أهم المعلومات عن قروض التمويل العقاري

التمويل العقارى

أصبح الاستثمار العقارى وجهة العديد من المصريين في الآونة الأخيرة، حيث أن سوق العقارات في مصر الآن هو الأكثر استقرارًا عن نظائره مثل سوق الذهب أو حفظ الأموال في البنوك خصوصًا مع عدم استقرار سعر الدولار. ولكن لازال هناك عقبة في الطريق وهو كيفية الحصول على المال الكافي لشراء عقار والاستثمار فيه أو اقتناءه. من هنا جاءت فكرة صندوق التمويل العقاري:

يسعى الكثير من الأفراد للحصول على شقق التمويل العقارى ولكن عادة ما تدور في أذهانهم عدد من الأسئلة مثل:

  • ما هو التمويل العقاري؟
  • ماهو افضل تمويل عقاري؟
  • ما هي شروط الحصول على القروض العقارية؟
  • ما هو افضل بنك للتمويل العقاري فى مصر؟
  • ما هي افضل شركة تمويل عقاري؟
  • ما هي حاسبة التمويل العقاري؟
  • ما هي اقل نسبة تمويل عقاري؟

وفيما يلي سنتطرق للحديث عن التمويل العقاري بالتفصيل ونجاوب على أسئلتك لنسهل عليك الحصول على شقق بنك التمويل العقارى.

ما هو قرض التمويل العقاري؟

قرض التمويل العقاري هو مبلغ من المال تمنحه المؤسسات المالية كالبنوك للراغبين في شراء عقار أو بناءه أو إصلاحه، سواء كان هذا العقار منزلًا أم مبنى إداريًا أو وحدة تجارية أو سياحية.

ماهو افضل تمويل عقاري؟

هو ذلك الذي يضمن اقل هامش ربح تمويل عقاري، واطول مدة ممكنة، واقل استقطاع.

هناك العديد من العوامل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار اذا كنت ترغب في الحصول على افضل تمويل عقاري مثل الدفعة المقدمة، وفترة القرض، والجدارة الائتمانية، ومعدل الفائدة، والرسوم المطبقة، ومقارنة برامج التمويل العقاري لتختار منها ما يناسبك.

شروط  الحصول على القروض العقارية:

شروط الحصول على تمويل عقاري

  • شروط التمويل العقاري أن يكون موظفًا بأي من قطاعات الدولة العامة أو الخاصة أو من أصحاب المهن الحرة أو من يمارسون أي أنشطة تجارية أو خاصة.
  • بعض البنوك لا تشترط حد أدنى لقيمة القرض أو قيمة دخل المقترض كما في “بنك التعمير والإسكان”. لكن هناك بعض البنوك التي تضع مثل هذه الأشياء كشروط أساسية لضمان قدرة المقترض على سداد قيمة القرض خلال المدة المحددة.
  • يتحدد الحد الأقصى لقيمة القرض الممنوح على صافي دخل المقترض المثبت لدى البنك.
  • قيمة القرض قد تصل إلى 80% من إجمالي القيمة للوحدة في اي تمويل عقارى، وفي حالات آخرى قد تصل قيمة القرض إلى 60% من إجمالي القيمة إن كانت الوحدة المعنية سياحية أو تجارية.
  • عند طلب تمويل عقاري، يتم تحديد سعر الوحدة من قبل أحد خبراء التقييم العقاري المتواجدين في الجهة التي تريد الاقتراض منها.
  • تسدد قيمة القرض العقاري على هيئة أقساط بحد أقصى 40% من الدخل الشهري للأشخاص الذين لا يزيد دخلهم الشهري عن 5000 جنيه/الشهر، وقد تزداد النسبة لتصل إلى 50% من الدخل الشهري لذوي الرواتب العالية (هؤلاء الذين يزيد دخلهم الشهري عن 5000 جنيه/الشهر).
  • تقديم عقد العقار المسجل مع المستندات الدالة على الشخصية والحالة الوظيفية والمالية التي سوف يتحدد على أساسها قبول القرض وقيمته.
  • وعادة ما يتساءل الأفراد عن افضل حلول التمويل العقاري حيث أنها تختلف من بنك الى اخر ومن شركة الى أخرى.
  • وأخيرًا، اذا كنت ترغب في الحصول على احسن تمويل عقاري، فيجب ألا يزيد سعر الوحدة غير كاملة التشطيب عن 130,000 جنيه، وسعر الوحدة كاملة التشطيب عن 150,000 جنيه.

فاذا كنت تتساءل ” كيف احصل على تمويل عقاري؟” فتلك هي القائمة بالشروط العامة والمشتركة بين جميع البنوك، ولكن قد تزيد أو تنقص باختلاف الجهة المعنية بدفع القرض.

ما هي الجهات التي تقدم قروض التمويل العقاري؟

يتساءل الكثير من الأفراد عن افضل بنك للتمويل العقاري، ولذلك سنقدم أفضل الجهات المختصة بتقديم القروض العقارية في مصر:

هذه بضع من أفضل الجهات المختصة بتقديم القروض العقارية في مصر:

البنك العقارى المصرى العربى – بنك التعمير والإسكان – البنك التجاري الدولي CIB – بنك مصر- البنك الأهلي المصري – بنك البركة – بنك الإسكندرية – بنك الاستثمار العربي – بنك الكويت الوطني – بنك SAIB  – بنك فيصل الإسلامي.

أما بالنسبة لافضل شركة للتمويل العقاري، فهناك العديد من الشركات الهامة مثل شركة سكن للتمويل العقاري بالمهندسين – شركة الأهلي للتمويل العقاري – الشركة المصرية للتمويل العقاري بالمهندسين EHFC  – شركة التعمير للتمويل العقاري.

حاسبة التمويل العقاري

طريقة حساب القرض العقاري تكون كالتالي:

يجب عليك ادخال اجمالي ثمن الوحدة العقارية، والدفعة المقدمة التي يتم سدادها، ومعدل الفائدة، ومدة قرض التمويل العقاري. بعد القيام بتلك العملية، سيظهر لك مبلغ قرض التمويل العقاري وقيمة الدفعة الشهرية للقرض. الالة الحاسبة تقوم بحساب تمويل عقاري بشكل تقريبي، فاذا كنت ستقوم بذلك أون لاين، فعليك ادخال بعض البيانات الخاصة بك مثل نوع التمويل، وبرنامج التمويل، وصافي الدخل الشهري.

ما هي المشروعات المتاحة في صندوق التمويل العقاري؟

هذه قائمة بأهم المشروعات السكنية المتاحة الآن في صندوق التمويل العقاري:

الهدف الأساسي من توفير القروض العقارية و شروط القرض العقاري الجديد هو حل مشكلة الإسكان في مصر، فكما تعمل الدولة على إنشاء العديد من الوحدات السكنية الجديدة المناسبة لمختلف الفئات والطبقات لسد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العقارات، ولذلك يبحث الكثير من الأفراد عن افضل شركات التمويل العقاري. وأخيرا، يمكنك متابعة اخر اخبار نظام التمويل العقاري الجديد على بروبرتي فايندر.

اكتشف أفضل شقق للبيع في القاهرة من هنا بأسعار تبدأ من: 300,000 جنيه

 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.