الفرق بين العداد الذكي والتقليدي

ما هو العداد الذكي؟

العداد الذكي للكهرباء هو بمثابة جهاز الكتروني رقمى يتمتع بتقنية مُتقدمة لقراءة وتحديد البيانات ومعالجتها ثم يتم إرسالها للعملاء فى مرحلة متقدمة، حيث يستخدم الجهاز نظام تقنى خاص بالبنية التحتية للقياس المتقدم؛ وذلك لقياس مُعدَل استهلاك الطاقة، ووضع حد أقصى لإستهلاك الكهرباء بشكل عام، مما يضمن الحصول على أداء أفضل فى كل من تحصيل واستخدام الكهرباء.

العداد الذكي

ما هو العداد القديم (التقليدي)؟

مر العداد الكهربائي بمراحل تطوّر عدة، بدءً من العداد الميكانيكي (الالكترونى)، ووصولاً إلى العداد الذكي بصورته الآن كما عهدناها منذ التغيير الأخير الذي طرأ عليه. العداد التقليدي أو الأسود – كما يُطلق عليه – هو العداد الذي يقيس مقدار الطاقة المستهلكة طبقاً لعدد دورات القرص (المصنوع من الألومنيوم) داخل الجهاز، إذ تكون العلاقة طردية بين اللفة وكمية الطاقة المستمدة من العداد.

وفقاً لما سبق، فإن قراءة العداد تتم من خلال هذا القرص الذي تم تثبيته على عمود  دوران، يكون في نهايته ترس حلزوني يقوم بنقل القراءة إلى مجموعة طنابير تدل على الاستهلاك التراكمي؛ وبناءً على ذلك يتم إصدار فاتورة استهلاك.

العداد القديم

ما هو الفرق بين العداد الذكى والعداد القديم؟

لا يشبه العداد الذكي العداد القديم، الذي كان يُشاع استخدامه فى السنوات الماضية، إذ يقوم العداد الذكي بتيسير الكثير من الأمور للمستخدم؛ منها:

  • أنه يستطيع التعرّف على القيمة الاستهلاكية من دون اللجوء إلى شركة الكهرباء أو حتى انتظار وصول الإيصال الخاص بالجهاز
  • يمكن أيضاً شحن العداد الذكي عبر الكارت الخاص به، الأمر الذي يضيف إلى شحنة القديم ولا يقوم بإلغائه.
  • يختلف العداد الذكي عن العداد التقليدي في عدة مواضع مهمة؛ وهي طريقة السداد وحجم الاستهلاك والتوقيت الذي يتم فيه تحصيل الفاتورة
  • بالنسبة لطريقة السداد، يمكن شحن الكارت عبر أي منفذ من منافذ خدمة فوري أو أي مكتب تابع لشركة الكهرباء، علي غرار النظام القديم الذى تسدد فيه الفاتورة من خلال محصل الكهرباء
  • أما عن حجم الاستهلاك، فيمكنك التحكم بسهولة ويسر في استهلاك الكهرباء الخاص بك دون الحاجة للانتظار حتى نهاية الشهر- و هو الميعاد الذي كانت تُحصل فيه الفاتورة بالنظام القديم. 
الفرق بين العداد الذكى والعداد القديم

ما هي مميزات العداد الذكي؟

علي عكس ما هو متداول من تخوفات حول استخدام نظام العدادات الرقمية بالكارت الذكى، يوجد العديد من المميزات التي تخص استخدام العداد الذكي، مثل:

١- سهولة تبادل المعلومات، والرسائل والأوامر عبر شبكة الاتصالات ووصولها للشبكة الذكية بطريقة آمنة، حيث تتكامل كل من مكونات وحدات الاتصال مع نظيرتها من مكونات الشبكة الذكية.

٢- قيام جهاز العداد الذكي بقياس الطاقة الكهربائية وفقاً لأحدث المعايير والمواصفات القياسية العالمية، مما يمنح حدوث الخطأ في تحصيل وقراءة البيانات، كما يمنع أي محاولة من محاولات التلاعب فى الفواتير.

قياس الطاقة الكهربائية

٣- وجود الكثير من مقومات الأمان، مثل: دوائـر الحمايـة ضـد التيـار المفاجئ أو الماس الذي قد يسبب احتراق في العداد.

٤- يتوافر لدى العداد الذكي خاصية الاتصال ثنائي الاتجاه بتوقيته الحقيقى، كما يعمل على محاولة تدريب الأفراد على شغل وظائف أكثر فعالية.

٥- يوجد بالعداد الذكي برمجة داخلية، تسمح بالدخول إلى ذاكرته دون اختراق كلمة المرور التابعة للجهاز

٦- يمكن للجهاز التوافق مع الأجهزة الأخرى التي تعمل بنفس البروتوكولات والتقنيات التي تخص أنظمة العدادات الذكية. 

٧- يتوافر داخل العداد الذكي قواطع بتحكم آلي، يمكنها وصل وقطع التيار الكهربائي، لضمان سداد قيمة الاستهلاك.

٩- تعمل العدادات على خفض تكاليف قراءة العدادات الاعتيادية، وخفض الفترة الزمنية بين قراءة العداد واصدار الفواتير، الأمر الذى يساعد على توفير الكهرباء بشكل عام.

١٠- اكتشاف الممارسات غير القانونية، مثل: التلاعب بالعدادات والتعدي على الشبكة، كما يسهل الحصول على تقارير فنية من المحولات.

١١- وأخيراً، يقوم بترشيد استخدام الكهرباء للأفراد وتحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء.

تدريب الأفراد على شغل وظائف أكثر فعالية

كيف يعمل العداد الذكي؟ (ما هي التقنية الخاصة به؟) 

هناك العديد من التساؤلات حول التكنولوجيا أو الميكنة التي يعمل بها العداد الذكي؛ لذا جمعنا لكم أهم النقاط للتعرّف على التقنية الخاصة بتشغيله:

  •  يعمل عداد الكهرباء الذكى على قياس وتسجيل الكهرباء بدقة منقطعة النظير، داخل جميع أنواع المنشآت والمبانى المُختلفة، كما تعرض المعلومات من خلال شاشة كريستال واسعة المدى، يُسمَح بالوصول إليها عن بعد عبر منافذ الاتصالات، والتى بدورها تصل بسهولة ويسر إلى نظام يُدعى سكادا.
  • تعمل العدادات الذكية وفقاً لشبكة الاتصالات التى تقوم بتزويد شركات التوزيع الكهربائى بقراءات دورية، فى إطار زمني محدد (مرتين في اليوم أو حسب الطلب).
  • يوجد لدى العدادات الذكية خاصية قياس الطاقة الكهربائية في اتجاهين، لتيسير الأمر على من يمتلك أنظمة طاقة متجددة، مثل: ألواح الطاقة الشمسية؛ للحصول على رصيد كافي من الطاقة الكهربائية، وذلك لدعم وتغذية الشبكة الخاصة بالنظام.
  • يحفظ العداد القياسات المُختلفة على ذاكرة مدمجة مع العداد، ثم يرسلها إلى شركة الكهرباء مرة واحدة يومياً – على الأقل – وذلك لمراقبة نمط الاستهلاك.
  • تستقبل وترسل هذه العدادات المعلومات من وإلى المركز الرئيسي؛ لسهولة رصد أي نوع من أنواع الخلل لدى المُستهلك، بل وتمكن شركة الكهرباء أيضاً من قطع الكهرباء عن المستخدم في حالة وجود أية مخالفة.
  • وأخيراً، يوجد أنواع عديدة من العدادات الذكية؛ منها أحادي وثلاثي الوجه ( ثلاثة أو أربعة أسلاك)، تقوم جميعها بتأدية نفس الوظائف الأساسية.
كيف يعمل العداد الذكي

كيف يُستخدم عداد الكهرباء الذكى بكارت الشحن؟

حول كيفية استخدام عداد الكهرباء الذكى بكارت الشحن، فالطريقة الأكثر شيوعاً هي طريقة شحن العداد الذكى عبر منافذ فوري المتواجدة فى كافة أنحاء الجمهورية، أما الطريقة الثانية هى عن طريق الفيزا، والتى تحتم على المُستهلك تحميل تطبيق سهل (GTPay) الخاص بشحن كارت الكهرباء.

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها عند تغيير عداد الكهرباء القديم بعداد آخر ذكي؟

بسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء، لجأ الكثير لاستبدال العديد القديم بعداد الكهرباء الذكي، وفيما يلي خطوات المراد تنفيذها عند الاقدام على تلك الخطوة:

 ١-  يتم دفع قيمة الاستبدال حسب نوعية العداد ومكان تركيبه، فالعداد فاز واحد الذي يتم تركيبه في الوحدات السكنية يبلغ قيمته 900 جنيه مصري، والعداد 3 فاز يبلغ قيمته 1500 جنيه مصري، والعداد الأحادي يبلغ قيمته 1100 جنيه مصري، أما بالنسبة للعداد الثلاثى فيبلغ قيمته 1700 جنيه مصري.

٢- يتم تجهيز صورة من البطاقة الشخصية وإيصال الكهرباء، ثم الذهاب بكل منهم إلى شركة الكهرباء وعمل مذكرة استبدال عداد واستلام كارت بقيمة 19 جنيه مصري، بالإضافة إلى شحن الرصيد بقيمة قدرها 100 جنيه مصري، ثم استخراج كشف مديونية من إدارة الكهرباء التابعة لمحل السكن الخاص بك.

٣- يتم تحديد ميعاد لتركيب العداد الذكي (الجديد) بدلاً من العداد القديم (التقليدي).

٤- يتم تفعيل كارت الشحن المتوفر بمعظم شركات التوزيع، إذ يبدأ سعره من من 20 جنيه، وصولاً إلى 200 جنيه، مع إمكانية الإضافة إلى المبلغ المذكور عن طريق الشحن بقيمة تبدأ من 20 جنيه وحتى 5000 جنيه.

٥- ليس من المرجح أن يتم التلاعب بالعداد أو عكس أطراف توصيله، حيث سيتم فصله نهائياً ولن يتم تفعيلة مرة أخرى إلا بعد الرجوع للمهندس المشرف على عملية البرمجة للعدادات الذكية.

الإجراءات التي يجب اتباعها

فى نهاية الأمر، نرجو أن نكون قد حللنا الجدل حول التساؤلات المطروحة نحو التخوفات التي تُحيط بإمكانية استبدال العداد القديم بالعداد الجديد، ولكنها تجربة تستحق الثناء والتقدير من وزارة الكهرباء، بل وبها قدرٌ كبير من الاستفادة لكل من الدولة والمستهلك.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.