دليل اشتراطات البناء الجديدة: شروطٌ جديدة تُعلِن بداية عهدٌ جديد

بالتزامن مع بِدء المُناقشات حول شروط رخصة البناء الجديدة، أصبح من الضروري الخوض فى الشروط التى صَدَرَت مؤخراً هذا الشهر، لاستكمال بقية الشروط الفعّالة من قِبَل الدولة، وذلك لدعم الأبنية العمرانية الجديدة – قبل البت فى قرار إيقاف البناء. 

هل تحمست لمعرفة المزيد عن اشتراطات البناء الجديدة؟ بالطبع، فإن الاشتراطات التى يجرى العمل عليها فى الوقت الراهن، من المتوقع أن تثير حفيظة الكثير من الناس؛ لذا هيا بنا نتعرّف معاً على أبرزها.

اشتراطات البناء الجديدة

ما هو الهدف من اشتراطات البناء الجديدة في المحافظات؟

بحسب ما ورد عن دكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: فإن الهدف الحقيقى وراء اشتراطات البناء الجديدة يكمن فى إعادة هيكلة وضبط العمران فى مصر، الأمر الذى يحقق التوازن ويحافظ على جودة حياة المواطن المصرى. تتماشى خطة إعداد الاشتراطات البنائية مع مخططات الدولة للنهوض بالأبنية العمرانية داخل كل من مدينة القاهرة، والإسكندرية، والجيزة.

اشتراطات البناء الجديدة

ما هى الاشتراطات الجديدة بحسب الإعلان الذى صدر فى شهر أكتوبر 2020 ؟

يتسائل البعض مؤخراً: ما هي اشتراطات البناء الجديده؟ لذا وجب علينا التنويه بأن أبرز الاشتراطات الأولية – التى صدرت مؤخراً من قِبَل الدولة على – تنص على:

  • تحديد عدد أدوار البناء، بحيث يكون الحد الأقصى للإرتفاع 5 أدوار، أي بما يعادل ارتفاع 13.5 متر، مع الالتزام بعرض لا يزيد عن عرض الشارع بحوالى مرة ونصف.
  • ضرورة وجود حد أدنى لمساحة الاستعمال السكنى للأراضى بنسبة قدرها 200 متر، بينما يبلغ الحد الأقصى 4200 متر، مع الحرص أن لا تتعدى نسبة البناء عليها 50%.
  • عدم الإخلال بالقواعد الخاصة بالجراجات والتى تتضمن: أن لا يزيد منسوب سقف البدروم عن 120 سنتيمتر، يتم تطبيق كود انتظار السيارات، وأن يتم حساب درجة الميل فى مداخل ومخارج الجراجات بالتنسيق مع حد الملكية.
اشتراطات البناء الجديدة
  • عدم السماح بإستغلال قطع الأراضى -التى تقع على شوارع وطرق أقل من 20 متر- فى الأنشطة التجارية إلا بتصريح معتمد من هيئة العامة للتخطيط العمراني.
  • أن يكون الحد الأقصى لنسبة للبناء 60% فى المناطق السكنية، وذلك مع الالتزام شروط الارتفاع وسعة البنية التحتية.

كيف يمكن القضاء على العشوائيات من خلال اشتراطات البناء الجديدة؟

أحد أهم أهداف اشتراطات المباني الجديده هى التخلص من ظاهرة المناطق العشوائية، التى يتجاهلها أغلب المسئولين. يتم ذلك عبر تحديد مواصفات للأماكن التى يمكن السماح ببناء عمارات سكنية بها، طبقاً لكثافتها السكانية. 

كما يؤخذ بعين الإعتبار عدد الأدوار الملائمة بناءً على مدى استيعاب الشوارع وقوة تحمل البنية التحتية؛ لكى لا تظهر أية عوارض إنفجار أو طفح للمجاري أو إنقطاع للمياه؛ ويأتى ذلك ضمن الضوابط والشروط التى تحافظ على خصوصية كل من المدن والمحافظات.

اشتراطات البناء الجديدة

ما هو دور الاشتراطات الجديدة فى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين؟

تُراعى الاشتراطات الجديدة أهمية وجود المنشآت والمبانى الخدمية، مثل: الحدائق، والمدارس والمستشفيات، وأقسام الشرطة، ودور العبادة وغيرها من المرافق الخدمية الأخرى، بل وتعمل الدولة وفقاً لتلك الاشتراطات، موفرة مساحات لتلك الخدمات لكى لا تطغى الأبنية السكنية على حق المواطن فى التمتع بحياة كريمة وسط أقرانه. 

هذا وقد أكد الدكتور رأفت شميس، رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال البناء على أن اشتراطات البناء الجديدة هى بمثابة بداية جديدة لعصر يسوده النهضة العمرانية، كما أنها علاج لمعظم المشكلات التى تواجه قطاع العمران، بدءً من البنية التحتية ووصولاً إلى الخدمات المتمثلة فى توافر المساحات الخضراء وأماكن التنزه. 

اشتراطات البناء الجديدة

على الصعيد الآخر، فإن اشتراطات البناء الجديدة سوف تسمح بإستخدام مساحات الأراضى الغير مصرح بالبناء السكنى عليها؛ لبناء مشروعات خدمية ضخمة، الأمر الذى سوف يترتب عليه زيادة قيمة سعر المتر والعمل على راحة المواطن. 

هل هناك نمط معيّن للبناء في اشتراطات البناء الجديدة؟

بالطبع، فقد أكد رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال البناء على أنه سوف يتم السماح بالبناء بشكل رأسى وليس أفقى، كما تم السماح بزيادة المرتفعات التى كانت ممنوعة من قبل، وأهمها المناطق المُطلة على النيل والميادين المُختلفة – بشرط أن لا يتعارض كل ما سبق مع القواعد التى تحمى البنية التحتية للأبنية.

هل يوجد نموذج موحد للاشتراطات البنائية بجميع المحافظات؟

طالب معالى الوزير بوضع نموذج موحد للاشتراطات البنائية، شاملاً جميع المدن فى المحافظات الأخرى مع الحرص على أن تناسب تلك الاشتراطات طبيعة هذه المدن. تم العمل أيضاً على إنهاء صيغة الاشتراطات البنائية والتخطيطية التى تم وضعها لضبط العمران بمدن القاهرة، الإسكندرية، والجيزة، ومن ثم عرضها على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية؛ من أجل إعطاء الموافقة النهائية.

هل تختلف اشتراطات البناء في المدن الجديدة؟

تنقسم شروط البناء في المدن الجديدة إلى 3 أقسام: شروطٌ خاصة بالعمارات، وشروطٌ خاصة بالفيلات، وأخرى خاصة بالخدمات؛ وقد تم تحديد كل منهم على حدى كالآتى:

اشتراطات البناء الجديدة

العمارات :

  • يجب أن لا تتعدى المساحة المخصصة للبناء نسبة الـ 50 % فقط
  • يجب أن لا تتجاوز الارتفاعات كل من دور أرضى، وثلاثة أدوار متكررة، وجراجات مخصصة للسيارات، وغرف خدمية فى الأسطح – تمثل 25 % من مساحة الدور الأرضي.
  • يجب مراعاة وجود مساحة لا تقل عن 8 متر بين العمارات، كما أن المساحة بين المشروع والمشروع الآخر يجب أن تكون في حدود الـ 50 متر

 الفيلات :

  • يجب أن لا تتعدى المساحة المخصصة للبناء نسبة الـ 40 % من مساحة الأرض
  • يجب أن لا تتجاوز الارتفاعات كل من دور أرضى، ودور أول، وجراجات مخصصة للسيارات، وغرف خدمية فى الأسطح

الخدمات :

  • تتراوح نسبة الأراضى المخصصة للخدمات بين 8 و12 % من إجمالى مساحة المشروع 
  • لا يجب أن تزيد نسبة الأبنية الخدمية عن 30% من حجم المساحة المخصصة لكل خدمة؛ 10 % للأنشطة الترفيهية، و 20 % للنوادي الاجتماعية، و5 % للأندية الرياضية.
  • يقدر الارتفاع المسموح للخدمات التجارية، والصحية، والإدارية، والتعليمية حوالى دور أرضى ودورين لكل خدمة؛ أما عن النوادي الإجتماعية والترفيهية، يُقَدر الارتفاع بها بحوالى دور أرضى ودور أول فقط. 
اشتراطات البناء الجديدة

هل اشتراطات البناء في العاصمة الادارية الجديدة؟

نعم، فإن الاشتراطات البنائية التى سبق ذكرها تسرى على منطقة العاصمة الإدارية كما تسرى على سائر المدن الجديدة.

هل سوف يتم تفعيل اشتراطات البناء الجديدة فى القرى؟

فى الواقع، لن يتم تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة على القرى والريف، حيث أنه من المُنتظر أن يتم التركيز على العمران القائم. على ضوء ما سبق، سوف تخضع اشتراطات البناء داخل القرى والريف إلى قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

ماذا عن اشتراطات البناء الجديدة اليوم؟

حتى يومنا هذا، تُعد تلك الفترة بمثابة فترةٌ تجريبية لتنفيذ الاشتراطات، أما عن  اخر اخبار الاشتراطات البنائية؛ فقد تم التصديق من قِبَل الحكومة على جُملة الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة. 

وفقاً لم سبق، فقد تم تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة والعمل بها منذ يوم السبت الموافق ١ مايو، ومن المُرجح أن تستمر تلك الفترة التجريبية قرابة شهرين قبل أن يتم تفعيلها ببقية المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

اشتراطات البناء الجديدة

تبدو اشتراطات البناء الجديدة حدثً جلّي ومهم للغاية، فبحسب ما ورد عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن شروط البناء الجديدة تسعى إلى الإهتمام بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتفادى عيوب البناء التى من شأنها وضع عراقيل استثمارية وسكنية فى المُستقبل.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.