جيم منزلى: طريقك للمحافظة على وقتك ورشاقتك

يتبادر إلى أذهان بعض الناس – خاصة من فئة الرياضيين – العديد من الأسئلة بخصوص ممارسة الرياضة داخل المنزل. 

فى الأونة الأخيرة، أصبح من الصعب مزاولة الرياضة في صالات الجيم؛ لذا يتساءل شريحة كبيرة من الناس “ازاى اعمل جيم فى البيت؟”، ” ايه هى الأدوات اللّى ممكن نحتاجها؟” “هل في إمكانية لصناعة جيم منزلي؟” 💭

الإجابة على كل تلك الأسئلة تعتمد على التنظيم، والتخطيط الجيد، والوعي حول وجود المساحات التى تسمح بوجود جيم في المنزل؛ لذا إذا أردت أن تعرف كيف تصنع صالة جيم بمنزلك، إليك هذه النصائح المفيدة حول كيفية استغلال المنزل لصنع صالة رياضية خاصة بك.

 ١- الموقع

مما لا شك فيه أن أول ما يشغل تفكيرك عند اتخاذ قرار عمل جيم في البيت هو اختيار المكان.

 لا داعى للقلق، فمع بروبرتي فايندر سوف تتعرف على أفكاراً عدة لإشغال المساحة دون الحاجة للتضحية بالأفكار الجديدة ودون إهدار المساحات – خاصة إذا كان بيتك صغير. 

دعنا نأخذك في جولة حول المنزل ونريك بعض النصائح والحيّل لصنع الجيم المفضل لديك داخل المنزل!

جيم غرفة المعيشة 

هل تستمتع بالتمارين الرياضية أمام التلفاز؟ حسنًا، لن نلومك؛ إذ تُعتبر تلك الطريقة إحدى أفضل الطرق للبقاء متحفزًا خلال روتين اللياقة البدنية؛ لذا فإن وجود آلات التمرين في منطقة المعيشة ليس فكرة سيئة على الإطلاق.

النصائح والحيل

إذا كنت تفكّر فى إنشاء صالة الألعاب الرياضية في غرفة المعيشة؛ ما عليك سوى اتباع تلك النصائح:

  • استعمال المشاية الكهربائية القابلة للطي لعدم إهدار المساحات داخل المنزل؛ وذلك لأنه يَسهُل تحريكها وتخزينها بعيدًا عندما لا تكون قيد الاستخدام
  • استخدام الأثاث القابل للطي والتخزين لسهولة إخفاء بارات الحديد، والأوزان، والحصائر، ومشد الصدر، وقفازات اليد وغيرها من الأشياء والأجهزة المُستخدمة فى الجيم
  • يفَضَل شراء المعدات الرياضية التي لا تُحدث جلبة فى المنزل لتجنب الضوضاء
  • اللجوء للديكورات الحديثة التى لا تنفى وجود بعض الأجهزة الرياضية كجزء من تكوينها، إذ يمكن على سبيل المثال تبديل أحد الكراسي الجانبية بالعجلة الرياضية
  • لطالما كان وجود الأشياء الممتعة من الأمور المُشجعة على ممارسة الرياضة؛ فالترامبولين على سبيل المثال من الأشياء التى يفضلها الصغار والكبار.

جيم غرفة النوم 

نعم، يمكنك الحصول على صالة ألعاب رياضية صغيرة ومريحة في غرفة النوم! فقط تأكد من استخدام قطع أثاث بسيطة تناسب المساحة وتتيح فرصة تصميم صالة جيم بالصورة المفضلة لديك.

النصائح والحيل

  • اختر ركنًا بجوار النافذة للمشاية الكهربائية أو الدراجة
  • إذا كنت من عشاق ألعاب الكروس فيت، يمكنك بسهولة دمج الستاند الخاص بالسكوات (تمارين القرفصاء) بسريرك ليصبح جزء منه بدلاً من تخزينه
  •  لتخزين إضافي، استخدم الحائط الخاص بك مع الأرفف وقم بتركيب الأدراج أسفل سريرك.

جيم الحديقة 

ما أجمل الاستمتاع بالتمرينات الرياضية في الهواء الطلق! إذا كنت تعيش في منزل مستقل أو فيلا بحديقة، فهذه هي فرصتك – من الأفضل لك أن تغتنمها.

اختر مكانًا على  مناسب، وليكن فى ركن من أركان الحديقة؛ ومن ثم استمتع بممارسة الرياضة في منزلك!

 بالنسبة لأشهر الصيف، يمكنك إضافة بعض الظلال أو المراوح؛ إذ يساعد ذلك على التخفيف من حدة  الحرارة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

النصائح والحيل

  • إذا كنت لا تفضل وجود العشب أسفل المعدات الرياضية الخاصة بك، فمن الممكن القيام بتحديد المساحة التي تحتاجها داخل الحديقة، ثم تركيب أرضيات مُبطنة حتى لا يتأذى العُشب
  • استفد من جدار الحديقة من خلال تثبيت معدات اللياقة البدنية على الحائط لتوفير الوقت، والمجهود، والمساحة
  • من أجل التسلية، يمكن تركيب طوق كرة سلة في حديقتك لأخذ استراحة من التمارين الرياضة مع المحافظة على اللياقة البدنية فى آن واحد .

غرفة مخصصة للجيم 

لا عجب أن غرفة واحدة يمكنها أن تُشكل فارق كبير بشأن تحويل حلمك البسيط إلى حقيقة؛ لذا فإن وجود غرفة احتياطية – أو زائدة عن الحاجة – أمراً يساعد بالطبع على عمل جيم في المنزل.

وفيما يلى سوف نتعرف على جُملة من الأفكار، والنصائح، والحيّل لخلق صالة رياضية داخل البيت.

النصائح والحيل

  • يمكنك القيام بتحويل الجدران إلى جدران لتسلق الصخور؛ للاستمتاع بلحظات التدريب فضلاً عن أن هذه الفكرة ستكون أكثر امتاعاً وتشويقاً للأطفال.
  • يمكن تعليق القضبان (العُقَل) وأكياس الضرب فى السقف؛ بهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من المساحة والعمل على تقوية وبناء العضلات
  • استثمر في جهاز تمرين متعدد الأغراض، فهو مثالي للبدء فى إنشاء الصالة الرياضية المنزلية الخاصة بك
  • إذا كنت تخطط لتمرين يومي سريع وسهل، قم بالتركيز على الأساسيات، التى تشمل حبل مخصص للقفز، وشرائط المقاومة، ومجموعات الدمبل (فقط الأوزان الخفيفة والمتوسطة)، والحصيرة، وكرة الثبات.

٢- الحوائط

الجدران أو الحوائط من الأشياء التى تؤثر على الحالة النفسية؛ ولذلك قد جمعنا لكم أهم النقاط التى من شأنها إحداث فارق في شكل الحائط الخاص بالجيم المنزلى.

النصائح والحيل

  • قم بإضافة بعض اللوحات الجدارية لصالة الألعاب الرياضية في منزلك، يمكنك أيضاً تعليق أحد الاقتباسات التحفيزية والفنون الملهمة؛ لتجعلك في حالة مزاجية مناسبة لممارسة الرياضة.
  • قم بوضع المرايا! نعم، فهم لن يقوموا فقط بإضفاء الحيوية على المكان، بل ستعمل المرايا أيضاً على توسيع مساحة الصالة الرياضية. علاوة على ذلك، تساعد المرايا على رؤية التقدم الذي تحرزه على مدار الأسبوع.

٣- الأرضيات 

تُحدث الأرضيات التي تختارها اختلافًا كبيرًا في ديكور الغرفة المخصصة لممارسة الرياضة، وعلى أية حال فمن الأفضل أن تختار شيئًا متينًا ومريحًا.

النصائح والحيل

  • المطاط هو من المواد التى يُفَضَل استخدمها لأرضيات الصالات الرياضية، وعادة تكون سماكة المطاط حوالي 8 مم – وأخيراً، يجب التنويه بأن البلاط المتشابك مثالي وسهل الاستخدام
  • ضع في اعتبارك ملائمة المادة التي تختارها للأرضيات وتأثير الضغط المستمر عليها لحماية كل من المعدات والأرضيات.

٤- التخزين 

إن تخزين الأشياء بذكاء يجعل الديكور الخاص بصالة الألعاب الرياضية رائعًا، بل ويجعل كل شيء مرتب ونظيف.

النصائح والحيل

  • قم بتخزين سجاد اليوجا على رفوف تشبه رفوف المناشف – فوق باب صالة الألعاب الرياضية
  • استخدم رف معطف بسيط لجميع حبال القفز، والقفازات، والمناشف
  • يمكن استخدام علبة سهلة التخزين لحفظ حامل الأثقال؛ وذلك لسهولة التنظيم

الآن، وبعد أن عرضنا عليك هذه الأفكار الخاصة بإنشاء وتنظيم جيم منزلى، لا تتردد فى تجربة بعض النصائح – فقط قم باختيار ما يناسبك وضع البقية قيد التنفيذ فى وقت لاحق.

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.