدأت شركة المعادي للتنمية والتعمير العمل على تطويرها منذ عام 1992. وبعد أن كانت هذه المنطقة تتكون من عشوائيات ومنطقة نفايات، نجحت الشركة في تحويلها إلى أبراج وعمارات سكنية.

على الرغم من عدم امتلاء المدينة بالسكان في الوقت الحالي، من المتوقع أن يزداد الطلب عليها في الفترة القادمة، خاصة بعد أن قامت شركة المعادي بعمل الكثير من التطويرات، واهتمام الدولة بالمنطقة السياحية بها.

تمتد المدينة على مساحة 800 فدان، وتم تخصيص 40% من هذه المساحة لتشمل مساحات خضراء وخدمات متنوعة. إلى جانب هذا، تتميز الأبراج والعمارات السكنية الموجودة بالمدينة بالتصاميم المعمارية الراقية والمرافق المميزة.

أين تقع مدينة الفسطاط الجديدة؟

يعتبر موقع مدينة الفسطاط الجديدة بمصر القديمة من أكثر ما يميزها، فهي تقع على بعد خمسة كيلومترات من وسط العاصمة، كما تبعد 20 دقيقة عن شارع صلاح سالم، و15 دقيقة عن الطريق الدائري، و25 دقيقة عن كورنيش النيل.

ما هي أهم المعالم الموجودة بالفسطاط الجديدة؟

أصبحت منطقة الفسطاط الجديدة أحد الوجهات السياحية الهامة بالقاهرة؛ يعود ذلك لوجود عدد من المعالم المميزة بها، والتي سنعرض أهمها في ما يلي:

المتحف القومي للحضارة المصرية

بدأ العمل في  متحف الحضارة المصرية بالفسطاط عام 2002 ليصبح أحد أهم متاحف الآثار على مستوى العالم، حيث يضم أكثر من 50 ألف قطعة أثرية تروي قصة تطور الحضارة من قديم الأزل وحتى عصرنا الحالي.

وتم تقسيم المتحف إلى معرض رئيسي دائم لعرض أهم إنجازات الحضارة المصرية، إلى جانب ستة معارض أخرى تتناول موضوعات متنوعة مثل: النيل، والكتابة، والمعتقدات، بالإضافة إلى معرض المومياوات.

المتحف القومي للحضارة المصرية

بحيرة عين الحياة

تعتبر هذه البحيرة أحد المعالم الهامة في الفسطاط الجديدة، فقد تم تكرير وتنقية بحيرة عين الصيرة -المعروفة باسم بحيرة عين الحياة-، إلى جانب تطوير المنطقة المحيطة بها لتشمل مطاعم، ومنطقة ثقافية بها مسرح مكشوف، وعدد من النافورات.

بحيرة عين الحياة

ما هو مخطط مدينة الفسطاط الجديدة؟

تم تقسيم مدينة الفسطاط الجديدة لثلاث مراحل، وهم المجاورة الأولى والثانية والثامنة، حيث تشتمل كل مجاورة منهم على عدد كبير من الأبراج الضخمة والعمارات السكنية. 

تتراوح عدد الشقق في أبراج الفسطاط الجديدة من 24 إلى 48 شقة، حيث تتكون بعض الأبراج من دور أرضي و11 دور، بينما يتكون البعض الآخر من دور أرضي و8 أدوار متكررة.

مخطط الفسطاط الجديدة

ما هي مواصفات شقق الفسطاط الجديدة؟

يوجد في عمارات الفسطاط الجديدة شقق بمواصفات متنوعة، فهناك مثلاً:

  • مساحات متنوعة تبدأ من 75 متر وتصل إلى 240 متر.
  • شقق تتكون من غرفتين، وأخرى تتكون من أربع غرف وحمامين.
  • وحدات بتشطيب كامل أو نصف تشطيب.
  • وجهات مفتوحة وغير مجروحة.

ما هي أسعار الشقق في مدينة الفسطاط الجديدة؟

قامت الشركة المطورة، شركة المعادي للتنمية والتعمير، ببيع وحدات الفسطاط الجديدة بأسعار تبدأ من 950 ألف جنيه، وتصل إلى مليون و 210 ألف جنيه، ليكون التسليم خلال 3 سنوات من تاريخ التعاقد.

أما عن الوحدات المباعة من المالك فتبدأ أسعارها من 600 ألف جنيه، وفقاً لمساحة ومميزات والوحدة.

ما هي أهم الخدمات الموجودة في الفسطاط الجديدة؟

تشتمل مدينة الفسطاط الجديدة على جميع الخدمات والمرافق التي تجعل الحياة فيها مثالية للعائلات، فهي تحتوي على:

  • أمن و حراسة 24 ساعة
  • مدارس وحضانات
  • محلات وأسواق تجارية
  • صيدلايات
  • مسجد
  • حدائق
  • جراچات مغطاة
الفسطاط الجديدة

الآن وقد عرضنا لك أهم المعلومات عن هذه المدينة الجديدة الواعدة، سارع بحجز وحدتك بالاطلاع على عقارات للبيع في الفسطاط الجديدة على موقع بروبرتي فايندر.

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.