أكثر أحياء القاهرة القديمة شعبية، ما هي؟

تلعب أحياء القاهرة القديمة منذ قديم الأزل دوراً محورياً فى تعزيز مكانتها الإستراتيجية و التاريخية فى قلوب الجميع، كما تمثل بدورها عصب الحياة بما فيها من أماكن حيوية وأنشطة وربما بعض المعالم السياحية التى لطالما كانت ولا تزال عامل جذب كبير لسكان القاهرة لذلك يمكننا القول أن أكثر ما يدفع الناس للسكن فى تلك الأحياء هو إحساسهم الدائم بالألفة و توافر الكثير من سُبل الحياة القاهرية التى لطالما اعتاد عليها المصريون.

وفيما يلي سوف نذكر أهم احياء القاهرة القديمة  لنكشف لك عن عالم مليئ بالأصالة والجمال.

خان الخليلى

 يعتبر خان الخليلى من أقدم أسواق القاهرة وواحد من أعرق الأسواق الشعبية حول العالم، إذ يوجد به العديد من البازارات و المساجد والمطاعم و الأسواق الشعبية و المعالم السياحية.

الموقع:

تقع منطقة خان الخليلي بحي الحسين تحديداً فى الشارع المقابل لشارع المعز لدين الله الفاطمى بالقرب من مسجد الإمام الحسين، كما أن تم تشييد المكان قديماً فوق مقابر الخلفاء الفاطميين ثم نقلت المقابر بأمر من الأمير “جركس الخليلي” ثم تم بناء سوق كبير بدلاً منها.

أهم المعالم والأنشطة:

  • زيارة مقهى الفيشاوي الذي يُعد أقدم مقهى فى القاهرة حيث يزيد عمره عن 200 عام تقريباً.
  • التسوق عبر الأزقة والحوارى المتلاصقة وشراء الأعشاب والبخور المستوردة و المشغولات الفضية والعطور.
  • زيارة المكان المخصص لبيع المصنوعات الجلدية وشراء الحُلى التاريخية مثل الخناجر والسيوف و الأحذية.
  • الحصول على بعض ما يميز خان الخليلى من مصنوعات حرفية غير تقليدية تعكس التراث مثل الأشغال اليدوية والفوانيس والتماثيل المصنوعة من الزجاج و السجاد والأحجار المتنوعة و السبح الكريستال.
  •  مسجد الحسين الذى يعود تاريخه للعهد الفاطمى والذى يمكن الإستمتاع داخله بالروحانيات المحيطة بالمكان بدءاً من حلقات الذكر وصولاً للتواشيح التى يشدوها أرباب الطرق الصوفية. 
  • هناك أيضاً شارع المعز الذى يزيد عمره عن ألف عام و يضم حوالي 212 أثراً إسلامى كالمساجد والأسبلة.
  • تمضية الوقت فى بيت السحيمى حيث الفن والثقافة و الجمال.
  • التجول فى وكالة الغوري التى لا تعد فقط مركز تجارياً منذ القدم بل تحولت الآن لمركز للفنون تابع لوزارة الثقافة. 

مواعيد العمل:

تبدأ مواعيد العمل من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 مساءً.

الفنادق القريبة :

  • يوجد فندق ستيجنبرجر التحرير على بعد 5 كم من خان الخليلي.
  • يبعد فندق ريتز كارلتون النيل القاهرة عن خان الخليلى بمسافة قدرها 3.9 كم.
خان الخليلى

باب اللوق

إذا نظرنا عن كثب نحو خريطة القاهرة سوف نجد أن منطقة باب اللوق هى من أعرق المناطق تاريخاً و أكثرها حيوية لوجودها فى عصب البلد تقريباً. لقد أطلق عليها اسم “لوق” فى أوائل العصر المملوكى حيث لم تكن أرض زراعية فى عهد الظاهر بيبرس لكنها تحولت لأرض زراعية فى عهد الخديوى إسماعيل، وقد شَيَد فيها المبانى و القصور والميادين والشوارع والبيوت. 

الموقع: 

يقع حى باب اللوق فى وسَط القاهرة بالتحرير ويرجع تاريخه إلى نحو 700 عام كما تتفرع منه الكثيرمن شوارع المنطقة و تعود إليه مما يجعله نقطة تلاقى محورية .

أهم المعالم والأنشطة:

تضم منطقة باب اللوق والتى يوجد بها أشهر شوارع وسط البلد الكثير من المعالم و الأماكن  الكثير منها: 

  • سوق باب اللوق : يشتهر الحى بوجود “سوق باب اللوق” و هو من الأسواق عتيقة المظهر نادرة التصميم. 
  • المعبد اليهودى : الذى بُنى عام 1905 على يد العديد من العائلات الأرستقراطية التي كانت تنتمى للجالية اليهودية آنذاك وهو من أفخم معابد القاهرة اليهودية.
  • مطعم بابا عبده : وهو من أشهر وأقدم المطاعم التى تشتهر بأطباق المكرونة اللذيذة.

أسعار العقارات:

شارع البستان( شارع عبد السلام عارف حالياً) : 

يبلغ متوسط أسعار الشقق المخصصة للبيع بشارع عبد السلام عارف 350,000 جنيه بينما تبدأ أسعار الإيجار من 2000 جنيه شهرياً.

شارع الفلكي:

يبلغ متوسط أسعار الشقق المخصصة للبيع بشارع الفلكى فى باب اللوق 700,000 جنيه.

شارع شريف: 

يبلغ متوسط أسعار الشقق المخصصة للبيع بشارع شريف 550,000 جنيه.

الغورية

حى الغورية من أحياء القاهرة التي لا تشتهر فقط بكونها المكان الأمثل لشراء الأقمشة و الهدايا بل تتمتع أيضاً بشهرة تاريخية. 

الموقع:

يقع شارع الغورية بمنطقة الجمالية التى يتواجد فى طرفها جامع الأزهر على مقربة من ضريح مسجد الإمام الحسين وخان الخليلى داخل القاهرة الإسلامية. 

أهم المعالم والأنشطة:

  • قبة الغورى: هذه القبة هى ضمن مجموعة معمارية أثرية عريقة تعود إلى أواخر عصر المماليك الجراكسة.
  • سوق القماش: يعد سوق القماش بالغورية من الأماكن التى تتميز بكون الأسعار فيها فى متناول الجميع خاصة بعد غلاء الأسعار.
  • يمكن للمارة شراء أفضل المصوغات الفضية من المحلات المنتشرة في الأرجاء حيث تتواجد الكثير من محلات الفضة التى يتوافد عليها الكثير من الناس نظراً لتعدد الأذواق بها.

أسعار العقارات:

أغلب السكان المحليين سكنوا المنطقة منذ قديم الأزل و توارثوا البيوت القديمة، فنادراً ما قد تجد عقاراً للبيع ولكن يمكن تأجير بعض الأماكن بشارع المعز واستخدامها لأغراض العرض الفني مع العلم بأنها تؤجر بأثمان باهظة.

الغورية

الزمالك

لطالما كان ولا يزال حى الزمالك من الأحياء الراقية التى تأسر القلوب، حيث يعد مزيج بين رقى الماضي و حداثة الحاضر. يشتهر حي الزمالك بكونه حى الأغنياء و علية القوم بدءاً من السياسيين والفنانين وحتى الباشوات والعائلات المرموقة، كما أنه يقع بالقرب من عدد من المناطق الشهيرة مثل الدقى و المهندسين ووسط البلد .ومن المتعارف عليه أيضاً أن حى الزمالك ينتشر فيه العديد من سفارات الدول الأجنبية مثل سفارة اسبانيا وسفارة البرتغال وسفارة الجزائر مما يضفي قيمة أرستقراطية للمكان.

الموقع: 

يقع حى الزمالك فى جزيرة وسط نهر النيل تلقب بجزيرة الزمالك أو الجزيرة غرب مدينة القاهرة.

أهم المعالم و الأنشطة:

  • قصر عائشة فهمى: تم بناء هذا القصر على يد علي فهمي باشا سنة 1907 بمساعدة المهندس الإيطالى أنطونيو لاشاك. يتبع هذا القصر الطراز الكلاسيكى و يوجد به زخارف أوروبية على جوانب الحائط و لوحات مصنوعة من الحرير و الكتان.
  • ساقية الصاوي: هو مركز ثقافي إبداعي يوجد به أنواع كثيرة من النشاطات المخصصة للفنون والآداب.  
  • جاليرى بيكاسو: هو من أشهر المعارض الفنية فى القاهرة التى ينصح بزيارتها و يمكن التعرّف على مواقيت العرض يومياً بمتابعة صفحتهم على شبكات التواصل الإجتماعى.
  • كلية الفنون الجميلة: من أقدم الكليات فى القاهرة و تم نقلها إلى مكانها الحالى سنة 1935. تتسم الكلية بأن أعداد الدارسين بها يكون عادة قليل وفرص العمل للخرجين منها متاحة خاصة لقسمى عمارة و ديكور. 
  • جنينة الأسماك : تعتبر من الحدائق الرائدة التي تم إنشائها فى عهد الخديوى و تتميز بروعة التخطيط و وجود الكثير من مواد البناء بها لتظهر لنا بالشكل الرائع حتى يومنا هذا.

أسعار العقارات: 

  • تبدأ أسعار الشقق للبيع فى الزمالك تقريباً من 2,700,000 جنيه لتصل إلى7,500,000جنيه.
  • تبدأ أسعار ايجار الشقق فى الزمالك من 12,000 جنيه تقريباً لتصل إلى 78,000 جنيه.
الزمالك

السيدة زينب

لا عجب فى أن يتغنى المصريين بأغنية “ساكن فى حى السيدة” للمطرب محمد عبد المطلب فهو من الأحياء التي تتمتع بجماهيرية عريضة داخل محافظة القاهرة. السيدة زينب من أحياء القاهرة الشعبية التي سُميت نسبة لوجود جامع السيدة زينب بها ويوجد بالسيدة زينب غدد من المطاعم الشعبية الشهيرة التي تجذب جميع الفئات في المجتمع خاصة فى شهر رمضان حيث وجبات السحور المميزة والأماكن التى تمتلئ بروحانيات رمضان طوال أيام الشهر. 

الموقع: يقع حى السيدة زينب جنوب القاهرة ويحدها من الشمال حي عابدين و حى مصر القديمة جنوباً كما يحدها من الشرق حى الخليفة و ميدان السيدة نفيسة.

أهم المعالم والأنشطة:

قلعة الكبش: بُنيت  قلعة الكبش على أنقاض آثار مدينة القطائع التى أسسها السلطان أحمد بن طولون. يمكن الدخول لتلك المنطقة من عدة جهات: طريق السيدة نفيسة أو السيدة زينب أو من ناحية جامع أحمد ابن طولون.

جامع أحمد ابن طولون: هو أحد أكبر مساجد مصر التاريخية الموجودة بالقاهرة وهو تحفة معمارية فريدة متواجدة وسط حى السيدة زينب.

مسجد السيدة زينب: يعتبر مسجد و ضريح السيدة زينب من أهم معالم مصر التاريخية والدينية فى آن واحد.

مطعم بحة: من أشهر المطاعم الشعبية بالسيدة زينب التى تقدم وجبات محلية شهيرة.

أسعار العقارات:

  • تبدأ أسعار الشقق للبيع فى السيدة زينب 750,000 جنيه مصرى.
  • تبدأ أسعار الشقق للإيجار 2,500 جنيه مصري.
السيدة زينب