أكبر 8 مشاريع عقارية ستغير خريطة العالم في 2030

أصبحت العواصم والمدن الجديدة من أهم المشاريع العقارية التي تتبناها الدول والحكومات المختلفة الآن، استعدادًا للنمو والتطور السريع في عدد السكًان الذي من المتوقع أن يصل إلى 9.7 بليون نسمة بحلول عام 2050. وتعتبر مصر والصين وفرنسا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والبرازيل والمملكة المتحدة من أبرز الدول التي تتبنى مثل هذه المشروعات العقارية التي سوف تغير خريطة العالم بحلول عام 2030.

في دارسة قامت بها مجلة “بيزنيس إنسايدر” اتضح أن هذه الدول تضم أكبر 8 مشاريع عقارية من شأنها تغيير خريطة العالم لما ستضمنه وتبدوا عليه في المستقبل. وفيما سنعرض نبذة عن هذه المشروعات:

العاصمة الادارية الجديدة – القاهرة، مصر

العاصمة الادارية الجديدة

تقع العاصمة الادارية الجديدة، شرق القاهرة، وتمتد على مساحة 270 ميل مربع (700 كيلو متر).  تحتوي تلك المنطقة على 21 منطقة سكنية جديدة وهو ما يتسع ل 5 ملايين شخص. تصل تكلفة المشروع إلى 45 بليون دولار.

ويجري تمويل وتنمية هذا المشروع إلى حد كبير من قبل المطورين الصينيين. (على سبيل المثال، وضعت شركة تنمية الثروة الصينية 20 مليار دولار للمشروع في أواخر عام 2016، وفقا لشبكة سي إن إن).

ومن المقرر أن تضم العاصمة الإدارية الجديدة: 1،250 مسجدا وكنيسة، ومركزا للمؤتمرات يضم 5000 مقعد، وحوالي 2،000 مدرسة وكليات، وأكثر من 600 منشأة طبية، ومن المتوقع أن تكون أكبر حديقة في العالم. وصرح وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي ل “بي بي سي”  وأن المشروع سيكتمل بحلول عام 2022. وقد بدأ البناء في عام 2015.

تودتاون – الصين، شنغهاي 

الصين

تودتاون هي مدنية جديدة متعددة الاستخدامات في منطقة مينهانغ شنغهاي، ومن المقرر أن يكتمل بنائها عام 2020.

وسيشمل المشروع: 1000 وحدة سكنية، ومركز تسوق يمتد على مساحة 1.3 مليون قدم مربع، و,000580 قدم مربع من المحلات و 1.5 مليون قدم مربع من المساحات المكتبية، ومركز ثقافي يمتد على مساحة 53000 قدم مربع، وفقا لانهابيتات. ومن الجدير بالذكر أيضا أن المنطقة تشمل العديد من المساحات الخضراء والحدائق الصغيرة. وتصل تكلفة المشروع إلى 1.5 بليون دولار وقد بدأت أعمال التشييد عام 2014.

مدينة أوروبا – باريس، فرنسا

مدينة أوروبا

بدأت باريس عام 2016 ببناء وتطوير منطقة متعددة الاستخدامات شمال وسط المدينة، تدعى “مدينة أوروبا” بتكلفة 3.4 مليار دولار وتمتد على مساحة 8.6 مليون قدم مربع.

تم تصميمها من قبل شركة “بجارك انجليز جروب” المعمارية الدنماركية، ومن المقرر أن تضم “مدينة أوروبا”: وحدات سكنية متنوعة ومحلات تجارية ومطاعم وساحات تزلج صناعي وغيرها من الخدمات والمرافق الترفيهية.

الهدف من هذا المشروع هو ربط تلك المنطقة بباريس الحضرية والحد من الزحام بوسط المدينة.  بدأ البناء عام 2016 ومن المتوقع انتهائه عام 2024.

مدينة اسطنبول الجديدة – اسطنبول، تركيا 

مدينة اسطنبول الجديدة

“مدينة اسطنبول الجديدة” – التي من المقرر إقامتها بجانب “مركز اسطنبول” – هي محاكاة لأقدم مُدن تركيا التي كانت تقع على النهر مباشرة والتي يبلغ عمرها أكثر من 8000 عام، وسوف تضم المدينة ما يقرب من: 50,000 وحدة سكنية ومركزا للتسوق وموقف للسيارات – يمتد على مساحة 6,200 متر مربع – وحديقة – تبلغ مساحتها 26.9  مليون قدم مربع – ومسرح السينما وحلبة للتزلج على الجليد ومطار – الذي يتم وصفه على انه أكبر مطار في العالم -.

بدأ البناء في أواخر عام 2016 ولكن لم يتم الكشف عن الجدول الزمني والتكلفة المحددة للمشروع. وقد استقطب المطار وحده، الذي سيبدأ افتتاحه في 2018 أكثر من 6 مليارات دولار من التمويل.

 موقع مركز التجارة العالمي – مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

مدينة نيويورك

منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 تعمل الولايات المتحدة على إعادة تطوير موقع مركز التجارة العالمي، تم الإنتهاء من جزءكبير من المشروع الذي يتضمن مركز التجارة العالمي الأول (والمعروف أيضا باسم برج الحرية (أطول ناطحة سحاب في المدينة)) ومركز التجارة العالمي الرابع والسابع ومركز جديد للمرور والنصب التذكاري والمتحف 9/11 بالاضافة الى حديقة ومول تجاري. وهناك 3 أبراج أخرى، وكنيسة صغيرة، ومركز للفنون الأدائية لا تزال تحت الانشاء ومن المقرر الانتهاء من البناء عام 2020.

اعادة تطوير محطة شيبويا – طوكيو، اليابان

طوكيو

تستعد طوكيو لدورة الألعاب الأولومبية الصيفية لعام 2020، ولذلك قامت الحكومة وعدد من الهيئات على اعادة تطوير عددا من المشاريع في المدينة. وستتضمن تلك المشاريع بناء ما لا يقل 45 ناطحة سحاب على مستوى المدينة بحلول عام 2020.

سيتم بناء 7 ناطحات سحاب ضمن مشروع اعادة تطوير منطقة شيبويا: 6 منها سيتم تخصيصها للمكاتب والبيع بالتجزئة، المبنى الأخير سيكون مخصص للوحدات السكنية وسيضم 32 طابق.

وتتضمن الخطة أيضا اعادة تطوير “نهر شيبويا”، وهو ممر ضيق للمشاه يضم محلات تجارية ومساحات خضراء. ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول عام 2027.

تطوير محطة طاقة باترزي – لندن، انجلترا 

لندن

يتم تطوير باترسي – أكبر مبنى طاقة في لندن حيث يمتد على مساحة 8 ملايين قدم مربع والذي ظهر على غلاف ألبوم بينك فلويد لعام 1977 “الحيوانات” – والذي يقع في حي ناين إلمز في لندن. ومن الجدير بالذكر أن تكلفة المشروع تقدر ب 16.5 مليار دولار (13 مليار جنيه استرليني).

 سيشمل المشروع: مجمعات سكنية وتجارية جديدة، وشقق وفنادق ومكاتب. ومن المقرر أن يتم البناء في سبع مراحل – بدأت أول عملية في عام 2014، ومن المتوقع أن ينتهي العمل في عام 2025.

الخطة الرئيسية الجديدة للمدينة – ساو باولو، برازيل

البرازيل

كشفت ساو باولو عن مخططها الرئيسي الجديد، الذي سيغير المدينة بشكل كبير على مدى العقدين القادمين عام 2014. وتدعو تلك الخطة إلى مزيد من التنمية فيما يخص المساكن الجديدة، وممرات الدراجات، والممرات المخصصة للحافلات بالاضافة الى تخفيض عدد أماكن وقوف السيارات الموجودة.

تواجه المدينة حاليا نقص في المساكن تصل إلى 500،000 وحدة وفقا لمدينة نيكست. يعيش ما يقرب من 1.2 مليون من مقيمي ساو باولو في الأحياء الفقيرة – مدن الصفيح الخرسانة والحديد – أو المباني المهجورة وسط المدينة، وتدعى القشور.

تخطط المدينة لبناء 717،000 وحدة سكنية جديدة وفقا للخطة الرئيسية الجديدة، وسيتم تخصيص 240 ألف وحدة سكنية بأسعار معقولة عام 2030. وكان مركز سينترو دي أساو سوسيال بور موسيكا، الذي تم الانتهاء منه عام 2015، واحدا من أوائل المباني التي وضعت في الاعتبار عند التخطيط. ويشمل المركز المجتمعي المؤلف من أربعة طوابق من محطة للحافلات، وملعب، ومزرعة حضرية، وتراس، وقاعة للأداء.