تعرّف على أحياء العاصمة الإدارية الجديدة: حيثُ المستقبل والرخاء

يهدف مُخطط العاصمة الإدارية إلى ضخ دماء جديدة لمصر؛ عن طريق إنشاء أحياء بمواصفات قياسية عالمية تليقُ بمستوى العاصمة الإدارية الجديدة، والتى تهدف فى الأساس لإنشاء مجتمعات عمرانية واعدة.

 تشغل المباني 40% من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية التى تبلغ  170 ألف فدان؛ وقد تم تخصيص تلك النسبة للأحياء السكنية التى يبلغ عددها 20 حى، والتى تم بنائها أيضاً بواسطة كل من قطاع الحكومة وشركات القطاع الخاص والمطورين العقاريين.

 وفيما يلى نخبة من أهم الأحياء التي تم بنائها داخل العاصمة الإدارية لتحقيق الهدف المنشود.

أحياء العاصمة الإدارية

١- الحى السكنى

إن الحى السكنى بالعاصمة الإدارية ما هو إلا تجسيد شبه مثالي بين كل من عوامل الرقى وقوة البنية التحتية التى لا يتمتع بها سوى الأحياء القديمة بالقاهرة؛ لذا يمكن اعتباره صرحاً حضاري وعمراني ضخم صُمم وفق معايير الرفاهية والأناقة فى منطقة الشرق الأوسط، مع الحفاظ على معايير البناء والتشييد. 

يحتوي الحي على أحياء سكنية مزوّدة بشبكة خدمات على أعلى مستوى.

 تقسيم منطقة الحى السكنى داخل العاصمة الإدارية الجديدة

تم تقسيم الأحياء السكنية وفقاً لعدة مراحل، منها المرحلة الأولى التى تم بناء 80% من أحيائها البالغ عددهم 8 أحياء سكنية، بدءاً من الحى السكنى الأول R1 وصولاً إلى للحى السكنى الثامن R8، الذى يقع تحديداً فى بقعة استراتيجية بين طريق شرق الدائري الإقليمي و الطريق الإقليمى و الدائرى الأوسطى. 

تم الشروع بالفعل فى بناء ما يقرب من نصف مليون وحدة سكنية، مقسمة إلى وحدات راقية ومتوسطة وفوق متوسطة وسوف يحيط بتلك الأحياء العديد من معالم العاصمة الإدارية، التى سوف تنقل العاصمة الإدارية نقلة حضارية استثنائية؛ تتسابق مع المدن العالمية.

أهم الأحياء الموجودة داخل الحى السكنى 

الحى السكنى الثالث R3 – كابيتال ريزيدنس:

يعتبر الحى السكنى الثالث R3 أو كما يطلق عليه “كابيتال ريزيدنس” أحد أهم الأحياء في العاصمة الإدارية؛ فهو من أول الأحياء التى تم بنائها وفق لمساحة قدرها 1000 فدان، وتشمل حوالى 24 ألف وحدة سكنية. ينقسم الحى السكنى الثالث إلى 8 مجاورات أساسية تم توزيعها كالتالى:

  • 697 مبنى سكنى و19,944 وحدة سكنية
  • 328 فيلا ووحدة معيشية سكنية بمواصفات قياسية عالمية 
  • 157 مبنى تم بناؤه على على طراز التاون هاوس يحتوي على 624 وحدة سكنية
  • 64 مبنى تم بنائه  على طراز سكنى مُختلف يحتوى على 2,560 وحدة سكنية
  • 103,488 متر مربع من الوحدات التى تتسم بالطابع التجارى والإدارى
  • 9 مبانى تم بنائها على الطراز المُختلط تحتوى على 674 وحدة سكنية، كما يوجد شققاً للبيع.

الأسعار

يبلغ سعر المتر فى الحى السكنى الثالث 11250 جنيه مصرى.

الحي السكني الخامس R5 – جاردن سيتي الجديدة:

تم تنفيذ الحي السكني الخامس -أو كما يطلق عليه “جاردن سيتي الجديدة”- من قبل هيئة المجتمعات العمرانية؛ لمحاكاة القاهرة الخديوية القديمة التى صُممت على الطراز الفرنسى، وهو يعتبر ثانى الأحياء التي تم العمل على بنائها داخل العاصمة الإدارية الجديدة. يشغل هذا الحى مساحة 1000 فدان، ويوجد بداخله وحدات سكنية مختلفة تضم شققاً وفيلات للبيع.

 بلغت نسبة الانتهاء من المباني داخل الحي 25%، حيث يُعد العمل جارياً لتنفيذ كل من :

  • 295 مبنى سكنى
  • 175 مبنى على طراز التاون هاوس و التوين هاوس
  • 105 مبنى على طراز الفيلات
  • 96 عمارة سكنية على الطراز المُختلط
  • 11 برج سكنى على الطراز المخُتلط 

وأخيراً من المتوقع أن يضم الحي السكني الخامس 23 ألف وحدة سكنية، يتواجد بمحيطها  فيلات متصلة ومنفصلة وشبه متصلة والوحدات الفاخرة مع وجود منطقة للأبراج السكنية التى تستخدم أدوارها السفلية بشكل مختلف، ما بين الطراز الفندقى والسكنى؛ إذ يوجد حوالي 2000 وحدة فندقية وسكنية.

الحي السكني السابع R7 – المربع الذهبى:

يطلق على الحي السكني السابع “المربع الذهبى أو الحى السكنى الذهبى” ، لأنه يعتبر من أرقى وأحسن أحياء العاصمة الإدارية الجديدة؛ يرجع ذلك لأنه تم تنفيذه من قبل الشركات الاستثمارية الخاصة. يوجد داخل الحى عدد كبير من كمبوندات العاصمة الإدارية  الجديدة التي تتناوب على بنائها 30 شركة عقارية على امتداد مساحة 2500 فدان للطرح الأول وحوالى 1143 فدان للطرح الثانى، وقد تم مشاركة  الحى السكنى السابع مع عدة شركات منها: الشرقيون للتنمية العمرانية والسعودية المصرية للتعمير وشركة مصر وإيطاليا وهشام طلعت مصطفى والصفوة والشمس وآمون.

الأسعار: 

تبدأ الأسعار فى منطقة الحى السكنى السابع من 100,000 لتصل إلى 9,900,000 جنيه مصرى.

لمعرفة المزيد عن العقارات داخل منطقة R7، يمكنك زيارة موقع بروبرتي فايندر.

أحياء العاصمة الإدارية

2- الحي الحكومي

الحي الحكومى هو أحد أهم الأحياء الراقية الموجودة داخل العاصمة الإدارية؛ نظراً لتواجد هيئات حكومية ووزارات تعمل وفق أجهزة متطورة وحديثة به، أملاً فى تخفيف الضغط والتكدس الموجود داخل القاهرة وخاصة الزحام المرورى الكامن بوسط البلد؛ لاعتبارها من الأحياء التي تعج بالمبانى الحكومية. وفقاً لتلك الخطة، جارى نقل ما يقرب من 18 وزارة، بالإضافة إلى مبانى رئاسة الجمهورية ومبنى البرلمان الخاص بمجلس الشعب.

 فيما يخص الوزارات، سوف يتم نقل نخبة من أهم الوزارات مثل:

  • وزارة الصحة
  • وزارة التموين
  • وزارة الإسكان
  • وزارة العدل
  • الإنتاج الحربي
  • وزارة الأوقاف
  • وزارة التربية والتعليم
  • التعليم العالي

يشغل الحى الحكومى 1133 فدان أىّ ما يعادل حوالى 4.8 مليون كم مربع، وهو مجاور للحي السكني. 

الحي الحكومي

3- حي الأعمال

يوجد بالعاصمة الإدارية الجديدة حى مخصص برجال المال والأعمال؛ يُدعى “حى الأعمال”. يتسم هذا الحى بالرُقى والتمييز لأنه يعكس واجهة حضارية لعالم التنمية التجارية فى مصر بل وفى الوطن العربى.

 يضم هذا الحى جميع مقرات البنوك الدولية والمحلية وبورصة البنك المركزى، كما يوجد بالحى ناطحات سحاب وأبراج عملاقة تصل عددها إلى 20 برج لمستثمرين ورجال أعمال فى مجالات مختلفة. وفق مخطط العاصمة الإدارية، فسوف يتم تشييد أضخم برج فى العالم لينافس البرج الموجود بمدينة دبى، فضلاً عن وجود مبانٍ عملاقة وقاعات مُخصصة لإقامة المؤتمرات، وأخيراً سيتم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة بعد إنتهاء التنفيذ العام للمدينة طرقاً ومرافق.

حي الأعمال

بعد أن طرحنا لك أحياء العاصمة الإدارية بإيجاز، نرجو أن تكون قد اتخذت القرار المناسب حول إمكانية الإقامة فى الحى المناسب لك.

اقرأ المزيد عن:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.